انتقادات في تونس بعد دبلجة مسلسل “يوسف الصديق” للعامية.. ومسؤولو القناة: متأكدون من النجاح

مسلسل "يوسف الصديق" مدبلج بالعامية التونسية.. هذا الخبر تسبَّب في جدل كبير بين التونسيين، بعد نشر إحدى القنوات الخاصة مقطعاً ترويجياً

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/12 الساعة 17:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/12 الساعة 17:01 بتوقيت غرينتش

مسلسل "يوسف الصديق" مدبلج بالعامية التونسية.. هذا الخبر تسبَّب في جدل كبير بين التونسيين، بعد نشر إحدى القنوات الخاصة مقطعاً ترويجياً.

وفي ندوة صحفية، عُقدت يوم 10 مايو/أيار، للإعلان عن برمجة شهر رمضان الكريم، أعلن تلفزيون "نسمة" التونسي بث المسلسل الديني "يوسف الصديق" مدبلجاً إلى اللهجة العامية التونسية، كل يوم قبل الإفطار، طيلة شهر رمضان.

 وكان تلفزيون "نسمة" حرص منذ سنوات على بثِّ المسلسل كل رمضان، إذ تمكَّن من حصد نسب مشاهدة كبيرة لكن باللغة العربية، لكن هذا العام ستكون الدبلجة بالعامية التونسية.

حملة من الانتقاد والسخرية

وبعد الندوة الصحفية، نشرت القناة المقطعَ الترويجي عبر الشبكات الاجتماعية.

#يوسف_الصديق بالدارجة التونسية ?

المسلسل الأعلى نسبة مشاهده في تونس والعالم العربي #يوسف_الصديق بالدارجة التونسية بداية من اليوم 20:35 | بتوقيت تونس ?#نسمة_قناة_العائلة ❤

Posted by Nessma on Friday, May 11, 2018

وبعد ساعات قليلة، أصبح هذا المقطع حديثَ الشبكات الاجتماعية الأول في تونس، خصوصاً مع تواتر التعليقات الساخرة والمستهجنة.

واعتبر المتابعون أن ما أقدمت عليه قناة "نسمة" هو "فضيحة"، خاصة -وحسب رأيهم- أن جعل النبي يوسف يتحدث باللهجة العامية التونسية هو أمر غير مستساغ، ووصل الأمر إلى وصفه بأنه "مهزلة حقيقية".

برشا عجائب صاروا في تونساما مسلسل يوسف الصديق يتعدّى بالدارجة في نسمة ? هاذي بصراحة قوية#مهازل ??

Posted by Mahdi Friji on Saturday, May 12, 2018

مسلسل يوسف الصديق تفرجنا فيه 100 مرة مدبلج للغة العربية علاش تحبو #تفسدوه يا قناة العايلة ?????البارح تفرجت على promo…

Posted by Hichém Est on Saturday, May 12, 2018

آراء مخالفة

وعكس الآراء التي انتقدت دبلجة العمل إلى العامية التونسية، ذهب آخرون إلى أن يوسف الصديق لم يكن يتكلم العربية أصلاً، فأين المشكل إذا تمت الدبلجة إلى اللهجة التونسية لتقريب المسلسل أكثر اللي العديد من التونسيين الذين لا يتقنون العربية الفصحى. 

بالنسبة لدبلجة مسلسل "يوسف الصدّيق" إلی اللهجة التونسيّة علی قناة نسمة .. ما المشكل ؟ لماذا تتخوّفون من اللهجات…

Posted by Ines Mënsi on Saturday, May 12, 2018

مدير برمجة تلفزيون نسمة يُعلِّق

وأكد محمد دريرة، مدير برمجة تلفزيون نسمة لـ"عربي بوست"، أن القناة اختارت مسلسل يوسف الصديق؛ نظراً لنجاحه الكبير في تونس وفي العالم العربي، إضافة إلى أنه وفي كل عام يتم بثه خلال شهر رمضان الكريم "يحصد نسب مشاهدة عالية"، على حد قوله.

كما أكد إن إدارة القناة تتابع ردود الفعل بخصوص دبلجة المسلسل إلى العامية التونسية، مؤكداً أن عدداً كبيراً من الصحفيين أجمعوا يوم الندوة الصحفية، على تميز الفكرة، خاصة أنها تقرب قصة المسلسل أكثر إلى التونسي.

أما بخصوص الانتقادات، فقال إن ردود الفعل هذه عادية، خاصة أن الانتقادات اعتمدت على إعلان الترويجي فقط، وليس بناء على مشاهدة المسلسل، مؤكداً على إيمان إدارة القناة بنجاح هذه التجربة.

وقال دريرة إن نفس الانتقادات واجهتها القناة عند دبلجة أول مسلسل تركي لها، في يناير/كانون الثاني 2016، بعنوان "قلوب الرمان"، ما عرف في العالم العربي بـ"يوم كتابة قدري".

إلا أن هذا المسلسل عرف نجاحاً منقطعاً النظير، وكان الدافع لدبلجة العديد من المسلسلات التركية الأخرى مثل "قطوسة الرماد"، أو ما يعرف باسم "تلك حياتي أنا"، الذي يحقق يومياً أكثر من 3 ملايين مشاهد، متصدراً بذلك نسب المشاهدة اليومية في تونس.

تحدي الدبلجة

وقال دريرة إن القناة قرَّرت الدخول في تحدٍّ جديد، وهو أن المسلسلات التي ستُعرض في القناة ستكون باللهجة العامية التونسية، وفي الفترة القادمة سيكون هناك أكثر من 3 مسلسلات مدبلجة يومياً.

وبخصوص ما تداوله العديد فإن القناة ستقوم بدبلجة السلسلة الإسبانية الشهيرة CASA DEL PAPEL، قال دريرة، إنه حالياً لا توجد نية لذلك، لكن "إذا طلب المشاهد التونسي فنحن مستعدون".

تحميل المزيد