إلغاء نسخة 2018 من مهرجان دبي السينمائي.. وساويرس يدعو الجميع إلى مهرجانه!

أعلنت اللجنة التنظيمية لمهرجان دبي السينمائي الدولي عن إلغاء تنظيم الدورة الـ15 من المهرجان، التي كان من المقرر أن تقام في شهر ديسمبر/كانون الأول 2018.

عربي بوست
تم النشر: 2018/04/19 الساعة 16:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/04/19 الساعة 16:46 بتوقيت غرينتش
(L - R)Bollywood actor Anil Kapoor poses with director Brad Bird, U.S. actor Tom Cruise and cast members Paula Patton and Simon Pegg as they arrive for the opening ceremony of the 8th Dubai International Film Festival for the premiere of the new movie "Mission Impossible: Ghost Protocol" December 7, 2011. REUTERS/Jumana El Heloueh (UNITED ARAB EMIRATES - Tags: ENTERTAINMENT)

أعلنت اللجنة التنظيمية لمهرجان دبي السينمائي الدولي عن إلغاء تنظيم الدورة الـ 15 من المهرجان، التي كان من المقرر أن تقام في شهر ديسمبر/كانون الأول 2018.

وتقرر أن يتم تنظيم المهرجان بصفة دورية كل عامين بدلاً من إقامته سنوياً، ما يعني أن الدورة الـ 15 ستقام في العام 2019، على أن تنظم الدورة القادمة لتكون "علامة فارقة في تاريخ المهرجان"، بحسب الموقع الرسمي.

وأوضحت اللجنة المنظمة أن الاستراتيجية الجديدة تأتي استجابة للمتغيرات الجارية في مجال صناعة الأفلام على الصعيدين الإقليمي والعالمي، حيث رُوعي في التصور الجديد لآليات عمل المهرجان أن تكون مواكبة بصورة واقعية لتلك المتغيرات.

وقال رئيس مجلس إدارة لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي جمال الشريف، "يواصل مهرجان دبي السينمائي الدولي رسالته في ترسيخ مكانة دبي كوجهة عالمية في صناعة السينما وإنتاج المحتوى الفني".

وتابع، "كان المهرجان منصّة أثبتت تميزها في تعزيز التقارب الثقافي بين المنطقة والعالم، حيث استقطب على مدار 14 عاماً أهم وأكبر صناع ونجوم السينما العربية والعالمية، ووضع دولة الإمارات بل ومنطقة الخليج العربي بقوة على خارطة واحدة من أهم الصناعات التي عرفها الإنسان في تاريخه الحديث وهي صناعة السينما".

الشريف أكد أن الاستراتيجية الجديدة هدفها تطوير آليات عمل المهرجان ورفع مستوى مساهمته في هذه الصناعة المهمة محلياً وإقليمياً، ومن أجل توسيع دائرة اختياراته للأعمال المشاركة، ومنحه الوقت الكافي لعقد الشراكات بأسلوب مدروس.

وعلى مدار 14 عاماً، وتحديداً منذ انطلاق المهرجان في العام 2004، عرض أكثر من 2000 فيلم، منها 500 عمل سينمائي عربي، وكان له دور كبير في إنجاز أكثر من 300 فيلم من المنطقة.

كما ساهم في تمويل وبناء الشراكات لأكثر من 140 فيلماً، بينما بلغ عدد جوائزه الممنوحة أكثر من 200 جائزة ضمن مسابقة "المهر" لصانعي الأفلام العرب.

هل يلحق بمهرجان أبو ظبي؟

وفي العام 2015، قررت هيئة المنطقة الإعلامية بأبو ظبي إلغاء "مهرجان أبو ظبي السينمائي"، وذلك بعد 9 سنوات على انطلاقته الأولى في العام 2007، وتشابهت الأسباب مع تلك التي قيلت في قرار تأجيل مهرجان دبي، وهو ما قد يدعو للتساؤل إن كان مهرجان دبي سيلحق بمهرجان أبو ظبي.

إذ قالت الهيئة إن الخطوة لإعادة تركيز أنشطتها السينمائية لتعكس النمو المتسارع لهذه الصناعة في المنطقة، والانتقال إلى مرحلة جديدة تستهدف تقديم مزيد من الدعم لصنّاع السينما المحليين والعرب، استقطاب مزيد من الأفلام والأعمال التلفزيونية ليتم إنتاجها في أبوظبي.

المهرجانات الأحدث لها "طلة" تطفىء أضواء القديمة.. ربما!

رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس علّق على الخبر قائلاً، "خلاص تعالو كلكم الجونة"، مؤكداً بعد مزحته أنهم والإمارات أهل. ويبدو أن وراء مزحته تلك رسالة منطقية.

ورغم أن سوق المهرجانات يبدو أنه يفتقر في الوقت الحالي، وذلك بتوقف "مهرجان دمشق السينمائي" في العام 2012 بسبب الحرب فى سوريا، بعد انطلاق دورته الأولى في العام 1979، ثم مهرجان "أبو ظبي السينمائي"، وتلاها في العام 2017 إغلاق مهرجان مراكش الدولي، بعد 16 عامًا على انطلاقه في عام 2001، والآن مهرجان دبي.

إلا أن "مهرجان الجونة السينمائي" الذي نظمه رجل الأعمال المصري سميح ساويرس – شقيق نجيب -، شهد حضوراً سينمائياً كبيراً وتغطية إعلامية واسعة في دورته الأولى التي أقيمت في سبتمبر/أيلول 2017 في منتجع الجونة بمدينة الغردقة على ساحل البحر الأحمر.

حيث عرض أكثر من 70 فيلماً ممثلاً من قبل 42 دولة، كما شمل 3 مسابقات فاقت جوائزها 220 ألف دولار أميركي. وقد تجاوزت ميزانية المهرجان الـ 50 مليون جنيه (يقترب من 3 ملايين دولار أميركي)، بحسب إعلان ساويرس، بخلاف الإنفاقات على تجهيزات المدينة.

حتى إن مهرجان الجونة غطت أضواؤه على أهم مهرجان فني مصري وهو "مهرجان القاهرة السينمائي" الذي تأسس منذ 1976، خاصةً مع الأزمات المالية التي لاحقت المهرجان في دوراته الأخيرة.

تحميل المزيد