الممثلٌ الذي “محا” كيفن سبيسي أصبح أكبر المترشحين سنّاً في تاريخ الجائزة.. “سقطات ومفاجآت” أوسكار 2018

إذا كنت مهتماً بالسينما، فلا بد أنك تابعت إعلان أكاديمية فنون وعلوم السينما ترشيحات الأفلام لنيل جائزة الأوسكار لعام 2018، التي "أسقطت على جانب الطريق بعضاً من مستحقي الجائزة".

عربي بوست
تم النشر: 2018/01/25 الساعة 10:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/01/25 الساعة 10:04 بتوقيت غرينتش

إذا كنت مهتماً بالسينما، فلا بد أنك تابعت إعلان أكاديمية فنون وعلوم السينما ترشيحات الأفلام لنيل جائزة الأوسكار لعام 2018، التي "أسقطت على جانب الطريق بعضاً من مستحقي الجائزة".

وذلك حسب رؤية الناقد البريطاني جاك شيبرد، الذي فنَّد كعادته في كل عام في تقرير نشرته Independent الأعمالَ التي رأى أن إهمالها كان سقطة، وأعمالاً أخرى كان ترشحها مفاجأة.

لنلقِ نظرة عن كثب على أبرز التجاهلات والمفاجآت لهذا العام.

سقطة: Wonder Woman




على الرغم من التقييمات الممتازة التي حصل عليها فيلم Wonder Woman، والكمّ المذهل من التوقعات، فشل فيلم المخرجة باتي جينكينز في الحصول على ترشيح في أي من تصنيفات الجوائز.

ونظراً لأن فيلم (Guardians of the Galaxy Vol. 2) حصل على ترشيح لنيل جائزة الأوسكار لأفضل مؤثرات بصرية، وحصل فيلم Logan على ترشيح الأكاديمية لنيل جائزة أفضل سيناريو مقتبس، فقد قدم ذلك إشارة على أن المصوتين لم يتخذوا موقفاً مضاداً من أفلام الأبطال الخارقين.

ليكون الخزي الحقيقي أن الفيلم الذي لعبت بطولته غال غادوت لن يحصل على أي ترشيحات.

المفاجأة: كريستوفر بلامر




لم يدر الممثل البريطاني كريستوفر بلامر منذ شهرين، أنه سيلعب دور جان بول جيتي في فيلم All the Money in the World للمخرج ريدلي سكوت.

ونتيجة للاتهامات التي واجهها كيفن سبيسي، استُدعي بلامر لينضم إلى طاقم العمل في اللحظة الأخيرة، كي يعيد تصوير المشاهد التي أداها سبيسي.

يمكن لبلامر في الوقت الحالي أن يسعد بكونه الممثل الأكبر سناً على الإطلاق، الذي يحظى بترشيح لجائزة الأوسكار، فقد حصل على هذا الترشيح في سن الـ88. وهي قصة تستحق أن تذكر في فيلم سيرة ذاتية مستقل بذاته.

سقطة: أرمي هامر/ مايكل ستولبيرغ




على الرغم من أن تيموثي شالاميت حصل على ترشيح لأفضل ممثل في دور رئيسي، عن دوره في فيلم Call me by your Name كانت السقطة إهمال الممثلين أرمي هامر ومايكل ستولبيرغ -اللذين شاركاه في بطولة الفيلم- في أي ترشيحات.

كان الأداء الذي قدمه الممثلان مبهراً للغاية، ولا سيما دور الأب الراعي الذي أداه ستولبيرغ، إلا أنهما لم يتمكنا من أن يفوقا أداء وودي هاريلسون وسام روكويل، بطلا فيلم (Three Billboards Outside Ebbing, Missouri)، اللذين كرمتهما الأكاديمية بترشيحهما لجائزة أفضل ممثل في دور مساعد.

مفاجأة: دينزل واشنطن




لم يتوقع أي شخص قبل الإعلان عن الترشيحات أن دينزل واشنطن سوف يحظى حقاً بأي ترشيح، فقد استُقبل فيلمه (Roman J Israel, Esq) بتقييمات مختلطة، وفشل في إبهار الجمهور في شباك التذاكر.

على الرغم من هذا، لا ينبغي الاستخفاف بقدرات دينزل واشنطن، الذي رُشح حتى الآن ست مرات لأفضل ممثل في دور رئيسي، ومرتين لأفضل ممثل في دور مساعد.

سقطة: جيمس فرانكو




على النقيض مما قد يظهر للجمهور، كان من المتوقع جداً للفائز بجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل جيمس فرانكو، أن يحصل على ترشيح لجائزة أفضل ممثل، وهو أمر فشل في تحقيقه.

وحرم الأوسكار الممثل الأميركي جيمس فرانكو من الترشح لنيل هذه الجائزة بعد أن حصل عليها عن دوره في فيلم Disaster Artist
إذ ذكر تقرير Guardian أن حرمانه هذا قد يكون ناتجا عن أخبار لاحقته في الأيام الماضية حول تورطه في قضايا تحرش جنسي لم تكن معروفة من قبل عنه.

ولسوء الحظ، لم يستطع الممثل الذي لعب شخصية تومي ويزو في فيلم (The Disaster artist) أن يروق للمصوتين.

مفاجأة: Phantom Thread




فشل فيلم بول توماس أندرسون الرائع في جذب الكثيرين قبل ترشيحات الأوسكار، إلا أن دانيل دي لويس حصل على ترشيح لأفضل ممثل في دور رئيسي وجوني غرينوود على أفضل موسيقى تصويرية.

على الرغم من هذا، منحت ترشيحات الأوسكار الفيلم الرومانسي القاتم عدداً جيداً من التشريحات، فقد حصل فيلم Phantom Thread على ترشيحات الأوسكار لأفضل فيلم، فيما حصل أندرسون على ترشيح جائزة أفضل مخرج، وحصلت أيضاً ليزلي مانفيل على ترشيحات جائزة أفضل ممثلة في دور مساعد. لتشكل هذه الترشيحات تحولاً رائعاً لفيلم جيد.

سقطة: The Florida Project




كان من الممكن أن يحصل الممثل الأميركي وليام دافو على ترشيح لأفضل ممثل في دور مساعد، إلا أن الفيلم الرائع (Florida Project) فشل في الحصول على أي من الترشيحات.

وبالنظر إلى ما أنجزه المخرج شين باركر في الفيلم بميزانية تصل إلى مليوني دولار، توقع كثيرون أن يترشح المخرج لنيل الجائزة، أو حتى أن تنجح بريا فينايت في الحصول على ترشيحات لأفضل ممثلة في دور مساعد. لسوء الحظ، لن تأتي أي من هذه الثمار لتتوج مجهود طاقم العمل في الفيلم.

ازرداء بارز: هُزم فيلم (Lego Batman) للترشيح بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة طويل أمام فيلم (Boss Baby)، ولم يحصل سبيلبرغ على ترشيح لأفضل مخرج.

مفاجأة بارزة: حصل فيلم (Logan) على ترشيح جائزة أفضل سيناريو مقتبس، وحصل فيلم (Star Wars: The Last Jedi) على نفس عدد الترشيحات التي حصل عليها فيلم (Call Me By Your Name).

حفل الأوسكار الـ90


وسيقام الاحتفال في هوليوود بمدينة لوس أنجلوس الأميركية في الـ4 من مارس آذار من عام 2018 في الحفل السنوي الـ 90 لها، بحضور نخبة صناع الفن السابع وأبطال السينما من كل أنحاء العالم في الحفل الذي يحضره الملايين من البشر عبر قنوات التلفزة في كل أرجاء المعمورة.

تحميل المزيد