الفرنسية “إيماني” تغني لذكرى “مانديلا” وتحتفي بالمرأة والعدالة في مهرجان “موازين”

عربي بوست
تم النشر: 2016/05/26 الساعة 05:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2016/05/26 الساعة 05:14 بتوقيت غرينتش

لم تفوّت الفرنسية المشهورة "إيماني" فرصة مرورها، ليلة الأربعاء 25 مايو/أيار 2016، من منصة الدورة الـ15 لمهرجان "موازين إيقاعات العالم" بالعاصمة المغربية الرباط، دون أن تحيي ذكرى الزعيم الجنوب إفريقي الراحل نيلسون مانديلا، وتذكر بأصولها الجزر قمرية، وتحتفي بالمرأة وقيم العدالة والتضامن.

بصوتها القوي وحركاتها الراقصة وبشهرتها التي تسبقها، قدمت "إيماني" -واسمها الحقيقي "نادية ملادجاو"- عرضاً موسيقياً ممتعاً على خشبة مسرح محمد الخامس القومي وسط الرباط.

وكما لو كانت تدعو جمهورها للانطلاق معها في عالم موسيقاها التي تجمع فيها بين "السول" و"الفولك" و"البوب"، استهلت "إيماني" سهرتها بأغنية "Do not be shy" لا تكن خجولاً.

قبل أن تتوجه إلى جمهورها الذي غص به المسرح، لتحيي ذكرى الزعيم الجنوب الإفريقي الراحل الذي ناضل ضد سياسة التمييز العنصري في بلاده، نيلسون مانديلا، وتقول إن "الأغنية التالية أهديها إلى روح نيلسون مانديلا "مضيفة" مانديلا مات لكن نحن الذين لا نزال على قيد الحياة، يجب أن ندافع بكل قوة عن الحقوق وقيم العدالة والتضامن".

كما غنت للمرأة، وقالت إنه طلب منها أن تكتب أغنية فيلم تختصر فيها المرأة، فأجابت: "لا يمكن أن تختصر المرأة في موسيقى معينة كيفما كانت" مضيفة "نحن النساء ليس ممكناً فهمهن دائماً، لكن يجب قبولنا كما نحن".

رسائل "إيماني" لم تقف عند هذا الحد، بل عمدت بمرح إلى التذكير بأصولها من جزر القمر، ودعت جمهورها إلى التعرف على هذه البلاد، وأهدتها أغنية مزجت فيها بين اللغة الإنجليزية ولغة جزر القمر.

وعلى إيقاعات فرقتها السريعة الصاخبة وصوتها القوي الآسر وخفة حضورها على خشبة المسرح، أمتعت "إيماني" جمهورها بعدد من أغانيها التي زاوجت فيها قديمها وجديدها، من مثل "you will never kno" و"Please and Change" و"Seat with me" و"Kisses in the dark" و"Slow down" و"I'll Be there"، كما أدت أغاني من ألبومها الذي سيصدر نهاية العام الجاري.

وكان تجاوب الجمهور معها كبيراً وحماسياً، حيث رددوا معها أغلب أغانيها، كما رقصوا مع رقصاتها وحركاتها.

وبعدما كانت تشتغل عارضة أزياء، ظهرت "إيماني" كمغنية سنة 2008 وفي سنة 2011 أصدرت أول ألبوماتها بعنوان "the Shape of Broken Heart"، وبعدما نالت هذه المغنية التي تعود أصولها إلى جزر القمر، بفضل أسلوبها الذي يمزج "البوب" بـ"الفولك"
و"السول" سجلت سنة 2015 أغنيتين جديدتين وألبوماً ثانياً من المرتقب أن يصدر قبل نهاية سنة 2016.

وافتتح مهرجان "موازين" يوم 20 مايو/أيار الجاري، ويستمر حتى 28 منه، ويعتبر من أكبر المهرجانات الموسيقية العالمية، ويستضيف فنانين عالميين من ألوان موسيقية متنوعة.

ويعد مهرجان "موازين إيقاعات العالم" من أشهر المهرجانات الموسيقية الدولية، حيث قدرت اللجنة المنظمة عدد الجمهور الذي حضر هذه الدورة في مليونين و600 ألف شخص.

وللمهرجان الذي تنظمه جمعية "مغرب الثقافات" (جمعية غير ربحية) برعاية من العاهل المغربي الملك محمد السادس، شهرة عربية وعالمية، مكنته من استقطاب اهتمام أبرز الفنانين العرب والعالميين.

علامات:
تحميل المزيد