“اشتباك” المصري في مواجهة فيلمين إسرائيليين بمهرجان “كان”.. وحضور تونسي قوي

بعد غياب مصري دام 4 أعوام عن مهرجان كان السينمائي، سيمثل فيلم "اشتباك" البلاد في مسابقة "نظرة ما" ضمن فاعليات المهرجان الفرنسي. ويتناول "اشتباك" الفترة السياسية التي سبقت تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم، من خلال استعراض رموز مصر آنذاك، ويُحمّل العمل إسقاطاً سياسياً على أن مصر لم تنجح في الخروج من أزمتها السياسية والاستمرار في مسيرة التنمية والتقدم إلا باتحاد كل التيارات المختلفة فيها.

عربي بوست
تم النشر: 2016/04/15 الساعة 12:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2016/04/15 الساعة 12:10 بتوقيت غرينتش

بعد غياب مصري دام 4 أعوام عن مهرجان كان السينمائي، سيمثل فيلم "اشتباك" البلاد في مسابقة "نظرة ما" ضمن فاعليات المهرجان الفرنسي.

ويتناول "اشتباك" الفترة السياسية التي سبقت تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم، من خلال استعراض رموز مصر آنذاك، ويُحمّل العمل إسقاطاً سياسياً على أن مصر لم تنجح في الخروج من أزمتها السياسية والاستمرار في مسيرة التنمية والتقدم إلا باتحاد كل التيارات المختلفة فيها، بحسب صحيفة "الوفد" المصرية.

الفيلم من بطولة نيللي كريم وهاني عادل وطارق عبدالعزيز وأحمد مالك، ومن تأليف محمد دياب وخالد دياب، وإنتاج محمد حفظي وإخراج محمد دياب.

ومن المقرر أن تسافر أسرة الفيلم إلى مدينة كان الفرنسية في نفس موعد فعاليات المهرجان التي ستبدأ يوم 11 مايو/أيار المقبل.

ويتنافس مع الفيلم المصري مع فيلمين إسرائيليين هما "أمور شخصية" للمخرجة مها الحاج و"ما وراء الجبال والتلال" للمخرج عيران كوليرين، واللذان تم ترشيحهما في نفس القسم من المهرجان، والذي يعني بتقديم سجلاً من الأفلام ذات أنواع مختلفة من الروائي والأساليب.

كما تم اختيار فيلم عربي آخر من تونس بعنوان "صوف على الظهر" للمشاركة بمسابقة الأفلام القصيرة ومسابقة أفلام الطلبة "سينيفودانسيون" ضمن مهرجان كان.

الفيلم من إخراج التونسي لطفي عاشور، الذي اختير للمشاركة في مسابقة الأفلام القصيرة ليتنافس على "السعفة الذهبية"، التي نالها العام الماضي فيلم عربي آخر هو "موج 98" للمخرج اللبناني إيلي داغر.

تحميل المزيد