مهرجان دبي السينمائي يبدأ اليوم.. والخليجيون ينافسون بقوة لأول مرة

أعلنت إدارة مهرجان دبي السينمائي عن حضور الممثل الأميركي جيك جيلنهال، والممثلة الفرنسية كاترين دينوف، والممثل الهندي شاروه خان، فعاليات الدورة الـ12 للمهرجان التي ستقام بين 9-16 ديسمبر/كانون الأول 2015.

عربي بوست
تم النشر: 2015/12/09 الساعة 10:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2015/12/09 الساعة 10:08 بتوقيت غرينتش

انطلقت في السابعة من مساء الأربعاء 9 ديسمبر/كانون الأول 2015 فعاليات الدورة 12 لمهرجان دبي السينمائي ، بحضور النجوم الأمريكيين جاك جيلنجهال وإيفا لانغوريا والممثلة الفرنسية المخضرمة كاترين دينوف والممثل الهندي شاروه خان، إضافة إلى عدد آخر من الضيوف العالميين، ويشارك في مهرجان هذا العام أكبر عدد من الأفلام الخليجية لأول مرة.

فعاليات المهرجان تستمر حتى الـ16 من ديسمبر/كانون الأول، وسيفتتح بعرض فيلم "Room" المأخوذ عن رواية تحمل ذات الاسم، ويحكي قصة أم تعيش مع ابنها في غرفة لا نوافذ لها، ومع ذلك تعلّم صغيرها وتقرأ له القصص، وبعد أن يكبر ويصبح عمره 5 سنوات تبدأ تساؤلاته عن الغرفة (العالم) الذي يعيشه ويحاول معرفة ماذا يوجد وراء هذه الجدران.

ويعرض في المهرجان مجموعة من الأفلام الروائية والوثائقية، القصيرة والطويلة، منها 55 فيلماً في عرض عالمي أو دولي أوّل، و46 فيلماً في عرض أول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، و11 فيلماً في عرض أول في الشرق الأوسط، و17 فيلماً في عرض خليجي أول.

الأفلام المشاركة ناطقة بأكثر من 40 لغة، تتنافس في مسابقات المهر الإماراتي والمهر الخليجي والمهر العربي، إضافة إلى برامج خارج المسابقة تتضمن أفلاماً للأطفال وأخرى من جميع أنحاء العالم.

وتعد جائزة المهر الخليجي أحد الجوائز التي استحدثت هذا العام لتتيح تطوير المواهب السينمائية في منطقة الخليج العربي وتتيح لهم حضورا واحتكاكا بصانعي السينما العالميين، وقد شهدت حضورا لافتا في نسختها الأولى هذا العام بدخول 17 فيلما في منافساتها.

كما يشارك في المهرجان 134 فيلماً من مختلف دول العالم، من بينها أكثر من 70 فيلماً من المنطقة العربية.

تعرض الأفلام المشاركة بالمهرجان هذا العام بأربعة أماكن اختارتها إدارة المهرجان وهي:

مسرح مدينة أرينا: يعرض به عدد من الأفلام المشاركة في المسابقات الرسمية للمهرجان، ويوجد بسوق مدينة جميرا، ويتميز بتواجده جوار الأسواق والمطاعم والمقاهي والمحال التجارية.

مدرج المدينة: يقع بجوار مركز المؤتمرات في مدينة جميرا، وهو يستقبل العروض الافتتاحية للمهرجان منذ افتتاح المهرجان في عام 2004.

مول الإمارات: يقع بمجمع سينمات فوكس الذي يضم 24 صالة سينما.

ذا بيتش: ويقع في ضاحية مرسى دبي.

وأعلنت إدارة المهرجان منذ عدة أسابيع أسعار تذاكر المهرجان للفيلم الواحد، وهي 35 درهما، كما أتاحت أسعارا مخفضة عند شراء عدد كبير من التذاكر ليصبح سعر 10 تذاكر هو 257 درهما، و25 تذكرة بـ550 درهما.

كما وفّرت إدارة المهرجان مواصلات مجانية مع خريطة إرشادية لمسار الراغبين في الحضور

تحميل المزيد