شخبطة “الماندالا” تخلصك من التوتر والطاقة السلبية

هل مللت يوما من اجتماع بالعمل أو من انتظار زوجتك، فقمت برسم نقوش عشوائية على ورقة بيضاء، ثم بدأت تكرار النقوش إلى أن امتلأت الورقة بخطوطك؟ إذن أنت فنان تجيد رسم الماندالا.

عربي بوست
تم النشر: 2015/10/21 الساعة 10:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2015/10/21 الساعة 10:22 بتوقيت غرينتش

هل مللت يوما من اجتماع بالعمل أو من انتظار زوجتك، فقمت برسم نقوش عشوائية على ورقة بيضاء، ثم بدأت تكرر النقوش إلى أن امتلأت الورقة بخطوطك؟ إذن أنت فنان تجيد رسم الماندالا.

ربما تراها رسومات بلا معنى أو دوائر لا تنتهي، إلا أن انتشارها في الآونة الأخيرة يثير الفضول للتعرف على أسرار "الماندالا" أو ما يطلق عليه فن البهجة، لما يشاع عنه كوسيلة للتخلص من التوتر العصبي والضغوط، خاصة أنك تغرق في حالة من التأمل والهدوء النفسي، ولكن ما هي حكاية هذا الفن المثير؟

تعود أصول فن الماندالا إلى الثقافة الهندية وتشير إلى مركز الكون الميتافيزيقي، وتقوم على فكرة النقوش الدقيقة المتوازنة بنظام محدد، وانتقلت هذه الثقافة إلى شعوب هضبة التبت في القرن الـ 11.

ويمكنك رسمها بنفسك وبلا أي خطة أو تصور مسبق، خاصة إذا نجحت في تكوين تصميم كامل متوازن ومتساوي الزوايا إلى حد كبير، لذلك تصبح رسوم الماندالا وسيلة جيدة للشعور بالإنجاز الذي يمنحك حالة من الرضا والسلام الداخلي.

تتراوح أسعار كتب تلوين الرسومات الخاصة بالماندالا في الوطن العربي بين 15 – 30 دولار، ويمكن أن تجدها في المكتبات الكبرى، ورغم ظهور هذا الفن منذ عقود في الثقافة الهندية إلا أنه انتشر وبشدة في السنوات الأخيرة بين قطاع من المهتمين بعلوم الطاقة، خاصة مع رغبة البعض للتخلص من التوتر الناتج عن ضغوط الحياة اليومية.

تعلم رسوم الماندالا للمبتدئين

مرحلة الاحتراف

يمكنك حفظ الرسومات المعدة مسبقاً وتلوينها للتأمل وللتخلص من التوتر ببساطة.

تحميل المزيد