إيران ترشّح “محمد رسول الله” لتمثيلها في الأوسكار

قرّرت إيران ترشيح فيلم "محمد رسول الله" الذي يحكي قصة مولد وطفولة النبي محمد، لتمثيلها عن فئة الأفلام الأجنبية في مسابقة الأوسكار للعام 2016.

عربي بوست
تم النشر: 2015/10/03 الساعة 02:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2015/10/03 الساعة 02:15 بتوقيت غرينتش

قرّرت إيران ترشيح فيلم "محمد رسول الله" الذي يحكي قصة مولد وطفولة النبي محمد، لتمثيلها عن فئة الأفلام الأجنبية في مسابقة الأوسكار للعام 2016.

ويعتبر البعض الفيلم الإيراني الأوفر حظًا لنيل الجائزة السينمائية، بالنظر إلى الجدل الذي أثاره حتى في أوساط المسلمين.

ويعتبر الفيلم علامةً فارقةً خالفت العرف من خلال تجسيد شخصية النبي محمد، بعد عقودٌ من إنتاج الأفلام التاريخية الدينية في الشرق الأوسط تجنبت إظهار كبار الصحابة.

مجيد مجيدي مخرج العمل

وموّلت الحكومة الإيرانية جزءاً من ميزانية الفيلم الأعلى كلفةً في تاريخ السينما المحلية، بميزانية قاربت الـ 50 مليون دولار، وأخرجه مجيد مجيدي، بينما وضع موسيقاه التصويرية الفنان الهندي الشهير أ.ر رحمن صاحب الموسيقى التصويرية لفيلم Slum Dog Millionaire الحاصل على جائزة أوسكار أفضل موسيقى تصويرية للعام 2008.

أ.ر رحمن مؤلف موسيقى الفيلم

وأثار الفيلم ردود فعل سلبية في أوساط المسلمين السنة، رغم تأكيد المخرج أن الفيلم لم يتضمن مشاهد تظهر الرسول، وأن بعض الأحكام أطلقت عليه مسبقاً.

حيث أبدى الأزهر اعتراضه على تجسيد الأنبياء والرسل في الأعمال الدرامية والفنية؛ وذلك "لمكانتهم التي لا ينبغي أن تمس بأي صورة في الوجدان الديني".

وأصدرت "الهيئة العالمية للتعريف بالنبي محمد" في السعودية بياناً تناولت فيه الفيلم، اعتبرته "عملاً منكراً وشنيعاً وفيه انتقاصٌ لمكانة النبي".

يذكر أن الفيلم يعرض حاليًا في أكثر من 320 دار عرض في إيران وحدها، وجنى عائدات بقيمة 2 مليون دولار.

علامات:
تحميل المزيد