مفاجأة تغيّر تاريخك العاطفي: No Woman, No Cry لا تتحدث عن الحب.. هذا ما قصده بوب مارلي!

عربي بوست
تم النشر: 2019/01/24 الساعة 17:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/04 الساعة 18:22 بتوقيت غرينتش
Bob Marley No Woman No Cry

من منّا لم يسمع أغنية No Woman, No Cry لفنان الريغي الجامايكي الشهير بوب مارلي؟ تلك الأغنية التي يردد الكثير من الشبان كلماتها بحزنٍ وحرقة عند معايشتهم ظروفاً عاطفيةً قاسية.

أما أولئك الذين لم يعيشوا قصص حبٍ حزينة، فلا بد أنهم شاهدوا الممثل الكوميدي المصري الراحل علاء ولي الدين، وهو يرقص على أنغام No Woman, No Cry في فيلم "عبود ع الحدود"!

قصة أغنية No Woman, No Cry

إذا كنت من محبي الأغنية، فجهّز نفسك لمفاجأة: الأغنية التي أطلقها مارلي في العام 1975، لا تتحدث عن الحب إطلاقاً، بل إن اسمها الشائع غير دقيق أيضاً.

يقول موقع Story of Song المتخصص في بحث خلفيات أشهر الأغاني العالمية، عن قصة أغنية No Woman, No Cry إنها تتحدث عن نشئة مارلي في مدينة ترينتش تاون في جامايكا وذكرياته بها، وتستعرض أهم الأحداث السياسية والشخصية عايشها في طفولته.

تتحدث كلمات الأغنية عن نفاق المجتمع، وتطلب من المرأة أن تكفّ عن البكاء، وأن تنسى الماضي، مذكرةً إياها باللحظات الجميلة، وواعدةً بأن "كل شيء سيكون على ما يرام".

عبارة no woman, no cry تغيّر كل شيء!

تشتهر الأغنية بالمقطع الذي يقول فيه المغني الجامايكي "no woman, no cry"، لكن من الواضح أن هناك سوء تفاهم؛ إذ يقول مارلي في الحقيقة "no woman, nuh cry".

تعني "no woman, no cry" حرفياً باللغة العربية: لا مرأة، لا بكاء. أي أن غياب المرأة – عن حياة الرجل -، يعني غياب الحزن والبكاء.

أما "no woman, nuh cry"، فيختلف معناها تماماً! إذ تعني كلمة "nuh" باللهجة الجامايكية "don't"، أي أنها تقابل "لا" الناهية في اللغة العربية، وبالتالي يتغير معنى المقطع معها إلى: لا يا امرأة، لا تبكي!

قد تبدو هذه المعلومة صادمة، لكن باقي مقاطع الأغنية تدعم هذه النظرية.

فالكلمات التي تلحق المقطع الشهير تتحدث عن معاناة مارلي في طفولته البائسة الفقيرة بمدينة ترينتش تاون، وعن المصاعب التي عاشها كشابٍ يافع لا يملك أجرة ركوب المواصلات العامة، دون أن تتطرق أبداً إلى الحب أو العلاقة مع الجنس الآخر.

وبحسب Story of Song، فإن عضو فرقة Wailers آستون باريت، قال عن أغنية No Woman, No Cry في العام 2012، "تتحدث الأغنية عن الأم، عن قوة السيدات عموماً. نحن نحب المرأة الصلبة، أن تكون كاللبوة. أن تكون قوية، لا أن تعتمد على الرجل. من المؤكد أن الرجل سيساندها، فوراء كل رجل ناجح امرأة جيدة".

بقي أن تعرف أن أغنية No Woman, No Cry حققت نجاحاً باهراً منذ إطلاقها في 1975، بل وتم تسجيلها عدة مرات، وغناؤها بلغات عالمية مختلفة كالبرتغالية والألمانية والفرنسية، إلى جانب إعادة توزيعها وأدائها باللغة الإنكليزية أيضاً.

علامات:
تحميل المزيد