رد مروان موسى على ويجز بـ”عيل حساس”.. مغني الراب المصري يعترف لأول مرة على الهواء بسخريته من “البخت” (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/01 الساعة 11:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/01 الساعة 11:09 بتوقيت غرينتش
رد مروان موسى على ويجز خلال استضافته في برنامج "ع المسرح" المذاع على قناة "الحياة" - مصدر الصورة: يوتيوب

هل لاحظت رد مروان موسى على ويجز في أغنية "كله في السليم"؟ مبروك؛ كنت على حق. إذ اعترف الرابر المصري مروان موسى بتوجيه كلمات إلى زميله ويجز في إطار ما يُعرف في عالم أغاني الراب بالـ "دس" (Dis).

رد مروان موسى على ويجز بـ Dis

اعترف موسى بأن أغنيته "كله في السليم" تضمنت كلمات وجهت إلى الرابر ويجز في إطار الـ Dis track، وهو مصطلح يُستخدم في عالم الموسيقى ويشير إلى أغنية أو موسيقى تتضمن انتقادات لشخص آخر يعمل في المجال نفسه، كما تستخدم وسيلة للتنافس بين الفنانين خصوصاً في مجال الراب (Rap) والهيب هوب (Hip Hop).

أغنية "كله في السليم" تضمنت كلمات "عيل حساس فكس أم إحساسك عيل حساس وبتتمرمغ في دراما إنت منحوس فهنجيبلك حظاظة"، وفسرها بعض جمهور الفنانين الشابين بأنها موجهة لويجز لتزامنها مع أغنيته "البخت" (إنتاج 2022)، ويبدو أن هذا التوقع كان صحيحاً.

إذ أكد مروان موسى أن بعض كلمات "كله في السليم" وجهت لزميله ويجز في إطار الـ Dis track الفني وعلى فنان آخر لم يسمّه، وذلك خلال استضافته في برنامج "ع المسرح"، الذي تقدمه الإعلامية منى عبد الوهاب عبر قناة "الحياة".

أكد مروان أنه يعتبر هذا النوع من الانتقاد مسموح به وشبهه بكرة القدم، وأن هذا النوع من الـ"دس" يعتبر ضربة بالكتف لكن لا ترقى لأن تعتبر مخالفة (فاول)، مؤكداً أن هذا جزء تحتمه طبيعة المجال الفني.

"ده في الراب أنا بسميه كتف قانوني زي الكورة، اللي هو أنا اديتك (أعطيتك) كتف بس هو مش فاول، مضربتكش تحت الحزام مثلاً" – تفسير رد مروان موسى على ويجز بـ Dis

 وذلك بعد تأكيده أن الناس تبالغ في تفسير الكلمات، وأحياناً لا يقصد أو يستهدف أحداً، وذكر أنه في عام 2018 كان يسبّ شخصاً وهمياً، وأن الجمهور أحياناً كان يفصّل كل كلمة في محاولة ربطها بأنه يقصد منها شخصاً بعينه.

هل يعرف مروان موسى ويجز شخصياً؟

سألت المذيعة موسى إن كان يحب أعمال زميله ومنافسه بالمجال، وإن كان يعرفه شخصياً، فأكد أنه يحب أغانيه رغم أنه لم يعرفه أو يقابله شخصياً.

"منعرفش بعض على المستوى الشخصي اللي هو أحبه أو محبوش.. بحب له أغاني الراب الصعبة أكتر من الغناء" – مروان موسى

وضرب مثالاً على أغانيه التي يحبها مشيراً إلى أغنية "بالسلامة"، والأغاني الأخرى الصعبة أو كما وصفها "اللي بيـ Rap فيها".

مدح حميد الشاعري في ويجز.. هل أزعج مروان موسى؟

أكد الرابر الشاب (29 عاماً) أنه لم يشعر بالضيق من تصريحات المطرب المصري حميد الشاعري عن ويجز، والتي اعتبر الشاعري فيها أن "ويجز هو الأفضل بين مطربي الراب".

إذ نشر موسى مقطع فيديو له وهو يسمع تصريحات الشاعري عن "ديو غنائي" جمعهما بانسجام شديد، ثم فجأة أظهر تفاجؤاً بباقي التصريح. أما التصريح؛ فكان للشاعري يمتدح موسى باعتباره "شخصية جميلة"، وأنه "سعد بالتعاون معه"، لكن عند سؤاله عمن يراه "مشروعاً فنياً متكاملاً" اختار ويجز وتحدث عن حبه له بشكل شخصي.

لكنه اعتبر هذا الفيديو من باب "التهريج" أو المزاح، وأن الشاعري نفسه أحب الفيديو، ولم يتضايق مطلقاً من مدح الشاعري في زميله. مؤكداً أنه لا يدخل في التنافس إلى درجة الامتناع عن الاستماع لأغاني منافسيه أو يكرههم.

وهل ذكر ويجز مروان موسى في أغانيه؟

الـ "دس" من مروان موسى على ويجز ليس الوحيد بينهما، إذ أصدر ويجز أغنية "الدنيا إيه" التي اعتبر جمهور أغاني الراب أن فيها "دس" على مروان موسى.

"إيدي طايرة وبتوصل، فيها أول متعصل، فيها تاني على الحامي، أنا على المارد الألماني" من الكلمات التي اعتبرها الجمهور والصحف المحلية بمثابة سخرية أو "دس" على مروان موسى.

وذلك لأن موسى  ولد لأب وأم ألمانية، كما غنى أغنية "حدوتة ألماني" في صيف 2022. 

كانت الأغنية التي أصدرت في صيف 2023 بمثابة عودته لغناء الراب بعد تقديمه عدد من أغاني البوب منها "البخت"، و"أميرة".  

كما يعتبر متابعو الأغاني التي يمكن تصنيفها تحت الـ Dis track أن موسى ربما قصد ويجز أيضاً في أغاني أخرى مثل "بيج مافايا"، لكن لم يشر موسى إليها في البرنامج، كما فعل عن أغنية "كله في السليم".

تحميل المزيد