بعد الجدل حول ديانة لقاء الخميسي.. الممثلة المصرية: لا فرق بين صلاة المسلم والمسيحي، وصليت مع أمي في الكنيسة

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/20 الساعة 09:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/20 الساعة 09:48 بتوقيت غرينتش
بعد الجدل حو ديانة لقاء الخميسي، لقاء مع الممثلة المصرية على قناة "النهار" - مصدر الصورة: يوتيوب

يبدو أن ديانة لقاء الخميسي أثارت جدلاً مؤخراً، إذ أصبح هذا سؤالاً محورياً خلال استضافة الممثلة المصرية في برنامج رمضاني، حيث أكدت على ديانتها، وتحدثت أكثر عن ديانتي والديها المختلفتين، وكيف أثر ذلك في تربيتها، وأنها لا ترى فرقاً بين الأديان، أو بين صلاة المسلم والمسيحي، كما شاركت تفاصيل حول حياتها وحياة أسرتها الدينية.

ديانة لقاء الخميسي

الخميسي قالت إنها مسلمة بعد سؤالها عن ديانتها، خلال استضافتها في برنامج "أسرار" المذاع عبر قناة "النهار".

وقالت للإعلامية أميرة بدر إنها "مسلمة لأن والدها مسلم، وبالتأكيد ستكون مسلمة"، لكن المذيعة أصرت على تكرار السؤال، وسؤالها عن اعتقادها الحالي، وليس عما ولدت به.

أصرت الخميسي على التأكيد على أنها مسلمة، وقالت: "ما معنى الإسلام؟ أسلمت قلبي لله؟ إذاً أنا مسلمة". 

عادت المذيعة لتسألها إن كانت مسيحية فأجابت الخميسي بأن والدتها مسيحية، ثم ذهبت لحديث فلسفي عن "وجود ربنا داخل كل إنسان، مهما كانت الطريقة التي يرى بها الله، أو الديانة التي يعتنقها".

مكملة أنها ترى "كل الأديان، وتحديداً المسيحية والإسلام واليهودية، تتحدث بنفس المنطق الديني"، فيما أكدت أن جميع الناس التي تعتنق هذه الأديان تعرف الله.

"أنا شايفة إن كل الديانات وخاصةً المسيحية واليهودية والإسلام تتكلم بنفس المنطق، لكن كل ديانة بشكل يتفق مع وقت ظهورها، وكل الناس دي بتعرف ربنا" – لقاء الخميسي

لقاء الخميسي: لا فرق بين صلاة المسلم والمسيحي

الخميسي، وهي ابنة لأب مسلم (مصري) وأم مسيحية آشورية (عراقية)، أكدت أن والدتها لم تدخلهم مطلقاً في الجدال حول الأديان، مشيرةً إلى أنها لم تجد فرقاً بين ديانة والدها المسلم ووالدتها المسيحية، وقالت: "عشت مع الاثنين، فمفيش أي فرق".

أشارت الخميسي إلى ممارسة والدتها بعض التعاليم الدينية الإسلامية مثل الصيام، حيث كانت تشاركهم صيام رمضان، وتوقظها لتصلي الفجر.

"واحنا صايمين رمضان أمي كانت بتصوم معانا رمضان، وهي مش مضطرة تصوم معايا رمضان، قومي صلي الفجر، بتصحينا قوموا صلوا الفجر".

هنا سألتها المذيعة إن كانت والدتها صلت الفجر معهم مطلقاً، فنفت مؤكدةً أنها كانت "تصلي لربنا بطريقتها، وكل واحد وطريقته"، لكنها أجابت بالتأكيد عند سؤالها إذا كانت صلت في الكنيسة من قبل، وقالت: "أكيد روحت الكنيسة مع أمي مرات كتير أوي".

وعادت لتؤكد أنها لا ترى وجود فرق بين صلاة المسلم والمسيحي، وأن الفرق يكمن في الطقس، وتابعت: "بتدعي ربنا هنا، وبتدعي ربنا هنا، بتكلمي ربنا هنا، وبتكلمي ربنا هنا، وربنا جوانا، وهو سامعنا، وهو حولنا".

هنا سألت المذيعة بوضوح إن كانت الخميسي ترى عدم وجود فرق بين الإسلام والمسيحية واليهودية، وأجابت "قطعاً" بأنها تراها تشبه بعضها البعض. وأشارت هنا إلى أنها قرأت "في تاريخ كل الأديان"، وقرأت الكثير من الكتب التاريخية والدينية. 

"مفيش فروق بين الأديان، هو نفس الكلام، احنا محتاجين نعرف ربنا، احنا جزء من ربنا، مش بيقولك ونفخنا فيه من روحنا؟ الطبيعي نطلع مسلمين، يعني أسلمنا قلبنا للإله، يبقى كلنا زي بعض"- لقاء الخميسي.

لقاء الخميسي والديانة الإبراهيمية

أبدت الخميسي تأييدها للديانة الإبراهيمية، واعتبرت أنها هي الأساس، وأضافت: "إبراهيم هو الأساس، والدين يتكلم عن الله، والله واحد لا يوجد غيره".

يأتي ذلك بعد ظهور لقاء الخميسي في كنيسة تصلي، وهو ما أثار الكثير من التساؤلات حول ديانتها، وحينها ردت الممثلة المصرية بمنشور طويل كتبته عبر خاصية القصص (Stories) على حسابها بإنستغرام، وذلك في نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

"اسمي لقاء عبد الملك عبد الرحمن الخميسي، مصرية مسلمة، عن أب وجد وجدة مسلمين، وأمي أشورية مسيحية، وديانتي مسلمة، لكل من يهمه الأمر، الذي من المفترض أنه لا تخصه ديانتي أو ديانة غيري"- لقاء الخميسي.

بدأت الخميسي منشورها بالإشارة إلى أن دينها الإسلام رغم أن ديانة والدتها هي المسيحية، وقالت إنها تحترم كل الشعوب والأديان والأفكار، حتى لو اختلفت معها، طالما لا تسبب أي نوع من أنواع الأذى، وذلك في منشورها الذي نشرته صحف ومواقع فنية مصرية.

لفتت إلى أن المجتمع المصري يعيش في وئام بين المسلمين والمسيحيين، إذ يشارك المسيحيون صيام رمضان مع جيرانهم المسلمين، بينما يشارك المسلمون احتفالات الأعياد مع المسيحيين، وهذا الأمر لا علاقة له بالاعتقادات، بل هو واجب إنساني.

تحميل المزيد