غياب الحفلات ودعم خاص لغزة.. انطلاق الدورة السادسة من “مهرجان الجونة” بعنوان سينما من أجل الإنسانية

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/15 الساعة 08:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/15 الساعة 09:05 بتوقيت غرينتش
الدورة السادسة لمهرجان الجونة بمصر/ التواصل الاجتماعي

انطلق يوم الخميس 14 ديسمبر/كانون الأول بمصر مهرجان الجونة في دورته السادسة، إلا أن هذه الدورة تغيب عنها أجواء الاحتفالات والاستعراض المتعارف عليها به في كل سنة، وذلك تضامناً مع الأحداث في غزة.

إذ خيمت أجواء الحزن الكبير على الحاضرين، واستبدل المهرجان السجادة الحمراء المتعارف عليها في مثل هذه المحافل بسجادة بلون الرمال، وحضرت أشكال التضامن الفلسطيني بقوة، إذ ارتدت الفنانة نسرين طافش، التي كانت من أوائل الفنانين وصولاً إلى المهرجان كوفية فوق كتفيها.

وأضافت نسرين "أنا فلسطينية، واللي مش فلسطيني أكيد صار فلسطيني.. هي قضية إنسانية تمسنا كلنا، وأتمنى أن يعمّ السلام بفلسطين وغزة وكل العالم".

أبرز النجوم القادمين لمهرجان الجونة 

في حضور مجموعة من ألمع نجوم الفن، شهد حفل افتتاح الدورة الحالية لمهرجان الجونة السينمائي حضور النجم هاني رمزي وزوجته، حيث شاركت بوسي شلبي صورة تجمعها بهما عبر حسابها الرسمي على إنستغرام.

وضمّت قائمة الحضور أيضاً نجوماً آخرين، منهم تامر حبيب، بسنت شوقي، عادل كرم، عمرو سلامة، وغيرهم. وكشف هشام عاشور عن سبب غياب زوجته نيللي كريم، حيث أكد أنها موجودة في السعودية، استعداداً للمشاركة في عروض مسرحية "السندباد" مع كريم عبد العزيز وبيومي فؤاد، الذي تعرّض لحملة خلال مشاركته في موسم الرياض.

<strong>أبرز النجوم القادمين لمهرجان الجونة </strong>/ التواصل الاجتماعي
أبرز النجوم القادمين لمهرجان الجونة / التواصل الاجتماعي

وكانت الفنانة إليانا قدمت أغنية "غصن الزيتون"، بناءً على دعوة رسمية من المهرجان، بهدف دمج الفن والإنسانية، والتعبير عن معاناة الشعوب ورسالة السلام، وذلك على خلفية الحرب على غزة وما يعيشه سكان القطاع جراء الحرب من الاحتلال الإسرائيلي.

فيما تحدث محمود حميدة في افتتاح الدورة عن قوة الأفلام والسينما في التغيير الاجتماعي، وأشار إلى استمرار المهرجان في تقديم قصص سينمائية إنسانية تعكس شعاره.

وأبرز المهرجان أيضاً أن الجمهور نفسه سيكون لجنة تحكيم لجائزة الجمهور "سينما من أجل الإنسانية"، حيث يشارك الجمهور في اختيار الفيلم الذي يجسد موضوعاً إنسانياً. تم تدشين هذه الجائزة المرموقة في النسخة الافتتاحية للمهرجان في عام 2017، وتُمنح لأفضل فيلم طويل يبرز قضية إنسانية.

تكريمات مهرجان الجونة دورته السادسة 

في لحظة مميزة خلال حفل افتتاح الدورة السادسة لمهرجان الجونة السينمائي، تم تكريم المخرج المبدع مروان حامد عن مجمل أعماله الفنية، وقامت الفنانة يسرا بتقديم التكريم، وبدأ الحدث بعرض قصير يجمع لقطات من أعمال المخرج المميزة، ثم قامت يسرا بتسليم الجائزة للمخرج المتميز مروان حامد، الذي أعرب عن شكره وامتنانه وفخره بتسلم التكريم من يد الفنانة يسرا، التي وصفها بـ "داعمة دائمة ومساندة" له.

وفي كلمته، أعرب مروان حامد عن تمنياته أن يكون والده حيّاً في هذا اليوم، وقدّم هذا التكريم كرمز له ولوالدته، مشيراً إلى الأثر الكبير الذي تركاه في حياته. وختم كلمته بالتأكيد على أن هذا التكريم يعود الفضل فيه إلى والديه.

ومن جهة أخرى، قدمت يسرا رسالة مؤثرة إلى الشعب الفلسطيني، حيث أكدت أن الفن هو أقوى وسيلة لتذكير الناس بإنسانيتهم، وركزت على شعار المهرجان "سينما من أجل الإنسانية". وختمت كلمتها برسالة داعمة للشعب الفلسطيني، مؤكدة أنهم دائماً في قلوب الجميع.

وخلال الحفل صعد محمد فراج إلى منصة الافتتاح بالزي الأسود الذي يزينه علم فلسطين، من أجل تقديم تكريم خاص من نوعه، معرباً عن سعادته بوجوده، وتحدث عن التكريم واللحظات التي يعيشها الجميع في مواقع التصوير، حيث يوجد من يقوم باحتساب اللحظات المميزة واللحظات التي يخطئ فيها الجميع.

ما هو مهرجان الجونة السينمائي؟ 

يُعد مهرجان الجونة السينمائي حدثاً سنوياً مميزاً يحتل مكانة بارزة في عالم السينما المصرية. تأسس هذا المهرجان في عام 2017 في مدينة الجونة، ومنذ ذلك الحين، أصبح منصة رائدة لعرض وتكريم أعمال السينمائيين المحليين والدوليين.

برنامج المهرجان يشمل 3 مسابقات رسمية، تضم مجالات متنوعة، بدءاً من الأفلام الروائية الطويلة إلى الأفلام الوثائقية الطويلة، وصولاً إلى الأفلام القصيرة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البرنامج على فقرات خاصة وبرنامج رسمي خارج المسابقة. 

<strong>ما هو مهرجان الجونة السينمائي؟ </strong>/ التواصل الاجتماعي
ما هو مهرجان الجونة السينمائي؟ / التواصل الاجتماعي

تصل قيمة الجوائز المقدَّمة في هذا الحدث السينمائي إلى 224 ألف دولار أمريكي، بالإضافة إلى جوائز عينية مثل "جائزة نجمة الجونة" والشهادات.

تتميز الجوائز بتنوعها، حيث تشمل جوائز الأفلام الطويلة في جميع المسابقات، والفائزون يتأهلون لجائزة الجمهور "سينما من أجل الإنسانية". كما تُمنح جوائز للأفلام التي تسلط الضوء على قضايا البيئة، مما يبرز التزام المهرجان بالاستدامة البيئية.

بشكل عام، يُظهر مهرجان الجونة السينمائي الرغبة في خلق تجربة فنية شاملة وملهمة، حيث يجمع بين الفعاليات الفنية والجوائز المتنوعة لتكريم الإبداع والتنوع في عالم السينما.

تحميل المزيد