إيرادات “وهمية” لفيلم تامر حسني الجديد.. الأرقام المعلنة أكبر من استيعاب دور العرض أصلاً!

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/19 الساعة 07:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/19 الساعة 07:49 بتوقيت غرينتش
تامر حسني/مواقع التواصل الاجتماعي

باب جديد للجدل والنقاش فتحه الممثل المصري تامر حسني، بعد أيام من انطلاق عرض فيلمه الجديد "بحبك" في دور العرض المصرية والعربية، بعدما نشر أرقاماً "غير منطقية" حول مبيعات تذاكر أفلامه في شباك التذاكر.

ما ذكره تامر حسني دفعنا للبحث وراء صحة تلك الأرقام والتثبت من حقيقتها بعدما أثارت نقاشات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

بداية القصة

بدأ فيلم تامر حسني الجديد "بحبك" في دور العرض يوم الخميس 7 يوليو/تموز الجاري، وبعد ثلاثة أيام فقط من عرضه، كتبت بعض المواقع المصرية أن تامر حسني حقق إجمالي مبيعات 56 مليون جنيه على المستوى العالمي.

بعدها بيومين فقط، نشر تامر حسني على حسابه الخاص في إنستغرام صورة من الحساب الخاص لصفحة شركة توزيع الأفلام الخليجية "أورينت"، تؤكد أن الفيلم حقق 100 مليون جنيه في دور العرض الخليجية، بالإضافة لخبر منشور عن الإيرادات في مجلة "فارايتي".

تامر حسني لم يكتفِ بذلك، بل قام في اليوم التالي بنشر صورة جديدة توضح أن البعض اختلط عليه الأمر ما بين الإيرادات العالمية والإيرادات المحلية، مؤكداً أنه بنهاية رابع أيام عيد الأضحى فإن الفيلم حقق 154 مليون جنيه عالمياً، وحقق في مصر 19 مليوناً ونصف المليون جنيه.

هذا يعني أن إيرادات الفيلم في 6 أيام فقط وصلت إلى 173 مليوناً ونصف المليون جنيه، ومؤكداً أن الفيلم يتم عرضه في دول الخليج والشام وكندا وأمريكا.

وبالرغم من أن تلك الأرقام تبدو غير منطقية وغير حقيقية ولا مصدر واضح لها، فإن "عربي بوست" قرر البحث عن حقيقة الأمر، فما حقيقة الأمر؟

كندا وأمريكا

بداية البحث كانت في أمريكا وكندا، للتأكد من صحة تلك الأرقام، وبالفعل تأكدنا أن الفيلم يعرض في كندا.

بحسب موقع tribute.ca الكندي، فإن الفيلم يعرض فى 10 سينمات، 3 سينمات منها تابعة لـ Cine starz في مدن برلينغتون، ومونتريال وأوتاوا، و4 سينمات تابعة لـ Cinema City في مدن أدمونتون، أوكفيل، وينيبيغ وتورنتو، وثلاث سينمات أخرى في مدن فانكوفر، وسري، وكالغاري.

وبالبحث في نفس الموقع عن آخر تحديث لإيرادات شباك التذاكر في كندا، وجدنا أن الفيلم لا يوجد في قائمة الإيرادات التي شملت 20 فيلماً، والتي تصدرها الفيلم الأمريكي Thor: Love and Thunder، بإيرادات بلغت 143 مليون دولار خلال هذا الأسبوع، وتذيل القائمة الفيلم الفرنسي Both sides of The Blade، بإيرادات 25 ألف دولار، مما يعني أن فيلم "بحبك" حقق أقل من 25 ألف دولار في كندا.

أما فيما يتعلق بأمريكا، فالأمر سيان، وربما يكون أسوأ، ففيلم "بحبك" لا أثر له على مواقع حجز الأفلام الأمريكية، ولا يوجد على أي موقع خاص بالسينما، سواء في الأفلام المعروضة أو الأفلام المنتظر عرضها قريباً.

حتى موقع IMDb لا أثر له عليه، ولا يوجد بروفايل للفيلم، وغير متواجد حتى في قائمة الأفلام المعروضة في السينمات الأمريكية ولا التي حققت إيرادات. موقع Box Office Mojo، التابع لـ IMDb أكبر موقع سينمائي في العالم، والمختص بإيرادات الأفلام، لم يذكر شيئاً عن الفيلم، وهو ما يعني أن الفيلم لا يعرض في أمريكا أو يعرض في سينمات قليلة ولم يحقق إيرادات تذكر.

والدليل على ذلك أنه في بعض الحالات يضطر الموقع إلى إنشاء بروفايلات لأفلام جديدة تم عرضها في السينمات الأمريكية بسبب تحقيقها لإيرادات كبيرة، وهو ما حدث مع بعض الأفلام الهندية والكورية التي عُرضت هناك مؤخراً.

وبذلك فإن الفيلم لم يحقق أي إيرادات كبيرة سواء في كندا أو أمريكا، فمن المفترض أن الـ 154 مليون جنيه التي حققها الفيلم خارجياً قد حققها في سينمات الشام والخليج. وبالتالي علينا الانتقال إلى الخليج والشام.

الشام

في منطقة الشام التي تضم أربع دول وهي سوريا ولبنان والأردن وفلسطين، يعرض الفيلم فيها جميعاً فيما عدا فلسطين. وبحسب موقع "السينما" فإن الفيلم يعرض في الأردن في 4 سينمات فقط و5 سينمات في لبنان وسينما واحدة في سوريا.

سعر التذكرة في سينمات الأردن 7 دينارات ما يوازي 185 جنيهاً، وبحسبة بسيطة وعلى افتراض أن السينمات تعرض 4 حفلات ممتلئة عن آخرها يومياً للفيلم في سينمات عدد مقاعدها 150، وهو رقم كبير على سينمات الأردن، فإن الإيراد اليومي سيساوي 444 ألف جنيه يومياً، أي أنه في الأسبوع سيصل لرقم مليون و100 ألف جنيه.

وفي سوريا يعرض الفيلم في سينما واحدة، ومتوسط أسعار تذكرة السينما في سوريا 90 جنيهاً مصرياً، وبتطبيق نفس الأمر هناك فإن الفيلم سيحقق 378 ألف جنيه في الأسبوع.

وفي لبنان يعرض الفيلم في 5 سينمات ومتوسط سعر تذكرة السينما هناك 40 ألف ليرة، بما يعادل 500 جنيه مصري، ومن المعروف أن السينمات في لبنان لا تلقى رواجاً كبيراً، ولكن سنفرض على أقصى تقدير أن الفيلم حقق حضوراً طاغياً، بخلاف الحقيقة، مع حساب التذكرة في متوسط 100 مقعد في السينما الواحدة في أربع حفلات يومية، فإنه سيحقق في أسبوع 7 ملايين و280 ألف جنيه.

أي أن تامر حسني بفيلمه الجديد سيحقق في سينمات الأردن وسوريا ولبنان المعروض فيها فيلمه إيراداً اسبوعياً يبلغ 8 ملايين و758 ألف جنيه.

كارثة اليمن

وفيما يتعلق بالخليج العربي، فإن بداية القصيدة كفر، على رأي المثل الشهير، حيث إن تامر حسني كان قد أعلن أن فيلمه يُعرض في اليمن على الرغم من أن دور العرض السينمائية في اليمن مغلقة منذ بداية الحرب اليمنية، وهذا كان مادة ثرية لسخرية اليمنيين خلال الأيام الماضية بعد إعلانه عن عرض فيلمه هناك.

الخليج

يتبقى 7 دول، وبالرغم من أنه لا يوجد مصدر رسمي قد أعلن عن إيرادات رسمية في أي دولة في الخليج، إلا أن موقع Box Office Mojo لم يشر إلى تحقيق أي فيلم عربي لإيرادات بالملايين، ولم يذكرها في شباك التذاكر الذي شمل إيرادات الأفلام الأجنبية فقط.

لكن على افتراض أن الفيلم حقق العلامة الكاملة في السينمات التي عُرض فيها، فلن يحقق الرقم الذي ذكره تامر حسني، وسنحسبها على افتراض أن الفيلم حقق إيرادات كاملة.

بحسب موقع السينما، يعرض الفيلم في أربع سينمات في قطر، ومتوسط سعر تذكرة السينمات هناك 12.4 دولار، ما يوازي 230 جنيهاِ مصرياً، وبحساب قيمة التذكرة في 4 سينمات، 150 مقعداً، ممتلئة في أربع حفلات يومية، فإن الفيلم سيحقق في الأسبوع 3 ملايين و864 ألف جنيه مصري.

وفي البحرين، بحسب موقع السينما، فإن الفيلم يعرض في ثلاث سينمات، ومتوسط سعر تذكرة السينمات الثلاث 3 دينارات بحرينية، ما يوازي 150 جنيهاً مصرياً، ما يعني أنه سيحقق أسبوعياً في ثلاث سينمات ممتلئة عن آخرها، 150 مقعداً، إيرادات تبلغ مليوناِ و890 ألف جنيه مصري.

في الكويت، يعرض الفيلم في 12 سينما، سعر تذكرة السينما موحد تقريباً، وهو 3.5 دينار كويتي، ما يوازي 215 جنيهاً، ومع نفس الحسبة السابقة فهو سيحقق في الأسبوع هناك، على افتراض امتلاء السينمات، إيرادات تبلغ 10 ملايين و813 ألف جنيه مصري.

وبحسب موقع السينما أيضاً، يعرض الفيلم في 10 سينمات في سلطنة عمان، ومتوسط سعر التذكرة 3 ريالات عمانية، حوالي 147 جنيهاً مصرياِ، وبالتالي سيحقق أسبوعياً في 4 حفلات رئيسية في السينمات إيرادات تبلغ 6 ملايين و147 ألف جنيه مصري.

وفي العراق يعرض الفيلم في 8 سينمات، وسعر التذكرة الموحد 10 آلاف دينار عراقي، ما يوازي 130 جنيهاً مصرياً، وبنفس الطريقة المتبعة في الحساب، فإن الإيرادات الأسبوعية للفيلم في العراق ستبلغ 4 ملايين و368 ألف جنيه مصري.

وفي الإمارات العربية المتحدة، وبحسب نفس الموقع، يعرض فيلم "بحبك" في 30 سينما، ومتوسط سعر التذكرة 40 درهماً، ما يوازي 206 جنيهات مصرية، وبنفس الطريقة السابقة في حساب الإيراد الأسبوعي فإن الفيلم سيحقق إيرادات تبلغ حوالي 26 مليون جنيه مصري.

وأخيراً في السعودية، يعرض أيضاً في 30 سينما مختلفة، ومتوسط سعر التذكرة في تلك السينمات 50 ريالاً، بما يوازي 250 جنيهاً مصرياً، أي أن الفيلم سيحقق في السعودية في أسبوع كامل إيرادات تبلغ 31 مليوناً و500 ألف جنيه.

ليصل إجمالي ما حققه تامر حسني في سينمات الخليج إلى 84 مليوناً و582 ألف جنيه مصري فقط لا غير.

إجمالي الإيرادات

وبجمع كل الإيرادات التي تم افتراض أن تامر حسني حققها في كل السينمات التي تعرض فيلمه في الشام والخليج، ومع افتراض خيالي بأن السينمات كانت ممتلئة عن آخرها، على الرغم من أن الأفلام الأمريكية والهندية لها أولوية هناك عن الأفلام المصرية، فإن إجمالي الإيرادات للفيلم في أسبوع عرض كامل سيصل إلى 93 مليوناً و340 ألف جنيه.

أي أن ادعاء تامر حسني بأن فيلمه حقق خارج مصر إيرادات بلغت 154 مليون جنيه في 6 أيام فقط، هو درب من الخيال، لأن فيلمه إذا حقق العلامة الكاملة في كل السينمات التي يعرض فيها في الخليج والشام وكندا وأمريكا لن يصل حتى لـ100 مليون جنيه.

الإيرادات الحقيقية

حقيقة الأمر أن فيلم "بحبك" حقق في مصر إيرادات بلغت 27 مليوناً و700 ألف جنيه، حتى يوم الأحد 17 يوليو/تموز، وبعد 10 أيام عرض، وجاء في المركز الثاني بفارق كبير عن فيلم "كيرة والجن" الذي تصدر قائمة شباك التذاكر بإيرادات تخطت الـ70 مليون جنيه.

أما على مستوى الإيرادات الخارجية، فإن مصدراً في سينمات VOX، أكثر السينمات التي يعرض فيها فيلم "بحبك" في السبع إمارات داخل الإمارات العربية المتحدة، أكد لـ "عربي بوست" أن الفيلم لا يلقى إقبالاً كبيراً، وحفلاته يكون بها أقل من نصف عدد مقاعد القاعة، على الرغم من عرض الفيلم في الـ 15 سينما التابعة لـ VOX، وبالرغم من ذلك فإن إيرادات الفيلم لم تصل حتى إلى مليون دولار خلال الأسبوع الماضي منذ بداية عرضه في الإمارات.

وفي السعودية، فإن الأمر كسابقه، وأكد المصدر أن كل حفلات الفيلم سواء الصباحية أو المسائية لا تلقى إقبالاً كبيراً من الجمهور، والإقبال الأكبر حالياً على الأفلام الأمريكية، وخاصة فيلمي Jurassic World Dominion  وMinions: The Rise of Gru، وبالرغم من ذلك فإن صالات السينما لا تكون ممتلئة عن آخرها في تلك الأفلام، مؤكداً أن تذاكر فيلم تامر حسني متاحة على موقع السينمات للحجز أون لاين حتى قبل موعد الحفلات بدقائق، مما يعني أنها لم يتم حجزها بالكامل، فيما عدا حفلة العاشرة مساءً في بعض السينمات، ومؤكداً أن الفيلم قد يكون كسر حاجز المليون ريال، ولكن ليس أكثر من ذلك.

تحميل المزيد