بعد تغريدته عن نساء مصر.. جلسة برلمانية حول إسقاط الجنسية عن عمرو واكد

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/25 الساعة 13:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/25 الساعة 16:49 بتوقيت غرينتش
اقتراح إسقاط الجنسية مقدّم من نائب سيناء / رويترز

من المقرّر أن يبحث مجلس الشيوخ في مصر إسقاط الجنسية عن الممثل عمرو واكد، بعد تغريدته التي تعتُبر مُسيئة بحق النساء المصريات. 

وتناقش لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ، غداً الأحد 26 يونيو/حزيران 2022، اقتراحاً مقدَّماً من نائب سيناء، سليمان الزملوط، بشأن إسقاط الجنسية المصرية عن عمرو واكد.

وشدَّد الزملوط على أن إسقاط الجنسية عن واكد بات ضرورةً ملحّة، مؤكداً أن الممثل المصري "لا يستحق شرف حمل الجنسية المصرية".

تغريدة مسيئة من عمرو واكد 

وكان واكد قد نشر تغريدةً حول سيدات مصر، مع نهاية شهر مايو/أيار 2022، أثارت جدلاً واسعاً، لأنها اعتُبرت تطاولاً على المصريات؛ تلقى بعدها عمرو واكد حملة انتقاداتٍ واسعة، من المغرّدين المصريّين على موقع تويتر، ما دفع المجلس القومي للمرأة ونقابة الفنانين ومحامين ليتقدّموا ببلاغاتٍ ضدّه.

وجاء في التغريدة التي نشرها واكد: "يُقال إن المرأة السيساوية هي أنثى لميت راجل. أما المرأة غير السيساوية، فهي امرأة بميت راجل. إنتِ مين فيهم"؟

وكانت الجمعية الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات بمصر أدانت بشدّة "الإهانة والاحتقار لنساء مصر". واعتبرت، في بيانٍ، أن التغريدة "تنافي الآداب، وتنتهك الحريات العامة والشخصية للنساء في مصر بمنتهى الازدراء والعنصرية".  

وتابع البيان يُشير إلى أن ما كتبه واكد "يُهين كل النساء في مصر، لمجرّد اختلافهن في الآراء السياسية، ما يعدّ اعتداءً على الحرية السياسية واحتقاراً على أساس النوع، وتمييزاً عنصرياً ضدّ النساء".

في اليوم نفسه، وعلى أثر الهجوم الذي تعرّض له الممثل المصري، حذف عمرو واكد التغريدة وكتب اعتذاراً جاء فيه: "أنا كتبت تويتة غلط ومسحتها، وبعتذر لو ساء تعبيري أو جرحت أي امرأة، سواء سيساوية أو لا".

وتابع: "الموضوع مالوش دعوة بالرأي. هو عيب صَدَر منّي، ومش كبير على إني أعتذر. وزيّ ما أنا أحتقر أسلوب التضليل المتعمَّد، يبقى مش لازم أضلّل وارمي ناس ظلم. دعم النظام شيء دنيء، وأيضاً ما رميت به غيري غير أخلاقي".

أضاف واكد قائلاً: "أنا مش بقول كده إرضاء لحد أو عشان الهجوم من ذباب النظام لأن ذباب النظام دول ما يفرقوش بـ3 نكلة. دول أصلاً منافقين وبيدافعوا عن نظام فاسد ياما رمى النساء بالباطل. وبيتناسوا عمداً إن ده نظام مارس ودافع عن كشوف عذرية لنساء مصر".

وختم قائلاً: "أنا بقول كده عشان لما فكرت حسيت أني بقيت زيهم فدخلت استحميت"، وتابع: "بسرعة لحسن نجاستهم تمسك فيّ وكتبت الكلمتين دول. حقك عليّ يا امرأة يا مصرية وملعون كل داعم منافق للنظام".

مواقف رسمية ضدّ عمرو واكد

في تصريحٍ لـ"العربية.نت"، قال المحامي سمير صبري إنه تقدم ببلاغٍ للنائب العام ونيابة أمن الدولة العليا ضدّ الممثل، مطالباً بتقديمه للمحاكمة الجنائية.

ومن جهته، قال نقيب المهن التمثيلية، أشرف زكي، إن واكد ليس عضواً في نقابة الفنانين، وجرى شطبه من النقابة منذ عدّة سنوات؛ مؤكداً في بيانٍ رسمي أن "مثل هذا الفنان لا يشرّفنا وجود أمثاله في نقابتنا العريقة، ونساء مصر أشرف من هؤلاء الأقزام".

كان نقيب الفنانين قد أصدر قراراً في يناير/كانون الثاني الماضي بإلغاء عضويتَي عمرو واكد وخالد أبوالنجا، الموجودين منذ فترة خارج البلاد، من نقابة المهن التمثيلية بشكلٍ نهائي؛ وذلك بعد قرارٍ لمحكمة القضاء الإداري في مصر بالشطب النهائي للفنانَين.

تحميل المزيد