بعضهم لم يعد يخرج من دونها.. مشاهير يرتدون سترات واقية ضد الرصاص

عربي بوست
تم النشر: 2021/11/09 الساعة 21:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/11/09 الساعة 21:26 بتوقيت غرينتش
وكان فيفتي سنت تعرض لإطلاق نار عام 2000، الأمر الذي دفعه إلى ارتداء هذه السترة في كل ظهور مباشر على المسرح/ Istock

بينما قالت المغنية والممثلة الأمريكية ليدي غاغا إن إحدى أجمل إطلالاتها هو الفستان الذي ارتدته في حفل تنصيب الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلا أنها كشفت في الوقت نفسه أنه كان فستاناً ضد الرصاص.

الفستان الذي زينته بيمامة سلام ذهبية من تصميم دار أزياء شياباريلي الإيطالية، في إيماءة لأصولها الإيطالية أثناء حفل شهده العالم بعد اضطرابات كبيرة عصفت بالعاصمة واشنطن إثر التوترات السياسية التي واكبت رئاسة الرئيس السابق دونالد ترامب.

لكن ليدي غاغا، التي اختارت أن تحمي نفسها بفستان واقِ ضد الرصاص، ليست الفنانة الوحيدة التي شعرت بالحاجة إلى حماية نفسها.

إذ ظهرت عارضة الأزياء كارا ديفلين وهي ترتدي واقياً ضد الرصاص أثناء مشاركتها في فعاليات حفل ميت جالا في العام 2021، والذي تم تصميمه من قبل دار أزياء ديور الفرنسية.

وحتى الأطفال كان لهم نصيب في هذه السترات، إذ ارتدت ابنة كانيي ويست وكيم كاردشيان "نورث ويست" سترة واقية ضد الرصاص عندما كان عمرها نحو عامين في عرض أزياء لوالدها في نيويورك عام 2015، لتثير معها جدلاً كبيراً.

وغالباً ما يرتدي مغنو الراب والفنانون سترات واقية من الرصاص عندما يتعلق الأمر بالأداء المباشر، خوفاً من أي محاولة اعتداء على المسرح بينما يؤدون وصلاتهم الفنية أمام آلاف الحاضرين.

ومن مغني الراب الذين شوهدوا وهو يرتدون هذه السترات فيفتي سنت وإيمينيم ودريك وA$AP Rocky .

وبسبب ما تعرض له الفنان الأمريكي، لحق عدد كبير من الفنانين الآخرين بمغني الراب.

إليسا تنفي

حتى عربياً، شوهدت الفنانة اللبنانية في حفلها الذي أقامته ببغداد في أكتوبر/تشرين الأول 2021 وهي ترتدي طبقة ما تحت فستانها الزهري الضيق.

عجت مواقع التواصل وقتها بخبر مفاده أنها كانت ترتدي سترة واقية من الرصاص، لكنها سرعان ما نفت ذلك في تغريدة.

إطلاق النار على فيفتي سنت

وكان فيفتي سنت تعرض لإطلاق نار عام 2000، الأمر الذي دفعه إلى ارتداء هذه السترة في كل ظهور مباشر على المسرح بعدما تعرض لإصابات في يديه وفمه.

ويحرص مع مساعدوه وفرقته الفنية على ارتداء السترات الواقية في كل عرض، ولم يكتفِ بهذا الأمر بل طلب تغيير سياراته لتصبح مضادة للرصاص.

كيف تصنع الملابس المضادة للرصاص؟

يتم ارتداء الملابس الواقية من الرصاص بشكل عام على الجذع، إذ تُصنع عن طريق وضع طبقات من الألياف المنسوجة أو المصفحة، مع إدخال صفائح باليستية من المعدن أو ألواح البولي إيثيلين أو السيراميك، حسب ما أوضح موقع Medium.

سترات واقية ضد الرصاص

تم تصميم السترات الواقية من الرصاص لتشتيت طاقة الطلقة وتشويهها لتقليل صدمة القوة الحادة. 

ولأن درع الجسم الصلب مصنوعة من ألواح فولاذية مقواة، فإن طبقات هذه المادة الصلبة الشبيهة بالشبكة تشوه الرصاصة القادمة، مما يجعلها غير قادرة على اختراق الجسم.

تحميل المزيد