نجيب ساويرس ينتقد مهاجمي فيلم “ريش” في مهرجان الجونة.. دعاهم لإصلاح الأوضاع الاقتصادية السيئة بمصر

عربي بوست
تم النشر: 2021/10/20 الساعة 20:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/10/20 الساعة 20:15 بتوقيت غرينتش
بشرى ونجيب ساويرس ومحمد رمضان/إنستغرام

انتقد رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، الأربعاء 20 أكتوبر/تشرين الأول 2021، مجدداً، حملة الانتقادات التي طالت فيلم "ريش" للمنتج محمد حفظي والاتهامات التي لاحقت الفيلم بأنه يسيء إلى سمعة مصر.

فيلم "ريش" الذي عُرض خلال فعاليات مهرجان الجونة السينمائي، شهد انسحاب بعض الفنانين المصريين من حفل عرضه بزعم أنه يسيء للدولة المصرية، حيث انسحب كل من الفنان شريف منير وأحمد رزق.

فيلم روائي طويل

كذلك فإن "ريش" هو أول الأفلام الروائية الطويلة للمخرج عمر الزهيري، واشترك في تأليفه مع السيناريست أحمد عامر، ويقدم قصة أم تعيش في كنف زوجها وأبنائها، حياة لا تتغير وأياماً تتكرر، بين جدران المنزل الذي لا تغادره ولا تعرف ما يدور خارجه، وذات يوم يحدث التغير المفاجئ ويتحول زوجها إلى دجاجة، فأثناء الاحتفال بيوم ميلاد الابن الأصغر، يخطئ الساحر ويفقد السيطرة ويفشل في إعادة الزوج، الزوج الذي كان يدير كل تفاصيل حياة هذه الأسرة.

هذا التحول العنيف يجبر هذه الزوجة الخاملة على تحمّل المسؤولية بحثاً عن حلول للأزمة واستعادة الزوج، وتحاول النجاة بما تبقى من أسرتها الصغيرة، وخلال هذه الأيام الصعبة تمر الزوجة بتغير قاسٍ.

من جانبه فقد قال ساويرس في تغريدة له: "تمام.. اللي مضايق يصلح الوضع مش يزعل إنه بان!".

ليست هذه المرة الأولى التي يتحدث فيها نجيب ساويرس عن أزمة فيلم "ريش"، بل سبق أن قال بعد الضجة المثارة حوله مباشرة: "الهجوم على فيلم ريش للمنتج محمد حفظي، هيعمل دعاية له غير عادية، ببلاش، لدرجة إن أنا بقيت عايز أشوفه! رغم إن بعض اللي شافوه قالوا عليه فيلم وحش وضعيف! استنوا حكمي بعد ما أشوفه".

أزمة فساتين الجونة 

كذلك فقد علق ساويرس على الذين انتقدوا فساتين الفنانات في مهرجان الجونة السينمائي قائلاً: "الناس دي بتصعب عليا عايشين في القرون الوسطى وأنا غياظ وإن شاء الله يموتوا بغيظهم".

ساويرس في لقاء مع الإعلامية لميس الحديدي، على هامش فعاليات الدورة الخامسة لـ"مهرجان الجونة"، قال كذلك: "بالعكس أنا غياظ وبشوف كل ما إحنا بنتقدم لقدام وبنوري الثقافة بتاعتنا والحرية بتاعتنا وإبداعنا للعالم، بيتململوا في مكانهم وإن شاء الله يموتوا بغيظهم".

في سياق متصل انتشر مقطع فيديو لساويرس يقدم فيه رسالة دعم للفنان محمد رمضان، وذلك خلال حفل ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي، وقال في الفيديو: "مش هقول كلام كبير أوي يعني عايز أقول أولاً إنه نوّرنا في الجونة.. واللي زعلان أنه جالنا مايجيش".

أضاف: "عندنا في مصر مواهب كبيرة جداً، وكلنا لازم نقف وراها، واللي بيرفع اسم مصر لازم نحبه، واللي مش بيحبه مش عايز أقول".

يذكر أن قناتَي الحياة وCBC انسحبتا من المهرجان ولم تغطيا أياً من فعاليات المهرجان واختفت قناة On E، الراعية للمهرجان والحاصلة على حقوقه الحصرية، من التغطيات بالأمس، وكذلك قناة الفضائية المصرية؛ وذلك بسبب فيلم "ريش".

كما أن موقعي "مبتدأ" و"الدستور" أوقفا النشر مؤقتاً عن المهرجان حتى إشعار آخر، في حين يتم النشر بموقعي "اليوم السابع" و"الوطن" لعدد قليل من الأخبار إلى حين اتضاح الرؤية حول الفيلم، ولم يتضح ما إذا كانت تلك المواقع ستعود للتغطية بشكل طبيعي أم أن الأمر سيتطور.

تحميل المزيد