كل ما تريدون معرفته عن قصة مسلسل “كسر عضم 2 – السراديب” والقنوات الناقلة له

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/11 الساعة 20:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/13 الساعة 09:00 بتوقيت غرينتش
Social Media/ مشاهدة مسلسل كسر عضم 2 - السراديب

يعود الموسم الرمضاني الجديد، وتعود معه مشاهدة مسلسل كسر عضم 2 – السراديب إلى الواجهة مجدداً، بعد أن حققه جزؤه الأول، الذي عرض قبل عامين، نجاحاً كبيراً لا يمكن وصفه.

ما الذي يخبئه لنا الجزء الثاني، ما القنوات الناقلة له، هل لا يزال أبطال الجزء الأول ذاتهم في المسلسل، أم أنّ هناك تبديلات؟

مشاهدة مسلسل كسر عضم 2 – السراديب والقنوات الناقلة له

مشاهدة مسلسل كسر عضم 2 – السراديب في رمضان 2024 ستكون من خلال العديد من القنوات التلفزيونية، أبرزها مجموعة قنوات MBC.

إذ ستكون مشاهدة مسلسل كسر عضم 2 – السراديب متاحة عبر قناة MBC و MBC دراما، كما سيكون بإمكانكم أيضاً مشاهدته عبر قناة أبوظبي الإماراتية، وLBC اللبنانية، وسوريا دراما.

كما يمكنكم مشاهدة مسلسل كسر عضم 2 – السراديب على قناة تلفزيون سوريا، وأيضاً عبر قناة تلفزيون العربي وLTV.

إضافة إلى ذلك، فإن مشاهدة مسلسل كسر عضم 2 – السراديب ستكون متاحة أيضاً عبر منصة شاهد الإلكترونية، ومنصة ADtv الإماراتية.

Social Media/ مشاهدة مسلسل كسر عضم 2 - السراديب
Social Media/ مشاهدة مسلسل كسر عضم 2 – السراديب

قصة مسلسل كسر عضم 2 – السراديب

أما قصة مسلسل كسر عضم 2 – السراديب، فهي، وفقاً لما ذكرته مجلة زهرة الخليج، تحتوي على أحداث جديدة وبمحاور متنوعة.

وبحسب المجلة تتمحور القصة حول مجموعة متنفذين في السلطة، يقررون الوصول إلى "الهارديسك"، الذي تمتلكه شخصية "أبو رولا"، لما يحويه من ملفات وتسجيلات وإثباتات لعمليات تخص شبكة فساد ضخمة يديرونها هم، ويُعد فضحها بمثابة كارثة قد تطيح بهم.

في حين تبدأ قصة العمل الجديد بعودة أحد ضباط الأجهزة الأمنية، وهو العميد "كنعان الصايغ"، والذي سبق أن تمت معاقبته لأسباب مجهولة، ليقود مهمة خطيرة كلف بها من القيادة العليا، لتبدأ أحداث جديدة مشوقة.

 أبطال مسلسل كسر عضم 2 – السراديب

مقارنة بالجزء الأول، فإن الشركة المنتجة قد أجرت الكثير من التعديلات المتعلقة بأبطال مسلسل كسر عضم 2 – السراديب، وهي التعديلات التي أثارت تخوف محبي المسلسل.

أما بالنسبة لأبطال المسلسل، فقد انسحب عدد لا بأس به منهم، لا سيما من الشخصيات المؤثرة، مثل كاريس بشار ونادين تحسين بك وجرجس جبارة وإياد عيسى.

كما سيشهد مسلسل كسر عضم 2 – السراديب أيضاً غياب الشخصيات الشابة الثلاثة حسن خليل ووئام الخوص ويوشع محمود، الذين قدموا شخصيات "علاء، إيليا، سومر"، وهم الأصدقاء الثلاثة الذين يعيشون في منزل واحد، والذين أمتعوا متابعي المسلسل بمواقفهم الكوميدية السوداء.

ليس ذلك وحسب، بل أيضاً طرأ تغيير كبير في المسلسل من خلال استبدال المخرجة السورية رشا شربتجي، التي يعود الفضل الكبير في نجاح الجزء الأول لها، بالمخرج كنان إسكندراني.

التغيير لم يكن مقتصراً على شربتجي وحسب، بل أيضاً على كاتب المسلسل الأصلي "علي معين صالح"، الذي تم استبداله بالكاتبين "هلال الأحمد" و"رفعت الخطيب".

ولم تكتفِ الشركة المنتجة لـ"كسر عضم" بهذه التغييرات، بل قامت بتغيير موقع التصوير من سوريا، ونقله إلى مدينتي بيروت اللبنانية وأبوظبي الإماراتية.

في حين لا تزال العديد من الشخصيات الأساسية حاضرة في الجزء الثاني من كسر عضم، أمثال حكم الصياد أبو ريان "فايز قزق"، وهيثم أبو مريم "كرم الشعراني"، وسامر "يزن السيد"، والمحامي أغيد "أيمن عبد السلام" وملهم "شادي الصفدي".

كما سيشهد المسلسل انضمام شخصيات جديدة، مثل الممثل السوري القدير رشيد عساف بشخصية العميد كنعان الصايغ، وأيضاً أندريه سكاف وعبد المنعم عمايري ومصطفى سعد الدين وإسماعيل مداح وسوسن ميخائيل وأحمد الأحمد ومحمد حداقي ويزن خليل ونادين سلامة.

العمل من إخراج كنان إسكندراني وتأليف رفعت الخطيب وهلال أحمد.

يُذكر أن مسلسل كسر عضم في الجزء الأول 2022 حقق نجاحاً غير مسبوق، وحصل على جائزة أفضل إنتاج عربي في ذلك العام.

كما تعرض المسلسل لانتقادات ومشادات بين الشركة المنتجة، وهي شركة "كلاكيت"، وبين الكاتب السوري المعارض فؤاد حميرة الذي وجه اتهامات لها بسرقة نصه.

لماذا اعتذرت رشا شربتجي عن إخراج الجزء الثاني من مسلسل كسر عضم؟

بعد انتهاء عرض مسلسل كسر عضم الجزء الأول، قررت المخرجة السورية رشا شربتجي الانسحاب من العمل على جزء ثانٍ للمسلسل رفقة كاتب العمل علي معين صالح.

وبررت شربتجي حينها، لمواقع سورية محلية، أنّ الانسحاب كان بسبب الخوف من استثمار النجاح، وقالت: "خفنا من استثمار النجاح، "كسر عضم" وقف بمكان كبير كتير، حالة خوف خلتنا نقول لأ".

وأضافت أنّ جزءاً ثانياً من المسلسل يشكل خطورة على العمل بسبب النجاح الكبير الذي حققه في الجزء الأول، إضافة إلى قناعتها الشخصية بأن جميع الشخصيات تشبعت في الأحداث ووصلت إلى ذروتها.

من هي رشا شربتجي؟

وُلدت رشا شربتجي، في 20 أبريل/نيسان عام 1975، بالعاصمة المصرية القاهرة، لوالدها المخرج السوري "هشام شربتجي"، أما والدتها فهي مصرية.

عاشت شربتجي طفولتها متنقلة بين دمشق والقاهرة بعد انفصال والدها المخرج هشام ووالدتها مهندسة الديكور الشهيرة نيّرة ثابت زادة، منذ أن كانت في الرابعة من عمرها، وهو السبب الذي جعل لهجتها المصرية تطغى على السورية.

في شبابها، عاشت رشا بمصر رفقة والدتها، وحصلت هناك على شهادة البكالوريوس في علم نفس الطفل عام 1993، قبل أن تتزوج المصوّر السوري "ناصر ركا"، الذي ادعى البعض أنه السبب وراء قطيعة استمرت سنوات بينها وبين والدها.

وفي عام 2012، انفصلت شربتجي عن ركّا دون شرح الأسباب وإرجاعها فقط إلى ظروف عائلية، وكان هذا الانفصال بداية لعودة العلاقات مع والدها، قبل أن تتزوج في 2013 بتمام نجم الدين، شقيق الفنانة السورية سوزان نجم الدين.

قدمت شربتجي خلال مسيرتها التي لا تزال مستمرة حتى الآن العديد من الأعمال التي تعتبر أقرب إلى التحف الفنية، مثل:

  • عيلة 8 نجوم 
  • بطل من هذا الزمن
  • أنت عمري
  • أسرار المدينة
  • قانون ولكن
  • أشواك ناعمة
  • غزلان في غابة الذئاب
  • أولاد الليل
  • الولادة من الخاصرة
  • زمن العار
  • تخت شرقي
  • أسعد الورّاق
  • علاقات خاصة
  • ما فيي
  • حارة القبة

قد يهمك أيضاً.. بسام كوسا وتيم حسن معاً لأول مرة منذ 14 عاماً.. خارطة المسلسلات السورية في رمضان 2024

تحميل المزيد