محمد الفاتح كما لم تشاهدوه من قبل! كاتب تركي يكشف كواليس مسلسل “سلطان الفتوحات” ويعلق على الحرملك

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/29 الساعة 08:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/29 الساعة 08:46 بتوقيت غرينتش
مسلسل محمد سلطان الفتوحات / TRT

تحدّث أحد كتّاب سيناريو المسلسل التركي "محمد سلطان الفتوحات" عن كواليس المسلسل الذي بدأ عرضه الثلاثاء 27 فبراير/شباط 2024، على شاشة TRT التركية الرسمية، ويحكي قصة السلطان محمد الفاتح الذي فتح القسطنطينية (إسطنبول) عام 1453. 

حيث قال أوزان بودور، خلال لقاء مع صحيفة "يني شفق" التركية، إن المسلسل لن يركز فحسب على شخصية السلطان المحارب الذي يقاتل بسيفه في ساحة المعركة، بل سيعرض كذلك شخصية "القائد العبقري الذي يعرف كيف يدير اللعبة".

مسلسل محمد سلطان الفتوحات

وسلط بودور الضوء على الفرق بين مسلسل الفاتح ومسلسلات تركية تاريخية أخرى، اعتبر أنها "تسببت بجروح بوجدان الجمهور" حين تناولها لتاريخ السلاطين العثمانيين.

أوضح السيناريست التركي أنهم فحصوا العديد من المصادر التاريخية خلال مرحلة التحضير التي استغرقت 7 شهور.

وأضاف: "بعض المسلسلات التاريخية جرحت وجدان أمتنا حين تناولها حياة الحريم في زمن السلاطين، لكن في مسلسل الفاتح سيرى الجمهور حياة مختلفة للحريم هنا".

أشار كذلك إلى أن المسلسل سيسلط الضوء على فرقة الانكشارية في الجيش العثماني، إلى جانب "فيلق أكينجي" وهي فرقة كانت مسؤولة عن أمن حدود الدولة العثمانية.

قائد عبقري

وعن السلطان محمد الفاتح في المسلسل، أوضح الكاتب التركي: "سيرى الجمهور بوضوح ويدرك لماذا كان الفاتح أحد أعظم سلاطين الإمبراطورية العثمانية من حيث التعليم والعدالة والإدارة".

وتابع: "لن يرى المشاهدون سلطاناً محارباً يحمل السيف بيده دائماً، أو يقضي وقته مع الحرملك، بل سيشاهدون سلطاناً قائداً يحيك اللعبة، ويحل المشاكل بذكائه"، مضيفاً: "سيدرك الجمهور لماذا أطلق مؤرخو النبدقة ورجال الدولة على الفاتح لقب النسر العظيم".

ومساء الثلاثاء 27 الشهر الحالي، انطلقت أولى حلقات مسلسل "محمد: سلطان الفتوحات" الذي يتناول حياة السلطان العثماني محمد الفاتح، على شاشة القناة التركية الرسمية الأولى (TRT 1).

30 يوماً لتصوير أول حلقة

بدوره، أوضح المدير العام لقناة TRT، محمد زاهد صوباجي، أن تصوير الحلقة الأولى من المسلسل استغرق 30 يوماً، وجرى تصوير بعض أجزائها في مصر، مشيراً إلى إنتاج أكثر من 20 ألف زي، ونحو 150 مدفعاً مختلفاً لتمثيل مشهد فتح إسطنبول، بمشاركة فريق فني ضخم من 500 شخص. 

ويشارك في المسلسل التركي، الممثل السوري العالمي غسان مسعود، حيث يجسد شخصية الصحابي أبي أيوب الأنصاري، ونشر بدوره مقطعاً مصوراً بهذه المناسبة، بحسب بيان صادر عن التلفزيون التركي TRT.

مسعود، الذي اعتلى أعمالاً سينمائية في هوليوود مثل "مملكة السماء" (بدور صلاح الدين الأيوبي) "وقراصنة الكاريبي"، هنأ التلفزيون التركي على إنجاز هذا المشروع الضخم.

والسلطان محمد الفاتح (1432 ـ 1481م)، هو سابع سلاطين الدولة العثمانية، وشهد عهده فتوحات كبيرة، أبرزها فتح القسطنطينية (إسطنبول)، عام 1453م.

تحميل المزيد