يُعرض على منصة “Tabii” التركية، ويدعم 5 لغات مُختلفة.. كل ما تريد معرفته عن مسلسل جلال الدين الرومي

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/13 الساعة 20:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/13 الساعة 20:58 بتوقيت غرينتش
منصة Tabii / مسلسل Rumi التركي

إذا كنت من محبي الدراما التاريخية التركية، فأنت على موعد لمشاهدة واحد من أجمل تلك المسلسلات الذي بدأ عرضه مؤخراً على منصة Tabii، وهو مسلسل Rumi التركي الذي يحكي قصة مولانا جلال الدين الرومي.

قصة مسلسل Rumi التركي

ووفقاً لما ذكره موقع Sinemalar التركي فإن الفكرة الأساسية لمسلسل Rumi ستدور في القرن الثالث عشر وتحديداً في منطقة الأناضول وسط تركيا، من خلال قصة الشاعر الصوفي جلال الدين الرومي، الذي غادر وطنه بسبب الغزو المغولي، متجهاً نحو الغرب.

وأضاف الموقع أنّ المسلسل سيكشف لنا أيضاً هدف مولانا الرومي من رحلته هذه، والذي فتح له الباب للتفكير حول الهدف الحقيقي من الحياة، وكيفية إقامة علاقات أعمق مع الخالق، وقد بلغ ذروته بتكوين فلسفته حول فهم الذات.

أبطال مسلسل Rumi التركي

في حين أكدت شبكة Dizi Seti التركية أن كادر عمل مسلسل جلال الدين الرومي مؤلف من بولنت إينال الذي لعب في مسلسل سابق دور السلطان عبد الحميد، سيؤدي دور مولانا جلال الدين الرومي.

وكان يلدريم الذي سيؤدي دور الملك عمر أتابك، ومحمد علي نوروغلو الذي سيؤدي دور شمس التبريزي.

بالإضافة إلى كلاً من: (ديفريم أوزكان، وأحمد ممتاز تيلان، وباكي دافراك، وأوشان شاكر، وإيلكر أكسوم).

في حين كتب سيناريو المسلسل علي آيدين  وميلاي إنزنجين وأخرجه جان أولكاي.

 

موعد عرض مسلسل Rumi التركي

مسلسل جلال الدين الرومي تمَّ تصويره في مدينة قونيا وسط تركيا، وهي ذات المدينة التي تحتوي على قبره حالياً، ويتم عرضه حالياً على منصة Tabii التركية.

في حين سيبدأ عرضه على قناة TRT الرسمية ابتداءً من الجمعة 16 يونيو/حزيران 2023.

في حين يدعم المسلسل 5 لغات مختلفة من بينها التركية والعربية والإنجليزية.

من هو جلال الدين الرومي؟

"كن كالسماء، حطم جدار السجن بفأس واهرب" هكذا يقول جلال الدين الرومي، ويُمكنك أن تستعين بمقولته السابقة هذه لتلخيص نهجه الذي سار عليه في حياته.

ولد جلال الدين الرومي في مدينة بلخ في 30 سبتمبر/أيلول عام 604 

هجري/1207 ميلادي، وهي واحدة من مدن خراسان.

كلمة الرومي تعني أنه من روما، نسبة إلى الإمبراطورية الرومانية البيزنطية، الإمبراطورية التي ضمت ما يعرف اليوم بتركيا، حيث عاش الرومي أغلب حياته. اسمه عند الميلاد محمد، كان الناس ينادونه بكنيته، سماه والده أيضاً جلال الدين، وهو يعني درة الإيمان، ولاحقاً عرف بلقب مولانا أو الأستاذ أو سيدنا.

من المرجح أنه لم يُعرف أبداً بلقب الرومي الذي يعتبر شهرته حول العالم الآن.

ينحدر الرومي من أسرة من رجال الدين، كان والده، بهاء الدين يلقي بعض الدروس في المسجد وكان قاضياً شرعياً سنياً، وكان صارماً بشأن تطبيق القواعد والأسس الدينية، ورغم ذلك تأثر بالصوفية، والتي كانت تعد فرعاً غامضاً من الإسلام.

خشي بهاء على أسرته من خطر المغول، فغادر بلخ، وتنقَّل بين العديد من الدول، في وقتٍ كان فيه جلال الدين الرومي صبياً لم يتجاوز الرابعة عشرة من عمره بعد، إلى أن استقرت الأسرة في قونية، وعمل والده بالوعظ والإرشاد فيها أيضاً.

أكملت العائلة وجودها في تركيا، فحتّى بعد وفاة بهاء الدين ولد كان جلال الدين الرومي أحد كبار العلماء والأعيان بها، وقد تزوّج الرومي مرتين؛ الأولى منهما هي جوهر خاتون أم أولاده علاء الدين وسلطان ولد، والتي لم تعش طويلاً، أما الزوجة الثانية فهي كيرا خاتون والتي عاشت لما بعد وفاته.

سافرت أسرة الرومي من واخش إلى سمرقند فى أوزباكستان ثم إلى إيران، وسوريا، والسعودية، وأخيراً إلى تركيا؛ حيث قضى الرومي ما لا يقل عن 50 عاماً من حياته.

بعد وفاة والده، تولى مؤدبه (معلم طفولته) مسؤولية تعليمه الديني، تشجع الرومي على الدراسة في دمشق وحلب كي يستطيع تدعيم مكانته كمعلِّم ديني وقائد لجماعة والده، وكان التعليم الذي تلقاه في حلب دينياً، إذ كان أساسه دراسة القرآن، وتعلم كذلك الشعر العربي.

مات الرومي في السابع عشر من ديسمبر/كانون الأول، كان مسلماً ملتزماً طيلة حياته، يصلي الصلوات الخمس ويصوم الفرائض، ولكنه في نهاية حياته كتب عن "دين الحب" الذي يتجاوز كل حواجز الطائفية التقليدية، في المثنوي، كتب "يتجاوز دين الحب كل الأديان، الدين الوحيد للمحبين هو الله".

أعطى الرومي لأتباعه تعليمات خاصة باعتبار ليلة وفاته كما لو أنها احتفال زواج بهيج، إذ خطّط جنازته بالكامل، بحضور المغنين والموسيقيين، والراقصين، وقارئي القرآن والأئمة. كان حضور المغنين والراقصين يعني للرومي علامةً على أن الراحل كان مسلماً ومحباً.

لكن جنازته تضمنت حاخامات يتلون المزامير، وقساوسة يتلون الأناجيل، ما أذهل أتباعه المسلمين، هم، فقط، لم يدركوا كيف أن الرومي أصبح رمزاً موقراً لدى العديد من الجماعات الدينية.

تحميل المزيد