ما بين سفرة الطعام وعربة الكارتة.. أخطاء تاريخية يقع بها مسلسل سره الباتع!

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/25 الساعة 21:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/25 الساعة 21:49 بتوقيت غرينتش
Social Media/ أخطاء مسلسل سره الباتع

على الرغم من الإشادة الكبيرة التي تلقاها مسلسل سره الباتع من ناحية حبكة القصة وأداء الممثلين، فإنه أيضاً نال الكثير من الانتقادات بسبب الأخطاء التاريخية القاتلة التي وقع فيها في بعض الأحداث.

أخطاء مسلسل سره الباتع.. "عربة الكارتة"

أول أخطاء مسلسل سره الباتع كانت من خلال ظهور عربة "الكارتة" التي تجرها الخيول، والتي لم تكن موجودة أساساً في الحقبة الزمنية التي يتحدث عنها المسلسل.

الكاتب المصري بهاء الحجازي نوه عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، إلى خطأ عربة جر "الكارتة"، وقال: في أحد المشاهد ستشاهد الفنان أحمد عبد العزيز راكباً عربة "كارتة"، ولكن في تلك الفترة لم تكن هناك كارتة أساساً في مصر".

وأضاف: "أول من ركب العربة التي تجرها الخيول للتنقل في مصر كان نابليون بونابرت نفسه، وحتى إن المصادر التاريخية قالت إن المصريين كانوا مندهشين عندما رأوه يركبها في شوارع القاهرة".

وتابع: "ثاني شخص ركب عربة "الكارتة" كان محمد علي، الذي اضطر إلى هدم "المصاطب" وتوسيع الشوارع في القاهرة حتى يستطيع ركوب عربة "الكارتة" والتي جاءته هدية حينها من القنصل الفرنسي".

ووفقاً لما ذكره موقع "بث مباشر" المحلي المصري فإنّ ظهور العربة في المسلسل يسبق ظهورها الحقيقي في القرى بما يقارب 100 سنة.

وأضاف الموقع: "تظهر الكارتة بعجلات من الكاوتش، ومن المعروف أن العجلات الكاوتش (الإطارات الهوائية) ظهرت على يد المخترع الاسكتلندي روبرت تومسون عام 1845م. أي بعد أحداث المسلسل بـ50 سنة".

لم تكن هناك ملابس قطنية في تلك الحقبة الزمنية!

بالإضافة إلى ذلك، ظهر أبطال العمل في الكثير من المشاهد وهم يرتدون ملابس قطنية، سيما تلك التي يرتديها الناس أسفل جلابيبهم، ولكن هل كانت هناك ملابس قطنية في تلك الحقبة الزمنية؟

ووفقاً لمصادر محليّة فإنّ مصر عرفت الملابس الداخلية على زمن محمد علي باشا الذي أعاد زراعة القطن إلى مصر، في عشرينات القرن التاسع عشر، في الوقت الذي تقول به المصادر التاريخية إنّ زراعة القطن في مصر كانت موجودة في مصر القديمة أيضاً، لكنها توقفت فيما بعد إلى حين حكم محمد علي.

سفرة تناول الطعام!

في أحد مشاهد الحلقة الثانية من المسلسل، يظهر أيضاً شيخ البلد وهو يأكل على السفرة مع أهله بكل أريحية، في الوقت الذي تعتبر فيه "سفرة الأكل" عادة حديثة لم يعرفها العالم إلا قبل نحو 100 عام، إذ كان المصريون يعتمدون على الطبلية لتناول الطعام.

قصة مسلسل سره الباتع

ما بين الزمن الحالي وزمن الحملة الفرنسية على مصر 1798، تدور أحداث مسلسل سره الباتع، المأخوذة عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب يوسف إدريس.

قصة المسلسل تدور حول تأثيرات الحملة الفرنسية على المصريين، وتركز على شخصية العالم الفرنسي كليمان، وهو أحد علماء الحملة الذين جاءوا لمصر مع العالم شامبليون، حيث كان كليمان يقوم بدراسة شخصيات المصريين وأخلاقهم، ما جعله يرتبط بهم ويرفض المغادرة والعودة إلى فرنسا وظل بمصر حتى وفاته.

العمل من بطولة كل من: أحمد السعدني، وحنان مطاوع، وأحمد عبد العزيز، وأحمد فهمي، وريم مصطفى، وأحمد وفيق، وبيومي فؤاد، ونجلاء بدر، ومنة فضالي، ومحمود قابيل، وعايدة رياض، وخالد سرحان، وإخراج خالد يوسف، ويعرض على قناة ON وعلى منصة Watch it.

تحميل المزيد