“طاش ما طاش”.. أيقونة الكوميديا السعودية وبوابة القصبي والسدحان إلى النجومية

عربي بوست
تم النشر: 2020/04/24 الساعة 09:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/04/24 الساعة 09:06 بتوقيت غرينتش
الممثلان السعوديان ناصر القصبي وعبد الله السدحان في إحدى حلقات مسلسل "طاش ما طاش"

بغض النظر عن موقفك من الممثل السعودي ناصر القصبي أو رأيك في موهبته الفنّية، إلا أنه لا بد أن تكون قد سمعت بمسلسل "طاش ما طاش" الذي وضع القصبي ورفيق دربه عبدالله السدحان على خارطة الكوميديا العربية، وسلّط الضوء بجرأة على الكثير من الظواهر الاجتماعية في المملكة.

يعد مسلسل "طاش ما طاش" أحد أطول المسلسلات العربية، وأشهر الأعمال التي عُرضت في الموسم الرمضاني؛ إذ بُثَّ موسمه الأول على القناة السعودية الحكومية في رمضان 1994، ثم انتقل إلى قناة MBC، واستمر بشكلٍ سنوي حتى رمضان 2011، قبل أن ينفصل بطلاه ناصر القصبي وعبدالله السدحان بعد 18 عاماً من العمل معاً.

توقف مسلسل "طاش ما طاش" بعد عرض الجزء الـ15 في رمضان 2008، واستُبدل بمسلسل "كلنا عيال قرية"، الذي عُرض على MBC أيضاً، قبل أن يعود مجدداً بعد عام واحد ويستمر حتى موسمه الأخير في 2011.

طُوِيت صفحة "طاش ما طاش" نهائياً بعد الإعلان عن فكّ الشراكة بين القصبي والسدحان، وتقسيم شركة "الهدف" للإنتاج التي تملّكاها، وقيل حينها إن الانفصال تم بشكلٍ ودي، ولأسباب تتعلق برغبة القصبي في الانتقال مع عائلته للعيش في دبي الإماراتية، قبل أن تسوء علاقة النجمين السعوديين لاحقاً، ويطالب السدحان رفيق دربه علناً بردِّ مستحقاته المالية.

شخصيات "طاش ما طاش" وضيوفه

على مدار 18 موسماً عالج القصبي والسدحان قضايا المجتمع السعودي بإطار كوميدي ساخر، عبر حلقات غير مترابطة القصة، فكل حلقة تتمتع بقصة وشخصيات مختلفة عمّا سبقها من حلقات.

ومع ذلك، اعتاد مشاهدو "طاش ما طاش" على ظهور عددٍ من الشخصيات الثابتة، التي تمثِّل شرائح مختلفة من المجتمع السعودي؛ فعبَّرت شخصية أبوعلي (ناصر القصبي) مثلاً عن رجل الأعمال الذي ينحدر من جنوب المملكة، فيما مثَّل فؤاد عمر قلّي (ناصر القصبي) وأسرته العوائل الحجازية، بينما لعب أبو مساعد (عبدالله السدحان) دور العجوز القصيمي، وسعيدان وعليان (ناصر القصبي وعبدالله السدحان) ابنا الرياض القديمة، التي عاشا فيها مع صديقهما السوري مصطفى (فهد الحيّان).

وعلى مدى 18 عاماً، شارك في "طاش ما طاش" العديد من الممثلين السعوديين، على رأسهم يوسف الجرّاح، وفهد الحيان، وعبدالإله السناني، وحبيب الحبيب، وبشير الغنيم، وراشد الشمراني، وخالد سامي، وحسن عسيري، وفايز المالكي، كما استضاف المسلسل الكوميدي العديد من الممثلات السعوديات مثل ريم عبدالله، وميسون الرويلي، ووجنات الرهبيني، ونوال محمد، وريماس منصور.

أما على الصعيد الخليجي، فقد شاركت البحرينية زينب العسكري في الكثير من حلقات "طاش ما طاش"، بالإضافة إلى مواطناتها زهرة عرفات وشيماء سبت، وهيفاء حسين. ومن الكويت شارك الفنان حسن البلام، والفنانة مريم الصالح، بينما مثّلت هدى الخطيب الإمارات في أكثر من حلقة.

عربياً، استضاف المسلسل الكوميدي السعودي الممثل المصري يوسف داود، والمغني المصري شعبان عبدالرحيم، كما ظهرت الفنانة الأردنية القديرة عبير عيسى في أكثر من مناسبة.

ومن سوريا، استعان "طاش ما طاش" بالممثل جهاد سعد، إلى جانب مواطناته صفاء رقماني، وليلى سمور، والراحلة رندة مرعشلي.

حلقات ممنوعة وفتوى تحريم

ناقش "طاش ما طاش" الكثير من القضايا الاجتماعية في السعودية طوال سنوات عرضه؛ فتعرّض إلى وضع المرأة في المملكة، وولاية الرجل، وإلى أزمة البطالة وصعوبة التوظيف، وإلى الانتخابات البلدية، وإلى الممارسات السلبية الطائشة للشباب كـ"التفحيط" و"الترقيم"، كما انتقد بعض الظواهر الاجتماعية السلبية كالإفراط في الاعتماد على الخدم، والإسراف في الطعام.

وقد تسببت بعض حلقات "طاش ما طاش" في أزمات حقيقية في السعودية، إذ أصدر دُعاة فتاوى بحُرمة متابعة المسلسل الكوميدي، على خلفية "تعدّيه حدودَ الله"، وانتقاده التيار الديني المحافظ في السعودية، كما تعرَّض القصبي والسدحان غيرَ مرَّةٍ لتهديدات بالقتل، على خلفية حلقات تعرَّضت للتيار الجهادي في المملكة.

"طاش ما طاش" لم يكتفِ بإزعاج التيار الديني فحسب، بل منعت سلطات الرقابة السعودية عرض عددٍ لا بأس به من حلقاته؛ مثل "معاً يد بيد"، و"حمار اللجنة"، و"طاشستان"، و"صالون الهيئة"، و"عليكم باراك وعلينا أوباما"، و"الصداعون".

مسلسلات ورثت "طاش ما طاش"

بعد عرض الموسم الأخير من "طاش ما طاش" في رمضان 2011، قدّم ناصر القصبي عدداً من الأعمال الكوميدية مع مجموعة من الممثلين السعوديين، كـ"أبو الملايين" في 2013، و"سيلفي" بمواسمه الثلاثة بين 2015 و2017، قبل أن يتجه إلى الدراما ويقدّم مسلسل "العاصوف" على موسمين في 2018 و2019. 

ومن المنتظر أن يطلّ القصبي على جمهوره في رمضان 2020 بمسلسل "مخرج 7″، الذي يُعرض على MBC.

أما عبدالله السدحان، فقدّم مع عبدالله السناني وريماس منصور مسلسل "طالع نازل" في 2012، و"هذا حنا" في 2013، و"منّا وفينا" في 2015، و"مستر كاش" في 2016، و"بدون فلتر" على موسمين في 2018 و2019، إلا أن أياً من أعماله لم يلق الرواج المنتظر.

أخيراً، لا بد من الإشارة إلى أن الطبعة العربية من مجلة Newsweek الأمريكية اختارت ناصر القصبي وعبدالله السدحان – المعروفين بانتمائهما للتيار العلماني – ضمن أفضل 43 شخصية مؤثرة في العالم العربي في العام 2015.

تحميل المزيد