بعضها تجاوز ملياري دولار وأخرجها الشخص نفسه.. أكثر الأفلام التي حققت ربحاً في تاريخ السينما

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/22 الساعة 13:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/22 الساعة 13:27 بتوقيت غرينتش
أكثر الأفلام التي حققت ربحاً/ shutterstock

تعتبر صناعة السينما من أهم مصادر تراكم رأس المال والأرباح العالمية، في عام 2019 مثلاً حقّقت هوليوود 42.5 مليار دولار من عائدات شباك التذاكر في صالات السينما فقط، بينما استطاعت 10 أفلام فقط من قائمة أكثر الأفلام التي حققت ربحاً في جني أكثر من 20 مليار دولار.

1- Avatar عام 2009

عندما وصل فيلم Avatar إلى دور العرض عام 2009، بتأثيراته المرئية الرائدة والتكنولوجيا ثلاثية الأبعاد المذهلة، والعالم  الخيالي في كوكب باندورا، وخطة لما لا يقل عن 4 أجزاء لاحقة. لم يستطع رواد السينما والجمهور الاكتفاء من الفيلم.

تسارعت مبيعات التذاكر منذ البداية، ولم تتوقف حتى وصلت 2 مليار و923 مليون دولار، الفيلم من إخراج "جيمس كاميرون"، وعليك أن تحفظ هذا الاسم جيداً؛ لأنه سيتكرر عدة مرات في هذه القائمة.

قصة الفيلم تدور في المستقبل، وتقدم لنا جندي المارينز السابق "جيك سولي" المصاب بشلل نصفي، والذي يقرر أن يذهب في مهمة في كوكب باندورا البعيد.

مقابل الحصول على تكاليف عملية جراحية تمكنه من السير مرة أخرى يتطوع جيك في مهمة للتجسس على سكان الكوكب الأصليين، المخلوقات الزرقاء الضخمة الشبيهة بالبشر، والذين يعيشون في تناغم مع طبيعة ومخلوقات كوكبهم. 

ولأن أجواء الكوكب لا تناسب البشر؛ لذلك صنعوا مخلوقات في المختبر، شبيهة بالسكان الأصليين للكوكب، ويستطيع البشر نقل وعيهم لها، ينقل جيك وعيه لنسخة من تلك المخلوقات محاولاً كسب ثقتهم.

لكنه، وبينما يعيش بينهم يكتشف حقيقة طباعهم وطريقة عيشهم، وعليه الاختيار بين الوقوف إلى صفهم أو الوقوف مع أبناء جنسه من البشر.

2- Avengers: Endgame عام 2019

يعد هذا الفيلم الجزء الثاني أو تتمة لفيلم Avengers: Infinity War، ويأتي تكملة للخط الزمني لعالم مارفل السينمائي الذي قدمه حوالي 21 فيلماً ناجحاً، على مدى أكثر من 10 سنوات.

جمع الفيلم الزخم الكافي من تلك الأفلام سابقة وشخصيات الابطال الخارقين. فحقق 2 مليار و797 مليون دولار من الأرباح، وكان الفيلم الوحيد الذي اقترب من الإطاحة بفيلم Avatar وكان واحداً من أغلى الأفلام التي تم إنتاجها على الإطلاق بميزانية تبلغ تجاوزت 300 مليون دولار.

3- Avatar: The Way of Water عام 2022

بعد النجاح الكبير الذي حققه الجزء الأول، ليس مستغرَباً أن يحقق الجزء الثاني أرباحاً قيمتها 2 مليار و300 مليون دولار، الجزء الثاني من رائعة المخرج جيمس كاميرون الذي يبدو أنه أجاد الوصفة السحرية للأفلام الناجحة في شباك التذاكر.

كان من المقرر في الأصل إصدار هذا الفيلم في عام 2014، ولكن، لم يصل إلى دور العرض حتى نهاية عام 2022. ويبدو أن التأجيل كان يستحق الانتظار كل هذه السنوات، فحقق نجاحاً مدوياً، حتى مع ميزانيته التي بلغت ما بين 350 مليون دولار إلى 460 مليون دولار.

في هذا الفيلم يحاول "جيك سولي"، والذي تأقلم مع جسم الأفتار الخاص به بشكل دائم، أن ينجو مع عائلته من مطاردة البشر له مرة أخرى، وهذه المرة عليه تعلم مهارات جديد في بيئة مختلفة تماماً لمحاولة طرد الغزاة.

4- Titanic عام 1997

الفيلم الرابع في هذه القائمة بأرباح وصلت 2 مليار و257 مليون دولار، هو أيضاً من إخراج جيمس كاميرون، ويمكن إرجاع الكثير من نجاح تيتانيك إلى المدة التي ظل فيها على قمة شباك التذاكر، ليس على صعيد شباك التذاكر فقط، فقد حصد الفيلم عشرات الجوائز. فبعد ترشيحه لـ14 جائزة أوسكار حصل على 11 منها.

تروي قصة الفيلم الكارثة الحقيقية لسفينة "تيتانك"، ولكن من وجهة نظر قصة رومانسية خيالية، ترويها 

امرأة تبلغ من العمر 100 عام تدعى "روز" لحفيدتها ومجموعة من المستكشفين الذين يبحثون في حطام السفينة الغارقة.

لتخبرهم روز عن حياتها وما حدث لها على متن سفينة تيتانك وقصة حبها مع شاب من الطبقة الفقيرة الذي كان يسافر على الدرجة الثالثة. حتى الليلة المشؤومة التي شهدت غرق السفينة.

5- Star Wars: The Force Awakens عام 2015

يأتي هذا الفيلم بعد 6 أفلام سبقته بدأت بالجزء الأول عام 1977، وكان السادس عام 2005، هو الفيلم السابع، وتجري أحداث Star Wars: The Force Awakens بعد مرور ثلاثين عاماً على أحداث الفيلم الذي سبقه، حيث يحاول مجموعة من الثوار القضاء على بقايا الإمبراطورية الشريرة التي كانت تحكم المجرة.

الفيلم هو أول فيلم من أفلام حرب النجوم ليس من إخراج جورج لوكاس المخرج وراء السلسلة كلها، الذي عمل فقط كمستشار إبداعي في المراحل الأولى من الإنتاج.

تم التصوير في عدة دول ومدن حول العالم منها إنجلترا، والإمارات وأيسلندا وأيرلندا. وبميزانية قدرها 447 مليون دولار، يعد هذا الفيلم أغلى فيلم تم إنتاجه على الإطلاق. ومع هذا حقق أرباحاً قيمتها 2 مليار و68 مليون دولار.

6- Avengers: Infinity War عام 2018

Avengers: Infinity War هو الفيلم الثاني من عالم مارفل السينمائي، والسادس في قائمة أكثر الأفلام التي حققت ربحاً، بعد أن حقق 2 مليار و48 مليون دولار من الأرباح.

مع استمرار "المنتقمون" وحلفاؤهم حول الكون في حماية كوكب الأرض من التهديدات التي لا يستطيع أي بطل التعامل معها وحده، يظهر خطر جديد لم يسبق لهم أن شهدوا له مثيلاً. وهو شخصية "ثانوس" الذي يتجول بين المجرات يقضي على نصف سكان الكواكب.


لكنه هذه المرة يهدف لجمع 6 أحجار ذات القوة التي لا يمكن تصورها، واستخدامها لمحو نصف الكائنات الحية من الكون بأسره، كل ما ناضل المنتقمون من أجله في الأفلام السابقة يصلون إلى هذه اللحظة، ولم يكن مصير الأرض أكثر غموضاً من أي وقت مضى.

7- Spider-Man: No Way Home عام 2021

تعتبر شخصية "الرجل العنكبوت" من بين أكثر شخصيات الأبطال الخارقين، التي حققت نجاحاً في عالم السينما، بعد أن لعب الدور عدة ممثلين. مثل توبي ماغواير في 3 أفلام، وأندرو غارفيلد في فيلمين ايضا، وأخيراً توم هولاند الذي لعب الشخصية في فيلمين مستقلين وظهر في عدة أفلام من عالم مارفل السينمائي، ومنها فيلم Avengers: Infinity War وAvengers: Endgame.


في هذا الجزء يعود توم هولاند في شخصية سبايدر مان، ليواجه عدة شخصيات شريرة من الأفلام السابقة دفعة واحدة، وبعد أن تم الكشف عن هويته السرية للعالم أجمع، يقوم بمحاولة يائسة للحصول على المساعدة.

ويلجأ بيتر إلى "دكتور سترينج" ليجعل العالم ينسى أنه الرجل العنكبوت. تسوء التعويذة بشكل فظيع وعليه الآن اتخاذ القرار بين إنقاذ عالمه أو إنقاذ حياة أعدائه، رغم ما قاموا به من أعمال لأنه يشعر بالمسؤولية عن مصيرهم.

بسبب الشائعات حول مشاركة توبي ماغواير وأندرو غارفيلد في الفيلم، كان الترقب كبيراً جداً لصدور الفيلم، فحقق أكثر من 1,9 مليار دولار.

8- Jurassic World عام 2015

تبدأ قصة الفيلم بعد مرور 22 عاماً على فشل المتنزه القائم على إعادة إحياء الديناصورات، أصبحت الحديقة الجديدة، المعروفة أيضاً باسم Jurassic World أو "العالم الجوراسي"، مفتوحة للعمل. 

بعد سنوات من دراسة علم الوراثة، قام العلماء في الحديقة بإجراء هندسة وراثية لسلالة جديدة من الديناصورات، وعندما تسوء الأمور بشكل فظيع، يجد زوار الحديقة أنفسهم محاصرين على جزيرة مجموعة من الديناصورات المفترسة، وللنجاة عليهم عقد تحالفات غير متوقعة. حقق الفيلم أرباحاً وصلت  لمليار و671 مليون دولار.

9- The Lion King عام 2019

حقق فيلم الرسوم المتحركة The Lion King عام 1994 نجاحاً كبيراً، وهو ما حاولت شركة ديزني استغلاله لإنتاج النسخة "الحية" للفيلم عام 2019، ومع أن الآراء كانت متباينة حول الفيلم نفسه وحول فكرة تحويل أفلام الرسوم المتحركة الكلاسيكية لـ"نسخة حية"، لكن الفيلم حقق 1,6 مليار دولار من الأرباح في شباك التذاكر.

يقدم الفيلم قصة الشبل سيمبا وحياته مع والده الملك "موفاسا"، ومحاولة موفاسا إعداد سيمبا ليكون ملك الغابة القادم. لكن سيمبا الساذج يقع ضحية خداع عمه الحسود "سكار" الذي يدبر مؤامرة ليصبح هو الملك القادم. بمساعدة مجموعة من الضباع. 

ومع مرور السنين وبعد أن عاش سيمبا مع الشعور بالذنب بسبب مؤامرة عمه. عليه اتخاذ القرار بمواجهة عمه أو الهروب من الماضي ويتخلى عن عائلته وقدره كملك للغابة.

10- The Avengers عام 2012

أجادت شركة مارفل صيغة النجاح في أفلامها، فكان لها حصة الأسد في قائمة أكثر الأفلام التي حققت ربحاً، فحقق هذا الفيلم أكثر من 1,5 مليار دولار من الأرباح.

يتعاون Loki هذه المرة مع جيش من المخلوقات الفضائية، لغزو الأرض. وينصب نفسه ملكاً عليها، يبدأ مدير وكالة SHIELD، نيك فيوري، مشروع Avengers، لحماية الكوكب من التهديد القادم، 

ولتحقيق ذلك نشاهد مجموعة من الأبطال الخارقين ينضمون معاً في هذا الفريق ومحاولة وانسجامهم معاً للتعاون في هزيمة هذا الجيش من المخلوقات الفضائية.

تحميل المزيد