السفر عبر الزمن والعيش على كواكب أخرى ومخلوقات فضائية.. أفضل أفلام الخيال العلمي بحسب تقييم الجمهور

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/08 الساعة 13:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/08 الساعة 13:09 بتوقيت غرينتش
أفلام الخيال العلمي/ Wikimedia Commons

تتميز أفلام الخيال العلمي عن بقية أنواع الأفلام بالكثير من الأفكار المثيرة التي تناولت المفاهيم العلمية والخيالية في مزيج ممتع للمشاهدين، طوال تاريخ السينما، سواء كانت عوالم مستقبلية أو كواكب بعيدة أو حضارات مخلوقات فضائية أو امتلاك البشر لتقنية السفر عبر الزمن.

هناك مكان واحد فقط؛ حيث يمكنك الحصول على كل ما سبق في هذه القائمة لأفضل 8 أفلام خيال علمي بحسب تقييم الجمهور:

1- DISTRICT 9 عام 2009

يعتبر هذا الفيلم أحد الأفلام التي تناولت قضية اللاجئين وما يتعرضون له من صعوبات وخطاب كراهية وعنصرية أحياناً، ولكن بطريقة ذكية ومختلفة وفي إطار جديد.

يقدم الفيلم قصة مركبة فضائية مليئة بمخلوقات فضائية تصل إلى الأرض، فيصبح سكان المركبة لاجئين في جنوب أفريقيا، ولكن بدلاً من تركهم يعيشون حياتهم بحرية يوضعون جميعا في مخيم للاجئين باسم المقاطعة 9، أو "DISTRICT 9" وهي منطقة عشوائية معزولة عن البشر، محاطة بالأسلاك الشائكة، وفيها بيوت من الصفيح.

ومع رفض البشر وجود "اللاجئين الفضائيين" فالأشخاص الوحيدون الذين يتعاملون مع الفضائيين هم مجموعة من المجرمين الذين يحاولون قتلهم واستغلال حاجتهم لتحقيق الربح، أو المنظمات الحكومية التي لا تكترث بهم ويعاملهم موظفوها أسوأ معاملة. بينما تحاول الحكومة الاستفادة منهم بالحصول على تقنية الفضائيين العسكرية لتصنيع أسلحة أكثر فتكاً.

 لكن الأمور تأخذ منحى غير متوقع بالنسبة لأحد موظفي الهجرة عندما يتعرّض لمادة غريبة في أحد منازل الفضائيين، ليجد نفسه مطارَداً من الجميع.

2- THE MARTIAN عام 2015

خلال مهمة مأهولة إلى المريخ، هدفها إقامة مستعمرة صغيرة ومختبرات على الكوكب الأحمر، يتعرض الطاقم المكون من مجموعة من العلماء ورواد الفضاء لعاصفة قوية تجبرهم على الرحيل بسرعة، ولكن خلال محاولتهم الوصول للسفينة الفضائية يتعرض عالم النباتات المرافق لهم "مارك واتني" لحادث، ويصبح في عداد المفقودين.
يفترض رواد الفضاء أن "مارك واتني" قد مات. لكن واتني نجا ووجد نفسه عالقاً وحيداً على المريخ. مع الإمدادات القليلة من الطعام ومستعمرة صغيرة مكونة من عدة غرف تحتاج للإصلاح بعد تعرضها للأعطال جراء العاصفة.

ولذلك عليه الاعتماد على براعته وذكائه وما يمتلك من أدوات من أجل البقاء على قيد الحياة وإيجاد طريقة لإخبار وكالة ناسا على الأرض على بُعد ملايين الأميال، بأنه على قيد الحياة. بينما يصارع الظروف القاسية وحظه العاثر في العيش على المريخ.

3- LOOPER عام 2012

إن كنت تشعر بالحيرة بين مشاهدة فيلم أكشن أو مشاهدة فيلم خيال علمي، فهذا الفيلم هو مزيج من الاثنين.

في عالم مستقبلي مدمر يقوم مجموعة من القتلة المحترفين بتصفية خصومهم القادمين من المستقبل عن طريق السفر عبر الزمن، يقود هؤلاء القتلة زعيم عصابة غامض من المستقبل البعيد، وبينما يتمتع هؤلاء القتلة بالثروة مقابل قيامهم بعمليات القتل لكن بشرط.


القتلة عليهم التقاعد والتمتع بتلك الأموال، وبعد عدد معين من السنوات سيتم إرسالهم عبر الزمن للماضي ليتم قتلهم، من بين هؤلاء القتلة شخص يُدعى "جو" يكتشف أن عليه قتل نسخته المستقبلية بعد إرسالها عبر الزمن.
ولكن عندما يأتي هذا اليوم، تكون نسخة جو المستقبلية مستعدة وتهرب، ويكافح النسخة الشابة من "جو" والنسخة المسنة في محاولة للتهرب من القبض عليهم من قبل العصابة والتنافس في ما بينهما لاكتشاف هوية رئيس العصابة الغامض.

4- ARRIVAL عام 2016

تشارك أستاذة اللغويات "لويز بانكس" مع فريق من نخبة العلماء في محاولة التواصل مع مخلوقات فضائية داخل مركبة غامضة، ولكن المهمة لن تكون سهلة، خاصة مع هبوط 11 مركبة أخرى في أماكن مختلفة في العالم.

بين مشاعر خوف الشعوب من كون وصول هذه الكائنات والمركبات الفضائية هو مجرد مقدمة غزو فضائي لكوكبنا، ومحاولة العلماء فك أسرار لغة المخلوقات الفضائية هذه، ومعاناة أستاذة اللغويات "لويز بانكس" مع ذكريات فقدانها لابنتها المصابة بالسرطان.

تكون في سباق مع الزمن لإقناع القيادات العسكرية في أمريكا وحول العالم حول نية المخلوقات الفضائية الحقيقة، وبقدر متعة وتشويق الفيلم فهناك مفاجأة غير متوقعة في نهاية الفيلم.

5- AVATAR عام 2009

عندما يُقتل شقيقه، يقرر جندي المارينز السابق "جيك سولي" المصاب بشلل نصفي أن يأخذ مكانه في مهمة في كوكب باندورا البعيد.

مقابل الحصول على تكاليف عملية جراحية تمكنه من السير مرة أخرى يتطوع جيك في مهمة للتجسس على سكان الكوكب الأصلين المخلوقات الزرقاء الضخمة الشبيهة بالبشر والذين يعيشون في تناغم مع طبيعة ومخلوقات كوكبهم. 

ولأن أجواء الكوكب لا تناسب البشر؛ لذلك صنعوا مخلوقات في المختبر، شبيهة بالسكان الأصليين للكوكب، ويستطيع البشر نقل وعيهم لها، ينقل جيك وعيه لنسخة من تلك المخلوقات محاولاً كسب ثقتهم.

لكنه، وبينما يعيش بينهم يكتشف حقيقة طباعهم وطريقة عيشهم، وعليه الاختيار بين الوقوف إلى صفهم أو الوقوف مع أبناء جنسه من البشر.

6- THE TERMINATOR عام 19884

تعلن الآلات والروبوتات الذكية الحرب على البشر وتتسبب في كارثة نووية أدت لمقتل مليارات البشر، بينما يقاوم البشر المتبقون للبقاء والقضاء على تلك الآلات.

في المستقبل العام 2029 يقوم قائد مجموعات البشر المسماة بالمقاومة "جون كونر"، بإرسال صديقه الوفي "كايل ريس" عبر الزمن إلى الماضي لإنقاذ "سارة كونر" والدة جون من روبوت قاتل شبيه بالبشر، مهمته قتل سارة ومنعها من إنجاب جون.

لكن مهمة كايل لن تكون سهلة أمام روبوت ليس لديه مشاعر، ولا ينام، ولا يشعر بالتعب وفوق كل شيء، لن يتوقف حتى ينفذ مهمته.

حقق الفيلم نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر وتحول لاحقاً لسلسلة من الأفلام ولمسلسل تلفزيوني، وأصبح أيقونة في تاريخ السينما. ويكاد يكون من الأفلام القليلة التي حصلت على تقييم 100% على موقع rottentomatoes الخاص بالأفلام.

7- EDGE OF TOMORROW عام 2014

يهاجم جنس فضائي الأرض في حرب لا هوادة فيها، ولا يمكن هزيمته من قبل أي وحدة عسكرية في العالم.

بينما يجد الرائد ويليام كيج نفسه وسط ساحة الحرب رغماً عنه، وهو ضابط لم يسبق له أن شهد يوماً من القتال؛ ليحاول النجاة من معركة تشبه مهمة انتحارية.

وكأن كل ذلك لا يكفي، يجعله حظه العاثر محور الحرب بين البشر والمخلوقات الفضائية وربما أمل البشرية الوحيد للفوز في هذه الحرب. وعليه إقناع جنود آخرين لمساعدته في فهم ما يحصل وكيفية التغلب على تلك المخلوقات حتى لو يعني ذلك التضحية بحياته والتخلي عن طبعه الأناني.

8- Back to the Future عام 1985

يتم إرسال مارتي ماكفلاي، وهو مراهق أمريكي نموذجي من الثمانينيات، إلى عام 1955 في "آلة الزمن" ديلوريان التي تعمل بالطاقة البلوتونيوم والتي اخترعها عالم مجنون. خلال رحلته الهستيرية والمذهلة دائماً عبر الزمن، يجب على مارتي التأكد من أن والديه المراهقين سيلتقيان ويقعان في الحب حتى يتمكن من العودة إلى المستقبل.

يعود مارتي في الجزء الثاني من الفيلم الذي صدر عام 1989 في مغامرة جديدة مع العالم المجنون، وهذه المرة عليه إنقاذ عائلته في المستقبل، ولكن الأمور لا تسير حسب ما كان مخططاً له، بعد تدخل عدوه اللدود وتغير الماضي والمستقبل لصالحه.

بينما لم يلاقِ الجزء الثالث النجاح نفسه، لكنه لا يزال يعتبر فيلماً يستحق المشاهدة إذا كنت ترغب بمشاهدة فيلم كوميدي خفيف وأجواء الغرب الأمريكي مع رشة بسيطة من الخيال العلمي.

تحميل المزيد