قصص درامية وعوالم خيالية ساحرة.. أفضل 10 أفلام أنمي يابانية تستحق

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/29 الساعة 11:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/29 الساعة 11:21 بتوقيت غرينتش
أفلام الأنمي اليابانية /flickr

تعد أفلام الأنمي الياباني أحد أكثر أنواع الأفلام شعبية في وقتنا الحالي، ورغم كون مسلسلات الأنمي تحظى بشعبية أكبر، كونها تستمر لوقت طويل، فإن هناك أفلام أنمي يابانية كثيرة حققت نجاحاً كبيراً، وحصلت على جوائز عالمية كثيرة.

ومع أن هذه الأفلام في النهاية هي رسوم متحركة، وتحتوي على مخلوقات سحرية، وشخصيات أبطالها غالباً ما يكونون من الأطفال أو المراهقين، فهذا لا يعني أن كل تلك الأفلام مناسبة للأطفال، أو موجّهة لهم، فبعضها يحتوي على مشاهد عنف أو أسئلة فلسفية عميقة، وتستهدف شريحة البالغين.

 وهذه هي أفضل 10 أفلام أنمي تستحق المشاهدة:

1- Howl's Moving Castle 

فيلم رسوم متحركة ياباني، أنتج عام 2004، تدور أحداث الفيلم في مملكة خيالية، حيث ينتشر السحر وتكنولوجيا أوائل القرن العشرين، على خلفية حرب مع مملكة أخرى، ويتابع قصة فتاة تبلغ من العمر 18 عاماً تُدعى صوفي، لعنتها ساحرة في جسد امرأة عجوز، وساحر اسمه هاول. 

تحت وطأة اللعنة، تنطلق صوفي للبحث عن حل لمشكلتها، الأمر الذي يأخذها إلى قلعة هاول المتحركة السحرية. وفي القلعة تلتقي صوفي بـ"هاول"، شاب غامض يتعاطف معها ويحاول أن يساعدها.

الفيلم من تأليف وإخراج هاياو ميازاكي، وبسبب تأثره ومعارضته لغزو الولايات المتحدة للعراق عام 2003، يحتوي الفيلم على موضوعات قوية مناهضة للحرب. صرّح ميازاكي أنه "كان لديه قدر كبير من الغضب" بشأن حرب العراق، ما دفعه إلى إنتاج الفيلم.

عُرض الفيلم في مهرجان البندقية السينمائي الدولي، وحقق إجمالي 190 مليون دولار في اليابان، و236 مليون دولار في جميع أنحاء العالم، ما يجعله واحداً من أكثر أفلام الأنمي اليابانية نجاحاً تجارياً.

وتلقّى الفيلم إشادة من النقاد، مع إشادة خاصة بصوره، وعرض ميازاكي للموضوعات. وتم ترشيحه لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أنمي، وفاز بالعديد من الجوائز الأخرى.

2-Spirited Away

تنتقل طفلة تدعى "شيهيرو" ووالداها إلى بلدة يابانية صغيرة في الريف، الأمر الذي يثير استياء شيهيرو. في الطريق إلى منزلهم الجديد يتخذ والد شيهيرو منعطفاً خاطئاً، ويقود سيارته على طريق وينتهي أمام نفق، قرر والداها إيقاف السيارة واستكشاف المنطقة.

يمرون عبر النفق، ويجدون متنزهاً مهجوراً على الجانب الآخر به بلدة صغيرة. عندما يرى والداها مطعماً يقدم طعاماً ذا رائحة رائعة، ولكن لا يوجد به موظفون، يقرران تناول الطعام والدفع لاحقاً. ومع ذلك ترفض شيهيرو تناول الطعام، ويقرر استكشاف المتنزه أكثر قليلاً.

ليتبين أن المدينة تسكنها الشياطين والأرواح الشريرة، وفي وسط المدينة حمام، تذهب إليه هذه المخلوقات للاسترخاء، وصاحبة الحمام ساحرة عازمة على تحويل أي شخص يدخل البلدة كعمال أسرى، فتجد شيهيرو نفسها مضطرة لإنقاذ نفسها ووالديها على أمل العودة إلى عالمهم.

3- Princess Mononoke

من تأليف وإخراج هاياو ميازاكي أيضاً يأتي فيلم الأنمي Princess Mononoke عن الصراع بين الحضارة والطبيعة، وتدمير الإنسان للطبيعة والغابات من أجل بناء المدن، ولكن في عالم خيالي سحري.

يروي الفيلم قصة المحارب الشاب أشيتاكا، الذي يصاب بلعنة مميتة أثناء حماية قريته من خنزير هائج مصاب بلعنة شيطانية. ولإنقاذ حياته، يجب على أشيتاكا السفر إلى غابات الغرب.

لكنه فور وصوله هناك يجد نفسه متورطاً في حرب شرسة بين البشر ومخلوقات الغابة السحرية، ليكتشف وجود شابة شجاعة، تربّت مع الذئاب وتقاتل لأجل إنقاذ الغابة من البشر.

4- My Neighbor Totoro عام (1988)

 فيلم أنمي من إنتاج عام 1988، من تأليف وإخراج هاياو ميازاكي، وتحريك أستوديو "جيبلي"، 

يستكشف الفيلم موضوعات مثل الروحانية وحماية البيئة ومباهج الحياة الريفية، ويحكي قصة أختين صغيرتين وصداقتهما مع أرواح سحرية ودودة في ريف اليابان بعد الحرب العالمية الثانية.

بعد انتقال الشقيقتين إلى منزل ريفي مع والدهما، تحاول الفتاتان التأقلم مع الحياة الجديدة، وإصابة أمهما بالمرض التي تجبرها على البقاء في المستشفى لتلقي العلاج، لكن حياة الفتاتين تتغير بالكامل بعد اكتشافهما مجموعة من المخلوقات السحرية التي تعيش بالغابة المجاورة لمنزلهما.

5- Grave of the Fireflies عام (1988)

قصة سيتا وسيتسوكو، شقيقان يابانيان يعيشان في الأيام الأخيرة من الحرب العالمية الثانية. عندما تفصل قنبلة حارقة أمريكية الطفلين عن والديهما يجب على الشقيقين الاعتماد بشكل كامل على بعضهما البعض، بينما يكافحان من أجل البقاء على قيد الحياة.

بعد انتقال سيتا وسيتسوكو للعيش مع عمتهما البعيدة، ولكن مع تقلص حصص الإعاشة وتزايد عدد اللاجئين بسبب الدمار الذي لحق بالمدن اليابانية، تستاء العمة من الطفلين، معتبرة أنهما لا يستحقان كسب طعامها.

ليقرر الطفلان مغادرة المنزل والاعتماد على نفسهما، وينتقلان إلى ملجأ مهجور. ومع نفاد الطعام يضطران للسرقة من المزارعين للبقاء على قيد الحياة.

6- Your Name

يروي الفيلم قصة ابنة عمدة بلدة جبلية صغيرة، فتاة بسيطة في المدرسة الثانوية تعيش مع أختها وجدتها، وليست لديها أي مخاوف بشأن السماح لها بمعرفة أنها غير مهتمة بتقاليد عائلتها أو مساعدة حملة والدها الانتخابية. وبدلاً من ذلك تحلم بمغادرة المدينة المملة وتجربة حظها في طوكيو. 

وعلى الجانب الآخر هناك تلميذ في المدرسة الثانوية في طوكيو يعمل بدوام جزئي في مطعم إيطالي، ويطمح إلى أن يصبح مهندساً معمارياً أو فناناً، لكنه يحلم كل ليلة بحلم غريب، ليجد نفسه في الحلم فتاة في المدرسة الثانوية في بلدة جبلية صغيرة!

7- Castle in the Sky

يتتبع الفيلم اليتيمين شيتا وبازو، اللذين يطاردهما الجيش ومجموعة من القراصنة، بسبب قلادة شيتا الكريستالية التي تتمتع بقوات خاصة. 

يكتشف شيتا وبازو أن البلورة تقودهما إلى "لابوتا"، وهي قلعة أسطورية تحلق في السماء، وينضمان إلى القراصنة في رحلتهم للوصول إلى الجزيرة قبل الجيش. وتبين أن لابوتا تحتوي على نظام أسلحة خطير للغاية، وأن الحقيقية ليست كما تبدو.

8- Ghost in the Shell عام 1995

في عالم مستقبلي تقدّمت التكنولوجيا، حتى أصبح السايبورغ، وهم مزيج بين البشر والآلة، أمراً شائعاً. وبالإضافة إلى ذلك يمكن للأدمغة البشرية الاتصال بالإنترنت مباشرة.

الرائد "موتوكو كوساناجي" هي ضابط في القسم 9، وهو قسم شرطة سري يتعامل مع العمليات الخاصة، بما في ذلك مكافحة الإرهاب والجرائم الإلكترونية. وهي حالياً تتعقب مجرماً خطيراً يُدعى "سيد الدمى"، وهو مجرم إلكتروني يخترق أدمغة السايبورغ من أجل الحصول على معلومات وارتكاب جرائم أخرى.
لكن "موتوكو" تكتشف أن الحقيقة أكثر تعقيداً؛ ما يدفعها في رحلة للبحث عن الحقيقة بنفسها، لتكتشف أنها تعرضت للخداع طوال الوقت.

9- In This Corner of the World 

أحد أكثر أفلام الأنمي ربحاً في جميع أنحاء العالم في عام 2016، وهو مبني على سلسلة المانجا خلال 2007-2009. وتم إصدار نسخة أخرى من الأنمي في عام 2019، مع مشاهد جديدة مدتها 40 دقيقة أخرى، تمت إضافتها إلى النسخة الأصلية.

تدور أحداث In This Corner of the World في مدينة هيروشيما خلال الحرب العالمية الثانية، وتتمحور حول سوزو، وهي امرأة شابة تتغلب على تحديات الحياة اليومية وسط أهوال الحرب. وبينما تتزوج وتنتقل إلى بلدة صغيرة بالقرب من هيروشيما، تشهد الآثار المدمرة للصراع، والذي بلغ ذروته بالإسقاط المأساوي للقنبلة الذرية.

10- Akira عام 1988

تم إنتاج أكيرا في الأصل على شكل مانجا، وتم إصدار فيلم الأنمي المقتبس منها في عام 1988. لم تكن سلسلة المانجا قد اكتملت بعد في ذلك الوقت، لذلك كان فيلم الأنمي يعتمد على المجلدات الثلاثة التي تم نشرها بحلول عام 1988 بقصة ونهاية مختلفة تماماً عن قصة المانجا.

تدور أحداث الفيلم في طوكيو المستقبلية (حينها) في عام 2019، حيث تم تدمير طوكيو بسبب اندلاع الحرب العالمية الثالثة.

هناك شخصيتان رئيسيتان في أكيرا: زعيم مجموعة بوسوزوكو (عصابة راكبي الدراجات النارية اليابانية)، يُدعى شوتارو كانيدا، وصديق طفولته تيتسو شيما. تتكشف القصة أولاً عندما يكتسب تيتسو قوة خارقة للطبيعة بعد تعرضه لحادث دراجة نارية.

أصبح فيلم الأنمي هذا موضوعاً ساخناً مرة أخرى في عام 2019، بعد أن تنبأ باستضافة طوكيو لدورة الألعاب الأولمبية 2020.

تحميل المزيد