خطط لا تخطر على البال بعضها مأخوذ من قصص حقيقية.. أفضل 10 أفلام سرقة في كل العصور

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/21 الساعة 18:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/21 الساعة 18:03 بتوقيت غرينتش
أفلام السرقة / Wikimedia Commons

منذ بداية ظهورها كانت أفلام السرقة والذكاء والخطط العبقرية المعقدة التي يضعها اللصوص من أجل سرقة بنك أو محل مجوهرات، قاعدة جماهيرية كبيرة، فهي مزجت بين أكثر من تصنيف من الأفلام: بين الأكشن واستخدام الأسلحة، والإثارة في مطاردات أو تسلل اللصوص وتنفيذهم للخطط.

 المطبات غير المتوقعة في الطريق تهدد بإخراج كل شيء عن مساره، ونحن ننتظر لنرى ما إذا كانوا يفلتون من المسروقات. والنهايات غير المتوقعة بعد أن تكتشف خطتهم الحقيقية.

وهو ما يمنح المشاهدين متعة مختلفة عن باقي الأفلام كونها قد ترضي أكبر عدد من الأذواق المختلفة، 

وهذه هي أفضل 10 أفلام للسرقة والذكاء: 

1- Heat عام  (1995)

يعتبر المخرج مايكل مان، سيد صناعة أفلام السرقة والجريمة والإثارة، وفي هذه "الملحمة" التي تبلغ مدتها ثلاث ساعات، المليئة بأجواء لوس أنجلوس؛ لدرجة أنك ستشعر وكأنك تتجول في شوارع المدينة المزدحمة.

Heat كان الفيلم الأول الذي جمع آل باتشينو وروبرت دي نيرو على الشاشة. تتمحور القصة حول شخصية محقق ماهر يعمل جاهداً للقبض على فريق من اللصوص المحترفين بقيادة "دي نيرو". كلا النجمين يقدمان أداء لا ينسى. 

وفيما يتعلق بالسرقة نفسها، فإن التخطيط دقيق للغاية، لدرجة أنك تعتقد أنه لن يحدث أي خطأ. ثم تُصدم بخاتمة لا يمكنك توقعها.

2- Ocean's Eleven

من بين ثلاثية أفلام السرقة الشهيرة كان الجزء الأول Ocean's Eleven الفيلم الأكثر نجاحاً تجارياً، مع طاقم من كبار نجوم هوليوود مثل جوليا روبرتس وجورج كلوني ومات دايمون وبراد بيت، والكثير من الأسماء اللامعة. 

في هذا الجزء داني أوشن يريد أن يقوم بأكبر عملية سرقة في التاريخ. ويجمع فريقاً من أحد عشر عضواً من اللصوص المحترفين، هدفهم سرقة خزينة 3 كازينوهات في ضربة واحدة وسرقة أكثر من 150 مليون دولار، ومع الحراسة المشددة وذكاء صاحب الكازينوهات وطباعه الحادة والعنيفة لن يكون الأمر سهلاً.

3 – THE THOMAS CROWN AFFAIR عام 1999

يشعر الملياردير العصامي "توماس كراون" بالملل من قدرته على شراء كل ما يرغب فيه. لكن لدى توماس كراون هواية سرية: فهو يسرق روائع فنية لا تقدر بثمن. ليحصل على الأشياء التي لا يستطيع شراءها أو ليست للبيع.

وبعد سرقة لوحة شهيرة، الشخص الوحيد الذي يشتبه في توماس كراون هو محققة وظيفتها استعادة اللوحة بأي ثمن، وبغض النظر عن كيفية إنجازها لمهمتها. لكن الأمور تأخذ منحى غير متوقع عندما تتورط المحققة مع توماس في ما يبدو أنه إعجاب متبادل.

4- RONIN عام 1998

تشكّل سيدة غامضة فريقاً من اللصوص المحترفين في مهمه سرقة حقيبة قيمة، ومحتوياتها الغامضة.
ويضم الفريق الدولي سام (روبرت دي نيرو) ضابط مخابرات سابق إلى جانب فينسينت (جان رينو) وجريجور (ستيلان سكارسجارد) وآخرين.

لكن مع بدء العملية يكتشفون أن العديد من أعضاء الفريق غير جديرين بالثقة، ويجب على الجميع إكمال المهمة بعين اليقظة على أي شخص آخر.

5- THE BANK JOB عام 2008

على الرغم من أنها صعبة التصديق، لكن الفيلم مأخوذ من قصة حقيقية أغرب من الخيال، حدثت عام 1971، عرفت باسم سرقة شارع بيكر، لكن في الفيلم تختلف التفاصيل قليلاً مع إضافة شخصيات خيالية وحبكة إضافية، مع مؤامرة حكومية وراء تلك السرقة الغريبة.

أفلام السرقة
فيلم THE BANK JOB / Wikimedia Commons

في الفيلم، تقوم عارضة الأزياء السابقة التي تربطها علاقة رومانسية مع وكيل خدمات الأمن البريطاني بإقناع مجموعة من اللصوص بسرقة بنك يحتوي على صندوق ودائع تتضمن محتوياته صوراً مثيرة للشبهة لأميرة من العائلة الملكية البريطانية. لكن الخيانة من عدة أطراف تجعل توقع نهاية الفيلم ومسار القصة شبه مستحيلة.

كما أن خطأ واحداً من العصابة باستخدام اللاسلكي للتواصل يعرض العملية كلها للكشف بعد سماع حوارهم من قبل شخص فضولي. 

لا تزال قيمة البضائع التي سُرقت أثناء السرقة الحقيقية غير معروفة؛ لأن الشرطة تمكنت فقط من استرداد مبلغ صغير. ومع ذلك، يقدر إجمالي المبلغ المسروق بين 1.25 و3 ملايين جنيه إسترليني. وكذلك الغرض الحقيقي من سرقة شارع بيكر لا يزال يكتنفه الغموض أيضاً، ولا يزال هناك العديد من الأسئلة التي لم تتم الإجابة عنها، حتى بعد خمسين عاماً من حدوثها. 

6- INSIDE MAN عام 2006

محقق محنك متهم بقضية فساد، يواجه عصابة تحتجز عشرات الرهائن في بنك، يقود العصابة شخص حاد الذكاء يجعل المحقق دائماً متأخراً بخطوة وراءه، ولكن على عكس كل العصابات التي تسعى للهروب من البنك، يبدو أن هذه العصابة تماطل للبقاء فيه عن عمد.

وما يزيد الأمر غموضاً أن لا أحد يعرف من هم أفراد العصابة ومن هم الرهائن الحقيقيون فالجميع يرتدي قناعاً ويرتدي نفس الزي، والتعقيد الأكبر يأتي من صاحب البنك نفسه صاحب النفوذ والذي يحاول التفاوض والتوسط لترك العصابة تنجو بفعلتها. 

7- THE USUAL SUSPECTS عام 1995

"أعظم حيلة قام بها الشيطان على الإطلاق كانت إقناع العالم بأنه غير موجود"، مقولة تنطبق حرفياً على هذا الفيلم وقصة بطله رجل العصابات الأسطوري "كيسير سوزي" الذي لا يعرف أحد شكله، وكل ما يعرفونه عنه أنه لا يبقي أي أحد يعرف شخصيته الحقيقية وشكله على قيد الحياة.

لكن مجموعة من اللصوص يتورطون في عملية سرقة تضعهم على طريق "كيسير سوزي" وجذبهم إلى عملية سرقة بملايين الدولارات انتهت بانفجار في سفينة في الميناء؛ مما ترك عدداً قليلاً من الناجين.

8- THE TOWN عام 2010

عصابة مكونة من مجموعة من أصدقاء الطفولة الذين يعيشون في مدينة يشتهر سكانها بسرقة البنوك، تبدأ مشاكلهم بعد تورط زعيمهم مع رهينة قاموا باختطافها، وملاحقة الشرطة لهم والمزاج الحاد العصبي لصديقه.

ليجد نفسه بين خيار ترك عالم الجريمة وخيانة أصدقائه أو البقاء معهم وتنفيذ العملية الأخيرة التي تجعلهم يتركونه بسلام. 

9- Den of Thieves عام 2018

ملحمة تجمع بين الجريمة والأكشن والإثارة والتخطيط العبقري، الذي يقابله تصميم لا يلين لوحدة النخبة من الشرطة ومكتب التحقيقات الخاصة، بعد نجاح عصابة بسرقة بنك في الولاية يخطط الخارجون عن القانون لسرقة مستحيلة على بنك الاحتياطي الفيدرالي في وسط مدينة لوس أنجلوس.

10- Armored عام 2009

بعد عودته من الحرب يدخل الجندي السابق "تاي هاكيت" مجال العمل كحارس أمن يرافق السيارات المدرعة التي تنقل المال من البنوك، تاي حصل على الوظيفة بفضل صديقه، بعد أن واجه العديد من المصاعب المالية.

لكن تاي يجد نفسه وسط سرقة ملايين الدولارات من تلك السيارات المدرعة، وعليه أن يحارب بين الحفاظ على حياته وحياة شرطي مصاب وبين البقاء وفياً لأصدقائه الذين ساعدوه وقت المحنة. 

تحميل المزيد