إذا أعجبك فيلم أوبنهايمر.. 10 أفلام عن علماء غيّروا العالم

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/28 الساعة 09:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/28 الساعة 09:55 بتوقيت غرينتش
أفلام عن علماء غيّروا العالم/ shutterstock

تعتبر أفلام السيرة الذاتية طريقة جيدة للاستمتاع بمشاهدة قصة سينمائية جيدة، والتعرف عن كثب على تفاصيل حقيقية من حياة بشر عاشوا معنا على هذا الكوكب، وتركوا بصمتهم في التاريخ، خاصة إذا كانت تلك الأفلام تروي قصة علماء غيّروا العالم، بشكل أو بآخر. ويُعَدُّ فيلم أوبنهايمر Oppenheimer خير مثال على ذلك.

الشيء الصعب في تلك النوعية من الأفلام، التي تركز على قصص علماء مشهورين، أن تسير على خيطٍ رفيع، حتى تشرح الجانب العلمي مع إضفاء لمسةٍ إنسانية على الوجوه القائمة على الاكتشافات. وسنسلط الضوء هنا على 10 من أفلام السيرة الذاتية العلمية الأبرز، والأكثر تأثيراً:

1-  Radioactive

قصة الفيلم تصور العواقب المميتة لبعض الاكتشافات العلمية، وبالأخص في مجال المواد المشعة، مثل البولونيوم والراديوم، من خلال متابعة قصة حياة "ماري كوري"، وتعاملها مع تلك المواد التي لم تكن مفهومة تماماً في ذلك الوقت، وتجارب ماري على تلك المواد، دون أن تعرف أن نشاطها الإشعاعي يسمم مستخدميها.

الفيلم موازٍ تماماً لما يمكن أن يتوقعه المعجبون من فيلم أوبنهايمر: اكتشاف علمي أُسيء فهمه، وتسبب مباشرة في وفاة عدد لا يحصى من الأشخاص، ليدرك الشخص المسؤول عن ذلك الاكتشاف مقدار الرعب الذي أطلقه في العالم.

2-  فيلم Hidden Figures عام 2016

الفيلم يتابع قصة 3 نساء أمريكيات إفريقيات كان لهن دور حيوي في نجاح رحلات الفضاء المبكرة لناسا. "كاثرين جونسون" و"دوروثي فوغان" و"ماري جاكسون" ودورهن في استكشاف الفضاء وكسر الحدود التي كان يعاني منها السود في أمريكا في تلك الفترة.

ويتتبع فيلم "Hidden Figures" القصة الحقيقية لهؤلاء النساء الثلاث، اللائي بدأن جميعهن رحلتهن من العمل في وكالة ناسا، وتم توظيفهن لمعالجة بيانات الطيران في عصر سباق الفضاء.

في أحد أكثر المشاهد دراماتيكية في الفيلم، أدرك رئيس "كاثرين جونسون" الأبيض، أنه يتعين عليها الركض ذهاباً وإياباً إلى مبنى آخر لاستخدام الحمام المخصص للسود؛ نظراً لعدم وجود واحد في بنايتها. ليقوم رئيسها، الذي يقوم بدوره "كيفن كوستنر"، بالذهاب إلى الحمام، ويحطم لافتة الحمام "للأشخاص البيض فقط" كعمل لنبذ العنصرية.

في الواقع، لم يحدث هذا المشهد أبداً، وكان مجرد وسيلة لملفي طمأنة الجمهور بأن "الأشخاص البيض الذين يفعلون الشيء الصحيح" موجودون.

3-  فيلم Einstein and Eddington

صدر فيلم Einstein and Eddington في الأساس كعملٍ درامي على قناة BBC Two البريطانية. وأغفل الناس هذا الفيلم على نطاق واسع برغم فريق عمله المدجج بالنجوم وروايته القصصية الرائعة. ويأتي هذا الفيلم من بطولة ديفيد تينانت في دور السير آرثر إدينغتون، وآندي سركيس في دور ألبرت أينشتاين. 

ويروي الفيلم قصة تقديم نظرية النسبية العامة لأينشتاين إلى العالم، ودور إدينغتون في ذلك. حيث لعب إدينغتون دوراً حيوياً في المساعدة على إجراء أول اختبار غير مباشر للنسبية العامة، وذلك خلال كسوف الشمس عام 1919. 

شهد عالم الفيزياء فترةً مضطربةً في تلك الحقبة تحديداً، لأن نظريات أينشتاين وملاحظات إدينغتون كانت تتناقض مع قوانين نيوتن للفيزياء، التي ظلّت مقبولةً لوقتٍ طويل.

وتتمحور إحدى زوايا الفيلم الرئيسية حول مشاعر إدينغتون تجاه صديقه المقرب في كامبريدج، والتي لم تؤكدها أي سجلات تاريخية من الأساس. ورغم ذلك، يُمثل هذا الفيلم إعادة سردٍ رائعة لفترةٍ خالدة من تاريخ الفيزياء في أثناء الحرب العالمية الأولى.

4- The Imitation Game

شأنه شأن فيلم أوبنهايمر، يقدم "The Imitation Game" السيرة الذاتية لعالِم شارك في تغيير مجرى الحرب العالمية الثانية، ولا نبالغ إذا قلنا غيّر العالم. يقدم الفيلم الحائز على جائزة الأوسكار السيرة الذاتية لعبقري الرياضيات الإنجليزي "آلان تورينج"، وتعاونه مع MI6 (المخابرات البريطانية السرية) لفك شفرة الرموز النازية.

يقدم الفيلم هذه الشخصية وهي تكافح أثناء محاولته التصالح مع حياته الخاصة المضطربة، ومشاكله مع الآخرين الذين يرونه شخصية مغرورة للغاية. 

5- فيلم Tesla 

بقدم فيلم Tesla  السيرة الذاتية وجانب من قصة حياة المخترع الحالم نيكولا تيسلا، وتفاعلاته مع توماس إديسون وابنة جي بي مورغان آن، وإنجازاته في نقل الطاقة الكهربائية والضوء.

يقدم إيثان هوك أداءً رائعاً في فيلم السيرة الذاتية الصريح هذا. وربما يفتقر الفيلم إلى الدراما والدقة في بعض التفاصيل الصغيرة، لكنه يظل فيلماً يستحق المشاهدة للمهتمين.

يقدم لنا الفيلم لمحة من عام 1884 في مدينة نيويورك، عندما كان تسلا يعمل لصالح توماس إديسون، الذي يتجاهل اقتراحات تسلا باستخدام التيار المتردد، ولا يريد أن يدفع له مقابل الاختراع. ومحاولة تيسلا أيضاً إنشاء شركته الخاصة التي تنتهي بالفشل، من ناحية أخرى، يتمتع إديسون بشعبية أكبر.

6- فيلم Temple Grandin

تلعب كلير دينز بطولة فيلم Temple Grandin الذي صدر عام 2010. ويروي الفيلم قصة حياة وأعمال تمبل غراندين، وهي امرأة مصابة بالتوحد أحدثت ثورةً في علاج الماشية. ويُبدع الفيلم، المبني على السيرة الذاتية للبطلة الحقيقية للقصة، في استكشاف الوصمة الاجتماعية المرتبطة بالتوحّد والنساء في الأوساط العلمية. 

حصد الفيلم إعجاب النقاد والعديد من الجوائز، فضلاً عن إعجاب تمبل نفسها التي وصفت أداء كلير بأنه يشبه "العودة للوراء باستخدام آلة زمنٍ عجيبة". وتعمل تمبل حالياً أستاذةً لعلوم الحيوان بجامعة ولاية كولورادو، وهي مناصرة بارزة لحقوق التوحد وحركات التنوع العصبي.

7- A Beautiful Mind

يستعرض الفيلم الحياة المعقدة لعالم الرياضيات العبقري "جون ناش"، وتعاونه مع المخابرات الأمريكية لكشف شبكة من الجواسيس يتواصلون من خلال المجلات والصحف، لكن الأشياء ليست كما تبدو، بعد أن يبدأ بالشك بجميع من حوله. يكتشف الحقيقة الصادمة حول أقرب الناس إليه. وحقيقة تعاونه مع المخابرات الأمريكية ومع الأشخاص من حوله.

8- Copenhagen 

مع أنه "فيلم تلفزيوني"، لكنه أقرب لقصة فيلم Oppenheimer من حيث تورّط العلماء في البرامج النووية للحكومات، لأغراض قد لا تكون سلمية أبداً.

قصة الفيلم حول الاجتماع بين الفيزيائيين "نيلز بور" و"فيرنر هايزنبرغ" في عام 1941 في كوبنهاغن. 

في ذلك الوقت، كان هايزنبرغ الشاب يقود برنامجاً بحثياً ألمانياً متعثراً في مجال الطاقة النووية، بينما كان بور في منتصف العمر، وعلى ما يبدو على اتصال مع وكلاء الحلفاء، ولا يزال يحتل موقعاً ذا تأثير كبير في مجتمع أبحاث الفيزياء النووية. 

بعد الاجتماع، وضع الرجلان تفسيرات أو انطباعات مختلفة عن سبب طلب هايزنبرغ الاجتماع، وما كان يأمل في الاستفادة منه، وتظهر هذه الأسئلة وغيرها في الحبكة، مع القليل من الإجابات المحددة.

9- فيلم Gorillas in the Mist

Gorillas in the Mist هو فيلم درامي أمريكي عن السيرة الذاتية لعالمة الرئيسيات ديان فوسي، وجهودها لحماية الغوريلا الجبلية النادرة من الانقراض. وما تبذله في سبيل تحقيق تلك الغاية، وسفرها إلى إفريقيا وعيشها في منطقة نائية لدراسة تلك الحيوانات.

ومع أن الفيلم صدر عام 1988، لكنه يستحق المشاهدة حتى بعد كل تلك السنوات، ويعد هذا الفيلم بارزاً بفضل عشرات الترشيحات للعديد من الجوائز. وتُسلط هذه الحقيقة الضوء على أداء الممثلة سيغورني ويفر، وطريقة اندماجها مع الغوريلات، سواءً الحقيقية منها أو الاصطناعية.

ويُمكن وصف الفيلم بأنه عنيف ومفزع بعض الشيء، لكنه يُسلّط الضوء على لحظةٍ مهمة في تاريخ دراسة الغوريلات الجبلية وحركات مكافحة الصيد الجائر.

10- فيلم The Man Who Knew Infinity

في فيلم السيرة الذاتية The Man Who Knew Infinity نكتشف حياة عالم الرياضيات الهندي "سرينفاسا رامانوجان"، وانتقاله من حياة الفقر في مدراس بالهند في رحلة إلى جامعة كامبريدج ستغير حياته. وكفاحه من أجل بناء حياته في بلدٍ جديد مع الحفاظ على علاقاته في وطنه الأم.

حظي الفيلم بالإشادة على تصويره الدقيق لعلم الرياضيات وعلماء الرياضيات المخضرمين، بفضل تعاون علماء رياضيات حقيقيين مع صناع الفيلم. 

تحميل المزيد