رائد فضاء يفجر الشمس و”توماس شيلبي”.. أفضل 10 أدوار لـ”كيليان مورفي” بطل فيلم “أوبنهايمر”

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/27 الساعة 13:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/27 الساعة 13:47 بتوقيت غرينتش
كيليان مورفي في أدوار توماس شيلبي وملصق فيلم أوبنهايمر/ Wikimedia Commons

وضع الممثل كيليان ميرفي بصمته في هوليوود من خلال أدائه الرائع في العديد من الأفلام والبرامج التلفزيونية والمسلسلات، وكان آخرها فيلم أوبنهايمر"Oppenheimer"، أحدث تحفة سينمائية للمخرج كريستوفر نولان، والذي حصل على تقييمات عالية من الجمهور والنقاد على حد سواء.

ولم يكن هذا أول تعاون بين كيليان مورفي وكريستوفر نولان، فقد تعاونا في ثلاثية أفلام باتمان Batman Begins عام 2005 وThe Dark Knight عام 2008 وThe Dark Knight Rises عام 2012، التي قدم فيها شخصية الفزاعة، ومع أن دوره على الشاشة في تلك الأفلام لم يكن بطولة مطلقة، لكنه قدم أداء لا يُنسى.

فإذا كنت ترغب في مشاهدة المزيد من أدوار كيليان مورفي، فستساعدك هذه القائمة على ذلك:

1- فيلم "Red Eye" عام 2005

تدور قصة فيلم Red Eye حول شابة تعمل في مجال السياحة وإدارة منتجع فخم، وتعاني من الخوف من الطائرات، تضطر لركوب الطائرة لتجد بجانبها شخصاً غامضاً يقوم بدور كيليان مورفي، ويحاول مساعدتها على تخطي خوفها من الطيران.

لكن الأمور ليست كما تبدو، عندما تنكشف نواياه الحقيقية، الفيلم يُعتبر من أفلام الإثارة الممتعة ولن تشعر بالضجر دقيقة واحدة وأنت تشاهده مع أداء مورفي المميز وشريكته في بطولة الفيلم، راشيل ماك أدمز

2- فيلم Sunshine عام 2007

تدور أحداث فيلم الخيال العلمي Sunshine في عام 2057، حيث مستقبل الأرض في خطر، لأن الشمس تموت ببطء. ويتم إرسال مركبة فضائية وعلى متنها طاقم مكون من 8 رواد فضاء، بما في ذلك روبرت كابا (كيليان مورفي) لإلقاء قنبلة وتفجيرها داخل الشمس لإعادة إشعالها.

ومع ذلك، فإن المهمة مليئة بالعقبات؛ حيث يواجه العلماء مركبة فضائية مفقودة هجرها طاقمها بشكل غامض، والتي تم إرسالها في مهمة مماثلة منذ سنوات، ولكن انقطعت أخبارها لأسباب مجهولة. ويحاول الطاقم التعامل مع الاكتشاف الصادم ومعرفة ما حدث لطاقمها المفقود.

3- مسلسل Peaky Blinders 

يقدم مسلسل Peaky Blinders الذي بدأ عرضه في 6 مواسم منذ عام 2003 وحتى عام 2022، نظرة على الحياة في بريطانيا ما بعد الحرب العالمية الأولى، وطبيعة الحياة في مدينة برمنغهام التي أصبحت أرضاً خصبة لأنشطة العصابات، وتحكم شوارع المدينة عصابة بيكي بلايندرز، وهي عصابة سيئة السمعة، يرأسها جندي عائد من الحرب توماس شيلبي (كيليان مورفي) وإخوته.

يعتبر المسلسل واحدأ من أكبر نجاحات Netflix، كما حصل على عدة جوائز مثل أفضل مسلسل درامي في عام 2018، وتم ترشيح كيليان مورفي لجائزة أفضل ممثل رئيسي في عام 2023 في حفل توزيع جوائز BAFTA. وقد فاز أيضاً بالعديد من جوائز السينما والتلفزيون الأيرلندية في نفس الفئة.

4- فيلم  Dunkirk عام 2017

عمل كيليان مورفي مرة أخرى مع كريستوفر نولان في فيلم "Dunkirk"، ولعب دور واحد من بين العديد من الجنود والطيارين والبحارة في فيلم الحرب العالمية الثانية، والمثير للاهتمام أننا لا نعرف اسم شخصيته حتى بعد نهاية الفيلم. 

Dunkirk من أفلام الحرب العالمية الثانية، ويقدم قصة اقتحام 400 ألف جندي بريطاني وفرنسي مدينة دنكيرك الساحلية الفرنسية، والهجوم الألماني من الجو، لذلك يشارك عدد من المدنيين بقواربهم في محاولة لإجلاء القوات المحاصرة.

ويعتبر الفيلم الأكثر تحقيقاً للأرباح من بين أفلام تناولت الحرب العالمية الثانية، حيث حقق 527 مليون دولار في جميع أنحاء العالم. نال الفيلم الثناء على السيناريو والإخراج والموسيقى والتصميم الصوتي والتصوير السينمائي. وحصل الفيلم على العديد من الجوائز، بما في ذلك 8 ترشيحات في حفل توزيع جوائز الأوسكار.

5- فيلم "A Quiet Place Part II" عام 2020

بعد هجوم مخلوقات فضائية متوحشة على الأرض، تقضي تلك المخلوقات على معظم البشر، بينما يحاول المتبقون النجاة بحياتهم دون إصدار أي صوت، لأن تلك المخلوقات تعتمد على سماع الأصوات لتحديد مكان ضحاياها.

وسط ذلك الصراع تجد أرملة وأطفالها، اثنان منهم من المراهقين الصغار، وابن حديث الولادة، أنفسهم بلا مكان للاختباء فيه، والعدو في كل مكان.

6- فيلم "Oppenheimer" عام 2023

في فيلم أوبنهايمر، يلعب كيليان مورفي دور "روبرت أوبنهايمر"، الفيزيائي الذي قاد مشروع مانهاتن خلال الحرب العالمية الثانية وأبو القنبلة الذرية. 

يقدم الفيلم نظرة على حياة أوبنهايمر الشخصية أيضاً في فترة الحرب العالمية الثانية وما بعدها، بطريقة إخراج كريستوفر نولان العبقرية وتلاعبه بالوقت. ويضفي كيليان مورفي لمسته الخاصة على الدور، من التعبير المؤلم، بعيون واسعة تتسلل بشكل متكرر عبر وجهه على مدار 3 ساعات هي وقت الفيلم.

7- "28 Days Later" عام 2002

بعد 28 يوماً في الغيبوبة يستيقظ بطل الفيلم في غرفة المستشفى ليجد نفسه وحيداً، ويجد المستشفى مهجوراً بالكامل، وتكون صدمته أكبر عندما يخرج إلى الشارع ليجد أن مدينة لندن لا تختلف عن المستشفى، وهي أيضاً مهجورة، ولا أثر لأي بشر على مرمى البصر.

ليكتشف أن وباء غامضاً أصاب العالم، ولم يبقَ سوى عدد قليل من الناجين الذين يكافحون من أجل حياتهم للنجاة والهروب من المصابين، الذين تحولوا لأشخاص متوحشين يحاولون قتل أي شخص ليس منهم.

8- The Wind That Shakes the Barley عام 2006

يقدم الفيلم قصة نضال الأيرلنديين الذين يتحدون لتشكيل مجموعات لخوض حرب عصابات لمواجهة الاحتلال البريطاني الذي يحاول منع أيرلندا من نيل الاستقلال خلال عشرينيات القرن الماضي. 

مدفوعاً بإحساس عميق بالواجب وحب لبلده، تخلى داميان (كيليان مورفي) عن مسيرته المهنية المزدهرة كطبيب، وانضم إلى شقيقه تيدي، في معركة خطيرة وعنيفة ضد البريطانيين من أجل الحرية. ولكن بعد أن اتفق الطرفان أخيراً على معاهدة لإنهاء إراقة الدماء. 

اندلعت الحرب الأهلية، ووجدت العائلات الأيرلندية، التي قاتلت جنباً إلى جنب، نفسها في مواجهة بعضها البعض كأعداء لدودين، مما يضع ولاءاتهم للوطن وللعائلة على المحك.

9-The Party عام 2017

تم تعيين جانيت للتو في منصب وزاري رئيسي في الحكومة، وتخطط هي وزوجها للاحتفال بهذا مع عدد قليل من الأصدقاء المقربين.

مع وصول الضيوف إلى منزلهم في لندن، تأخذ الحفلة منعطفاً غير متوقع عندما يكشف بيل فجأة عن بعض الاكتشافات المتفجرة التي تفاجئ الجميع. الفيلم كوميديا ​​تلتف حول مأساة، وما يبدأ باحتفال ينتهي بالدماء. 

10- Disco Pigs

يتابع الفيلم قصة "بيج" و"رانت"، صبي وفتاة وُلدا في نفس اليوم، في نفس المستشفى، على بُعد لحظات، ولا ينفصلان عن الولادة، ولهم نفس الدافع للتهور والاستكشاف لكن قبل أيام من عيد ميلادهما السابع عشر، بدأ التوازن المثالي لعالمهما في التحول. والغيرة المتزايدة تبدأ في تهديد الكون الخاص الذي قضيا حياتهما في بنائه.

غير قادر على التفكير في فقدان "رانت"، فإن طبيعة "بيج"، التي لا يمكن التنبؤ بها تخرج عن نطاق السيطرة في مسار من العنف. 

تحميل المزيد