“باتمان” الأفضل إطلاقاً و”أوبنهايمر” قد يتصدر القائمة.. أفلام كريستوفر نولان بحسب تقييم الجمهور

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/17 الساعة 13:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/17 الساعة 13:49 بتوقيت غرينتش
أفلام كريستوفر نولان/ Wikimedia Commons

مراراً وتكراراً، حققت أفلام كريستوفر نولان، النجاح تلو الآخر، كان آخرها فيلم أوبنهايمر "Oppenheimer"، والذي من المتوقع أن يحقق نجاحا كبيراً يمكن أن يتفوق على باقي أعمال نولان.

سواء كان ذلك تجارياً بالنسبة لشباك التذاكر، أو من ناحية الحصول على الجوائز في المهرجانات، أو حتى تقييم الجمهور على المواقع المتخصصة بالأفلام مثل Rotten Tomatoes أو imdb، ورغم اختلاف مواضيعها وقصصها وأفكارها، هذه هي أفضل أفلام نولان بحسب تقييم الجمهور والتي تستحق المشاهدة بالتأكيد:

1- The Dark Knight  عام 2008

الفيلم هو واحد من أشهر أفلام كريستوفر نولان، وهو الجزء الثاني من ثلاثية باتمان بطولة الممثل كريستيان بيل في دور "باتمان" وهيث ليدجر في دوره الأسطوري بشخصية "الجوكر"، تدور أحداث الفيلم في غضون عام بعد أحداث الجزء الأول.

يبدأ باتمان، بمساعدة أصدقائه من ملازم الشرطة والمدعي العام في القبض على المجرمين الذين عانت منهم مدينة جوثام لسنوات، ويحققون نجاحات متتالية، لكن حين يظهر شخص غامض يطلق عليه "الجوكر" تبدأ الفوضى من جديد في المدينة، وعلى باتمان اتخاذ قرار مصيري لإنقاذ المدينة أو إنقاذ من يحب.

2-  Inception  عام 2010

Inception هو فيلم خيال علمي من تأليف وإخراج  وإنتاج كريستوفر نولان. يقوم بالبطولة أسماء كبيرة ومجموعة من النجوم مثل ليوناردو دي كابريو وجوزيف جوردون ليفيت، وماريون كوتيار توم هاردي، وكيليان ميرفي ومايكل كين.

يقدم الفيلم قصة لص يستطيع سرقة الأسرار وزراعة الأفكار من عقول الآخرين عن طريق التسلل إلى أحلامهم باستخدام تقنية خاصة، لكنه يعيش حياته مطارداً ولا يستطيع العودة لوطنه بسبب اتهامه بجريمة يحاول إثبات براءته منها.
بعد أن يُعرض عليه فرصة للخلاص. ولكن فقط إذا تمكن من تحقيق المستحيل وزرع فكرة داخل عقل رجل أعمال شاب. لكن عليه التخطيط الدقيق وإعداد الفريق لمواجهة العدو الخطير الذي يبدو أنه يتوقع كل تحركاته. 

يعتبر الفيلم أحد أفضل الأفلام في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وحاز أربعة جوائز أوسكار (أفضل تصوير سينمائي، أفضل مونتاج صوتي، أفضل مزج صوتي، أفضل مؤثرات بصرية) وتم ترشيحه لأربع جوائز أخرى (أفضل صورة، أفضل سيناريو أصلي)، أفضل إخراج فني، أفضل موسيقى أصلية) في حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ 83.

3- Interstellar عام 2014

 Interstellar هو فيلم خيال علمي ملحمي وتحفة فنية من أعمال المخرج كريستوفر نولان والذي شارك في كتابته وإنتاجه أيضاً، وبطولة ماثيو ماكونهي وآن هاثاواي وجيسيكا شاستين وبيل إيروين وإلين بورستين ومات ديمون ومايكل كين. 

تدور أحداث الفيلم في مستقبل بائس، حيث تتورط البشرية في آفة ومجاعة كارثية، ويتبع الفيلم مجموعة من رواد الفضاء الذين يسافرون عبر ثقب دودي بالقرب من زحل بحثاً عن موطن جديد للبشرية.

حقق الفيلم نجاحاً كبيراً وحصل على تقييمات إيجابية من النقاد والجمهور وحتى من علماء الفلك والفيزياء أيضاً، لدقتها العلمية وتصويرها للفيزياء الفلكية النظرية. 

وتم ترشيح Interstellar لخمس جوائز أوسكار وفاز بجائزة أفضل مؤثرات بصرية، وحصل على العديد من الجوائز الأخرى.

4- The Prestige عام 2005

The Prestige فيلم إثارة نفسية من إخراج كريستوفر نولان، وكتبه نولان وشقيقه جوناثان، واستند إلى رواية عام 1995 لكريستوفر بريست. الفيلم من بطولة هيو جاكمان وكريستيان بايل ومايكل كين.

وتدور أحداثه في العصر الفيكتوري حول منافسة بين اثنين من لاعبي الخفة والسحرة المعروفين في تلك الفترة.

ومحاولة كل منهما التفوق على الآخر مهما كان الثمن، وبسبب هوسهما بالتفوق في العروض والخدع يكون الثمن أحياناً غالياً جداً. حصل الفيلم على ترشيحات لجائزة الأوسكار لأفضل إخراج فني وأفضل تصوير سينمائي.

5- The Dark Knight Rises عام 2012 

الفيلم هو الجزء الثالث والأخير من ثلاثية أفلام باتمان التي شهدت تعاون الممثل كريستيان بيل والمخرج كريستوفر نولان، تلقى الفيلم آراء إيجابية من النقاد الذين اعتبروه ختامية مرضية للسلسلة.

تجارياً حقق الفيلم أكثر من مليار دولار في جميع أنحاء العالم، مما يجعله الفيلم الثاني في سلسلة أفلام باتمان يكسب مليار دولار، وفيلم باتمان الأعلى ربحاً حتى الآن، بالإضافة إلى كون فيلم نولان الأعلى ربحاً، وأصبح سابع أعلى فيلم ربحاً على الإطلاق في وقت صدوره.

بالإضافة إلى ثالث أعلى فيلم في عام 2012. تم اختياره كواحد من أفضل 10 أفلام لعام 2012 من قبل American Film Institute.

6- Batman Begins عام 2005

الجزء الأول من سلسلة أفلام باتمان، وبداية الثلاثية الناجحة، بعد أن تعرض فيلم Batman & Robin لانتقادات كثيرة وكان أداؤه ضعيفاً في شباك التذاكر، ألغت شركة Warner Bros أفلام باتمان المستقبلية.

لكن هذا الفيلم أعاد باتمان إلى الواجهة مرة أخرى وحصل على قبول كبير من جمهور الشخصية وجمهور شخصيات عالم DC. وقدم قصة بروس واين وبداية قصة "باتمان" من وفاة والديه إلى رحلته ليصبح البطل المقنع، ومعركته لمنع جماعة سرية من إغراق مدينة جوثام في الفوضى.

7-  Memento عام 2000

يعتبر "كريستوفر نولان" أحد أفضل المخرجين الذين يتلاعبون بالزمن في أفلامهم، ليقدم لك عملاً سينمائياً رائعاً، في فيلم "Memento"، الذي أخرجه كريستوفر نولان، يؤدي غاي بيرس دور شخص يحاول العثور على قاتل زوجته، لكنه يعاني من حالة فقدان ذاكرته كل عدة دقائق، وعليه أن يسجل كل ما يراه أو أنه سيقوم بنسيانه.

يعتمد الفيلم على لعبة ذهنية مبنية بذكاء وقفزات بين ذاكرة البطل، تبقيك متحفزاً طوال الوقت، ويظل واحداً من الأفلام التي قد ترغب في مشاهدتها مرات عديدة.

8- Dunkirk عام 2017

من أفلام الحرب العالمية الثانية ويقدم قصة اقتحام 400 ألف جندي بريطاني وفرنسي مدينة دنكيرك الساحلية الفرنسية. والهجوم الألماني من الجو، لذلك يشارك عدد من المدنيين بقواربهم في محاولة لإجلاء القوات المحاصرة.

ويعتبر الفيلم الأكثر تحقيقاً للأرباح من بين أفلام تناولت الحرب العالمية الثانية، حيث حقق 527 مليون دولار في جميع أنحاء العالم. نال الفيلم الثناء على السيناريو والإخراج والموسيقى والتصميم الصوتي والتصوير السينمائي. وحصل الفيلم على العديد من الجوائز، بما في ذلك 8 ترشيحات في حفل توزيع جوائز الأوسكار.

9- Tenet عام (2020)

Tenet هو فيلم خيال علمي وإثارة من تأليف وإخراج وانتاج كريستوفر نولان مع زوجته إيما توماس. ومن بطولة جون ديفيد واشنطن، وبطلة سلسلة أفلام "Twilight" روبرت باتينسون ومايكل كين. 

يتتبع الفيلم عميلاً سابقاً لوكالة المخابرات المركزية يتعلم كيفية التلاعب بالزمن لمنع هجوم من المستقبل يهدد بإبادة العالم الحالي. 

استغرق نولان أكثر من خمس سنوات في كتابة السيناريو، وتلقى الفيلم مراجعات إيجابية من النقاد، الذين أشادوا بالإخراج والمؤثرات البصرية والتصوير السينمائي، وأداء الممثلين لا سيما واشنطن وباتينسون.
لكنه تلقى انتقادات بشأن تعقيد حبكته. ومع ذلك تم ترشيحه لجائزتين في حفل توزيع جوائز الأوسكار وفاز بجائزة أفضل مؤثرات بصرية، وحصل على العديد من الجوائز الأخرى.

10-Insomnia عام 2002

بعد العثور على جثة مراهقة مقتولة في مدينة صغيرة في آلاسكا، يتم استدعاء اثنين من محققي شرطة لوس أنجلوس، للمساعدة في التحقيق. وعلى الرغم من شهرتهما في عالم الشرطة، يواجه كل منهم بعض المشكلات المهنية في لوس أنجلوس.

ويعاني أحدهم من الأرق بسبب مزيج من شمس منتصف الليل المستمرة ومن سر يحمله. هذا الأرق يسبب له الوهم. لكن الأحداث تتسارع عندما يتصل به القاتل ويخبره بكل شيء عن جريمة القتل.

تحميل المزيد