من الرعب والخيال العلمي إلى الكوميديا.. 9 أفلام أصلية من نتفليكس تستحق المشاهدة

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/13 الساعة 10:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/13 الساعة 10:29 بتوقيت غرينتش
أفلام أصلية من نتفليكس/ shutterstock

تتنوع الأفلام والمسلسلات والبرامج التي تستضيفها منصة نتفليكس بين مختلف الفئات، من الكوميديا إلى الرعب والخيال العلمي والقضايا الاجتماعية، حقق بعض تلك الأعمال نجاحاً وشهرة كبيرة، سواء أكانت من إنتاج شركات أخرى أم أفلام نتفليكس الأصلية.

ولكن بسبب كثرة المواد على المنصة ربما يفوتنا العديد من الأفلام الجديرة بالثناء، إذ أنتجت نتفليكس أكثر من 500 فيلم أصلي، لم يحظَ العديد منها بالاهتمام الكافي الذي يستحقه. لهذا ستسلط القائمة التالية الضوء على 9 أفلام أصلية من نتفليكس تستحق المشاهدة.

1- فيلم Moxie عام 2021

قصة الفيلم عن "فيفيان"، مراهقة خجولة تبلغ من العمر 16 عاماً، تحاول إكمال حياتها المدرسية بهدوء دون تدخل في شؤون أحد، لكن عندما تصل طالبة جديدة تقرر فيفيان تغيير سلوكها، مستوحية ذلك من سلوك والدتها المتمرد، فتقرر فيفيان وبشكل سري نشر مجلة لفضح التحيز والأشياء الخاطئة في مدرستها.
لتتحول فكرتها إلى حركة بين الطلاب وما يشبه الثورة، يضطرها الأمر أيضاً لعقد تحالفات وصداقات غير متوقعة مع زملائها، وتقسيم الجماعات والنوادي، ويتعلمون كيفية التنقل بين أعلى المستويات وأدنى مستوياتهم في المدرسة الثانوية معاً.

قد يكون الحوار ضعيفاً في بعض الأحيان، وربما يكون مستوى التفاؤل مرتفعاً أكثر من اللازم، لكن مشاهدة الأفلام التي تبعث على الارتياح من آنٍ لآخر هي ضرورة لا غنى عنها.

2- فيلم His House عام 2020

إذا لم تكن من محبي أفلام الرعب فقد لا يناسبك هذا الفيلم، لأنه يحتوي على عددٍ من اللقطات المخيفة التي تعتمد على "قفزات مرعبة " غير متوقعة، مع أجواءٍ تنذر بالخطر في كل منعطف، وموسيقى مرافقة مخيفة. 

ينتهج فيلم His House مقاربةً خارقةً للطبيعة، من أجل تسليط الضوء على محن تجربة اللاجئين. إذ يتتبع الفيلم قصة زوجين أثناء فرارهما من جنوب السودان الذي مزقته الحرب، قبل أن ينتهي بهما المطاف داخل بلدة إنجليزية صغيرة لبدء حياةٍ جديدة.

ويقدم الفيلم عملاً جديداً في فئة أفلام المنازل المسكونة، حيث إن الأشباح والشخصيات التي تسكن منزل الزوجين تمثل الأشخاص الذين تركوهما في بلدهما، أو الأشخاص الذين لم يتمكنوا من الفرار. وتدور الأحداث حول شعور الناجين بالذنب، والحزن، وتعلُّم كيفية الموازنة بين الاستيعاب الثقافي وبين حفاظ المرء على ثقافته.

3- فيلم The Boy Who Harnessed the Wind عام 2019

في أول تجربة له في الإخراج يقدم الممثل "شيواتال إيجيوفور" عملاً قوياً عن صراع بلدة مع الجفاف والفقر، وصراعهم من أجل البقاء، وفي قلب ذلك الصراع تعيش عائلة ويليام، مراهق يحاول أن يسخر من تعلمه في المدرسة وولعه بالفيزياء لإنقاذ عائلته وبلدته.

يعتبر الفيلم من أكثر أفلام نتفليكس الأصلية إلهاماً، وتم اختياره لأفضل فيلم روائي طويل دولي في حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ92، ولكن لم يتم ترشيحه، وبفضل الأداء القوي والعمل الرائع في الإخراج حصل الفيلم على تقييمات إيجابية على معظم منصات الأفلام.

4- فيلم The Perfection عام 2019

يصف موقع imdb الفيلم بأنه رحلة تشويق أنيقة ومرعبة، مليئة بالتقلبات والانعطافات غير المتوقعة. عندما تبحث الفنانة الموسيقية المضطربة شارلوت (أليسون ويليامز) عن إليزابيث (لوجان براوننج)، النجمة الجديدة في مدرستها السابقة، يرسل اللقاء الموسيقيين إلى رحلة غير متوقعة مع عواقب مروعة.

وُصِفَ الفيلم عند صدوره بأنه مزيج من فيلمي Get Out وBlack Swan، بفضل حبكته التي تجمع بين مشاهد الرعب وخيالات الانتقام وتناثر الدماء بدرجةٍ متساوية.

5- فيلم The Platform عام 2019

فيلم The Platform هو فيلم خيال علمي إسباني تدور أحداثه في مستقبلٍ يشهد تقسيم زنازين السجون بنظامٍ عمودي، مع هبوط الطعام على منصةٍ من الزنازين العلوية حتى يصل إلى السفلية. ويتسنى للمحظوظين بوجودهم في الزنازين العلوية فرصة تناول الولائم كالملوك، بينما يتهافت الأقل حظاً في الأسفل على البقايا. 

يتحدّد موقعك في السجن بصورةٍ عشوائية (كما يتغير من آنٍ لآخر)، ولا تتصور أن موقعك سيعتمد على مدى فداحة جرمك أو على شيءٍ أكثر منطقيةً من ذلك، ويحمل الفيلم قصةً رمزية تُلخِّص البشرية في أكثر صورها بدائية: بين اليأس والجوع.

حيث تقول واحدة من شخصيات الفيلم: "لو أكل كل شخصٍ ما يحتاجه فقط فسوف يصل الطعام إلى أدنى مستويات السجن". ويُمكن وصف الفيلم بأنه فيلم مستفز ومضطرب يُعلق على الظروف الإنسانية، ويُجبر المشاهدين أن يفكروا في دوافعهم الأنانية وتداعيات القوة المطلقة.

6- فيلم Cam عام 2018

في فيلم الإثارة والرعب Cam تعمل "أليس" في موقع، وتبث عروضاً حية جنسية من استوديو أنشأته في منزلها. أليس مهووسة بترتيبها على الموقع، على أمل أن تكون في المركز الأول 

متفوقة على جميع منافساتها على الموقع.

لتجد أن حسابها يتم اختراقها من قبل فتاة تشبهها تماماً، وتحاول أليس اكتشاف الحقيقة، ومَن تكون تلك الفتاة، وكيف استطاعت انتحال شخصيتها؟

يُمكن وصف العمل بأنه جريء بعض الشيء، وهذا أمر واضح لصناع الفيلم، إذ يعي صناع الفيلم جيداً أنهم يلعبون على نغمة المواضيع الوجودية، ما يجعل الفيلم ناجحاً، ويحصل على تقييمات إيجابية.

7- فيلم Private Life عام 2018

يحاول الزوجان ريتشارد وراشيل الحفاظ على زواجهما، بعد مواجهتهما مشاكل في الإنجاب، لذلك يقرران محاولة تبني طفل أو الإنجاب من طرف ثالث أو "أم بديلة"، يأخذنا الفيلم في رحلة ريتشارد وراشيل، في محاولة تحقيق هدفهم في العالم الغريب، للمساعدة على الإنجاب والتبني المنزلي.

يتألق "بول غياماتي" و"كاثرين هان" في أدوارهما. ومناقشة المواضيع الحساسة بكل براعةٍ، ويتمتع السيناريو والأداء بالتوازن  بين الكوميديا والألم الذي تمر به الشخصيات، لدرجةٍ منعته من الوقوع في الفخ الميلودراما. 

8- فيلم Okja عام 2017

الفيلم من تمثيل العديد من الأسماء المعروفة مثل "تيلدا سوينتون" و"جيك جيلنهال" و"بول دانو" وأحد أبطال مسلسل "Breaking Bad"، جيانكارلو اسبوزيتو. 

يُمكن وصف Okja بأنه أعظم أعمال بونغ جون هو، إذ يتنقّل هذا الفيلم بين السخرية المظلمة وبين الحنان الدافئ بكل سلاسة، وتدور أحداث الفيلم حول جشع الشركات والتجاهل الكامل للإنسانية من أجل تحقيق الربح المحتمل.

 يدور الفيلم حول فتاة صغيرة قامت بتربية أنثى "خنزير خارق" معدّلة وراثياً، اسمها Okja، وبعد نقلها إلى الولايات المتحدة تقوم بمهمة لإنقاذها من سوء المعاملة على أيدي صناعة اللحوم، الفيلم إنتاج دولي مشترك لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

تنافس الفيلم على السعفة الذهبية في قسم المنافسة الرئيسي في مهرجان كان السينمائي 2017، وتلقى الفيلم آراء إيجابية من النقاد.

9- فيلم The Kindergarten Teacher عام 2018

"ليزا سبينيلي" هي معلمة من نيويورك متفانية بشكل غير عادي مع طلابها، عندما تكتشف أن أحد طلابها البالغ من العمر 5 سنوات لديه موهبة خاصة تخاطر بعائلتها وحريتها في سبيل رعاية موهبته.

عُرض الفيلم لأول مرة عالمياً في مهرجان صندانس السينمائي 2018، ويمثل الفيلم دراسة للشخصية، لكنها دراسة تثير تساؤلات أكثر من تلك التي تجيب عنها. ومع ذلك نجحت "ماغي جيلنهال" ببراعةٍ في الموازنة بين براءة المعلمة وجانبها المظلم؛ أي بين صفاتها الوقائية الأمومية وتقلباتها الخبيثة الطائشة. 

تحميل المزيد