تشويق وقصص غامضة.. أفضل أفلام إثارة عُرضت قبل أكثر من 10 سنوات

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/04 الساعة 13:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/04 الساعة 13:02 بتوقيت غرينتش
أفلام الإثارة / shutterstock

تعتبر أفلام الإثارة واحدة من أكثر الفئات تنوعاً في عالم الأفلام، سواء أكانت ممزوجة بالحركة أو الجريمة أو الخيال العلمي، وحتى أفلام الأبطال الخارقين، تهدف أفلام الإثارة إلى جذب المشاهدين إلى حافة مقاعدهم أو الانتظار أو الخوف لمعرفة ما سيحدث بعد ذلك، وهذه 10 أفلام إثارة في العقد الأول من الألفينات تستحق المشاهدة:

1. Mulholland Drive-2001

انطلق ديفيد لينش إلى الألفية الجديدة بواحد من أفضل أفلام الإثارة في تلك الحقبة، فيلم إبداعي بات أحد الأركان الأساسية للسينما الحديثة، وكان بالأساس حلقة تجريبية مدتها 94 دقيقة لمسلسل رُفض لاحقاً.

يقدم الفيلم متاهة معقدة من أنصاف الحقائق، والذكريات الباهتة، واللقاءات الخطيرة مع وجه مدينة  هوليوود القبيح، وامرأة غامضة فاقدة للذاكرة بعد حادث سيارة، لتخوض رحلتها المليئة بالأمل في هوليوود، بحثاً عن أدلة وإجابات عبر لوس أنجلوس، في مغامرة ملتوية تتجاوز الأحلام والواقع.

2. No Country For Old Men -2007

يعد فيلم  No Country for Old Men واحداً من أكثر الأعمال الدرامية الغربية إثارة، وهو من إخراج الأخوين كوين. ويروي الفيلم واحدة من أفضل قصص الجريمة في تاريخ السينما، وخاصة في العقد الأول من الألفينات. والجدير بالذكر أنه فاز بأربع جوائز أوسكار في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2008، من بينها جائزة أفضل فيلم.

3- Oldboy-2003

أثبتت السينما الكورية في أكثر من مناسبة قدرتها على تحقيق نجاحات كبيرة في تقديم أفلام تشويق بقصص مبتكرة، فيلم Oldboy هو أحد تلك الأفلام، عن محاولة رجل يبحث عن الانتقام من خاطفيه المجهولين الذين احتجزوه لأكثر من 15 عاماً دون أن يعرف السبب.

الفيلم مليء بمشاهد الإثارة والعنف المرعب الذي يستحوذ على انتباه المشاهدين في كل مشهد، كما صنعت هوليوود نسخة أمريكية منه بنفس الاسم، في عام 2013، بطولة جوش برولين وإليزابيث أولسن وصموئيل ل.جاكسون.

4- Memories Of Murder-2003

يروي فيلم الإثارة والجريمة Memories Of Murder للمخرج الكوري الجنوبي "بونغ جون هو" قصة محققيِّن تختلف اتجاهاتهما وأساليبهما تماماً، لحل لغز جريمة في مقاطعة كورية صغيرة في عام 1986، بعد العثور على العديد من الضحايا اللائي تم العثور عليهن بعد تعرضهن للاغتصاب والقتل من قبل مجرم مجهول.

أثناء محاولتهما فك لغز الجرائم، يقرر محقق وشريكه استجواب شاب معاق عقلياً، بعد أن تحوم حوله بعض الشكوك، لأنه كان يتابع أحد الضحايا في جميع أنحاء المدينة، لكن اعترافاتهم القسرية التي يحصلون عليها وأساليب الاستجواب مثيرة للجدل.

5- Zodiac-2007

إحدى أشهر جرائم القتل المتسلسل هي قضية قاتل زودياك، التي ظلت لفترة طويلة لغزاً مُحيراً للكثير، وقضية لم تُحل رغم تواصل القاتل بنفسه مع الشرطة والصحافة أثناء ارتكابه للجرائم.

وتلك الجرائم لم تحتج الكثير من الحبكة لتتحول إلى واحد من أفلام الإثارة التي تدور حول جرائم القتل الغامضة. 

أخرج هذا الفيلم "ديفيد فينشر"، مخرج أفلام "Se7en" و"Gone Girl"، ليقدم تحفة سينمائية مزيجاً من الإثارة النفسية، والفيلم الصحفي، والجريمة.

6. The Prestige -2006

استناداً إلى رواية تحمل اسم كريستوفر بريست عام 1995، يتبع فيلم "The Prestige" التنافس بين اثنين من السحرة ولاعبي الخفة على المسرح، روبرت أنجير "هيو جاكمان" وألفريد بوردن "كريستيان بيل". وإخراج كريستوفر نولان، تدور أحداث الفيلم في نهاية القرن التاسع عشر، عندما يجد البطلان نفسيهما يتنافسان بطرق محفوفة بالمخاطر بشكل متزايد.

ومحاولة كل منهم اكتشاف أسرار عمل منافسه، حتى يصل الأمر بهما إلى تجاوز كل الحدود، للحصول على الشهرة والنجاح وإثبات أنه الأفضل، لكن الأمور ليس كما تبدو دائماً، لتكتشف أن الأداء الذي كانا يقومان به ليس على المسرح فقط.

7. Memento-2007  

يعتبر "كريستوفر نولان" أحد أفضل المخرجين الذين يتلاعبون بالزمن في أفلامهم، ليقدم لك عملاً سينمائياً رائعاً، في فيلم "Memento"، الذي أخرجه كريستوفر نولان، يؤدي غاي بيرس دور شخص يحاول العثور على قاتل زوجته، لكنه يعاني من حالة فقدان ذاكرته كل عدة دقائق، وعليه أن يسجل كل ما يراه أو أنه سيقوم بنسيانه.

يعتمد الفيلم على لعبة ذهنية مبنية بذكاء وقفزات بين ذاكرة البطل، تبقيك متحفزاً طوال الوقت، ويظل واحداً من الأفلام التي قد ترغب في مشاهدتها مرات عديدة.

8. 2010-Shutter Island

يقوم "ليوناردو دي كابريو" في هذا الفيلم بدور ضابط شرطة مسؤول عن التحقيق في اختفاء مريض من مستشفى أمراض عقلية، وسط جزيرة في البحر، ولكن سرعان ما اعتقد أنه تم إحضاره إلى هناك كجزء من مؤامرة ملتوية من قِبل أطباء المستشفى الذين تتراوح علاجاتهم الجذرية من غير أخلاقية إلى غير قانونية إلى شريرة تماماً. 

سرعان ما تساعد مهارات شخصية "دي كابريو" الذكية في التحقيق، لكن المستشفى يرفض الوصول إلى السجلات التي يشتبه في أنها ستكشف أسرار القضية المخفية. وتتضاعف الأدلة المحيرة وغير المحتملة، التي تجعلك تبدأ في الشك في كل شيء.

9. American Psycho-2000

الفيلم من إخراج ماري هارون، التي شاركت في كتابة السيناريو مع جينيفير تورنر. ويؤدي دور البطولة في الفيلم "كريستيان بيل"، في دور "باتريك بيتمان".
الفيلم يصور حقبة أواخر الثمانينيات. ويتابع قصة شخصية "باتريك بيتمان"، الذي يعيش بين مجموعة مغلقة من الأشخاص الأثرياء والناجحين في عملهم، والذين لا يسمحون سوى للآخرين مثلهم بالشعور بالتفوق. 

ومع أن باتريك مثل أولئك المجموعة، عديم الجدوى، نرجسي، مغرور، وتنافسي، لكنه على عكس الآخرين شخص يملؤه الجشع والاشمئزاز، والجشع في الرغبة في الحصول على ما قد يكون لدى الآخرين، والاشمئزاز ممن لا يفي بتوقعاته، ومن نفسه في عدم كونه الأول أو الأفضل. 

ينتهي هذا الاشمئزاز بالتعبير عن نفسه في الرغبة في تخليص العالم من هؤلاء الناس، فهو لا يراهم كأشخاص، ولكن فقط  تلك الصفات التي يريد التخلص منها.

10. The Departed-2006

فيلم ملحمي أمريكي في عام 2006، ويعتبر من أفضل أفلام المخرج مارتن سكورسيزي في العقد الأول من الألفينات. وتأليف ويليام موناهان، وبطولة ليوناردو دي كابريو، ومات ديمون، وجاك نيكلسون، ومارك والبيرج، مع مارتن شين، وراي وينستون.
ومع أنه من أفلام الإثارة هذا الفيلم يمكن ضمه أيضاً لفئة الجريمة والدراما، ويروي قصة ضابط شرطة سري يتسلل إلى عصابة في بوسطن. عندما يدرك الطرفان الموقف، يحاول كل من سوليفان وكوستيجان اكتشاف هوية الآخر قبل اكتشافهما. تندمج الحبكة المعقدة بشكل جميل مع أسلوب سكورسيزي المميز في أفلام العصابات. 

حقق الفيلم نجاحاً نقدياً وتجارياً، حيث نال الطاقم الإشادة بأدائهم، خاصةً دي كابريو ونيكلسون ومارك والبيرج، ونال عدة جوائز، بما في ذلك 4 جوائز أوسكار في حفل توزيع جوائز الأوسكار التاسع والسبعين لأفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل سيناريو مقتبس وأفضل مونتاج فيلم. وأصبح هذا أول فوز شخصي لسكورسيزي. 

تحميل المزيد