من القصص الإنسانية المؤثرة إلى وفاء حيوان أليف.. 10 أفلام بنهايات حزينة

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/01 الساعة 23:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/01 الساعة 23:18 بتوقيت غرينتش
مشاهدة أفلام حزينة / shutterstock

يمكن لمشاهدة أفلام بنهايات حزينة أو أفلام بنهايات مؤثرة، أن تفعل أكثر من دفعك إلى ذرف بعض الدموع، فهي تحرك فينا البعد الإنساني واختبار مشاعر التعاطف مع بني جنسنا من البشر أو حتى مع شركائنا في هذا الكوكب من الحيوانات الأليفة.

وهو ما يعتبره البعض قوة السينما الحقيقية التي تنقلك إلى ما وراء العالم الذي تعيش فيه بشكل مريح. فيما يلي، قائمة بـ10 أفلام بنهايات حزينة:

1- Million Dollar Baby

مع أنك في بداية الفيلم قد تشعر بأنه أحد أفلام الملاكمة، لكن لا تجعل مشاهد الحلبة تخدعك، فهذا الفيلم لا بد أن يوجد في أي قائمة تحتوي أفلاماً بنهايات حزينة، وليست النهاية فحسب ولكن الحبكة والقصة التي تركز على العلاقة الإنسانية المؤثرة بين ماجي فيتزجيرالد (هيلاري سوانك) ومدربها فرانكي دن (كلينت إيستوود).

يتابع الفيلم قصة "ماجي" وهي فتاة طموحة ترغب في احتراف الملاكمة، والتدرب على يد "فرانكي" الذي يرفض رفضاً قاطعاً في البداية، ويرغب في عيش حياة منعزلة، لأنه يشعر بالخجل من نفسه بسبب أخطاء الماضي.

لكن عزيمة ماجي وموهبتها تجعلان فرانكي يلين، لتثبت له أنها "الملاكم" الذي كان فرانكي يحلم دائماً بوجوده تحت جناحه، والصديق الذي يمكن أن يملأ الفراغ الكبير الذي كان يعاني منه في حياته.

لكن مع بداية صعود مسيرة "ماجي" المهنية، يحدث ما لم يكن بالحسبان، وعلى فرانكي اتخاذ قرار لا يحسد عليه، حصل الفيلم على تقييم 8.1/10 على موقع IMDb و90% على موقع rotten tomatoes، وحصل على 4 جوائز أوسكار وعشرات الجوائز العالمية.

2- The Fault in Our Stars

إن كنت ممن يفضلون الأفلام الرومانسية فأنت بالتأكيد سوف تستمتع بفيلم The Fault in Our Stars، ولكن لا تتوقع أن تشاهد نهاية سعيدة، الفيلم من إنتاج عام 2014، ومن إخراج جوش بون، استناداً إلى رواية تحمل الاسم نفسه. ويقوم بأدوار البطولة، "شيلين وودلي" و"أنسيل إلغورت".

تلعب وودلي دور مريضة بالسرطان تبلغ من العمر 16 عاماً، أجبرها والداها على حضور مجموعة دعم لمرضى السرطان، حيث تلتقي مريضاً آخر ثم تقع في حبه، ويقرران خوض رحلة رومانسية لإيجاد السعادة.

تلقى الفيلم آراء إيجابية بشكل عام من النقاد، واحتل المرتبة الأولى في شباك التذاكر فور عرضه بدور السينما، وحقق 307 ملايين دولار في جميع أنحاء العالم مقابل ميزانيةٍ قدرها 12 مليون دولار. وحتى بعد إصداره على Blu-ray وDVD، حقق نحو 42  مليون دولار من إجمالي مبيعات الفيديو المحلية. 

3- Miracle in Cell No. 7

يقدم الفيلم التركي "Miracle in Cell No. 7" أو "معجزة في زنزانة رقم 7″، قصة حب بين أب "مريض عقلياً" وابنته البالغة من العمر 6 سنوات.

ولكن بعد أن يُتهم الأب ظلماً بقتل ابنة ضابط في الجيش، يكون مصيره السجن، وتحاول البنت الصغيرة إثبات براءة أبيها قبل تنفيذ حكم الإعدام. بينما نتابع كمشاهدين التجربة الإنسانية لبطل الفيلم وهو يتعرض للظلم، حين يوضع مع مجموعة من المدانين والمجرمين الخطرين.

4- The Green Mile

إذا أعجبتك فكرة فيلم "معجزة في زنزانة رقم 7″، فأنت بالتأكيد ستعجب وربما تتأثر بفيلم "The Green Mile"، الفيلم  مستوحى من رواية ستيفن كينغ التي تحمل الاسم نفسه. 

يقوم "توم هانكس" بدور ضابط في قسم من السجن مخصص للمحكومين بالإعدام خلال فترة الكساد الكبير في الولايات المتحدة.

لكن الأحداث تأخذ منحى غير متوقع، بعد أحداث خارقة للطبيعة على يد سجين غامض متهم بقتل طفلتين؛ الأمر الذي يدفع الضابط "توم هانكس" إلى البحث وراء القصة الحقيقية لهذا السجين، ليكتشف الحقيقة الصادمة والحزينة وراءه.

5- Hachi: A Dog's Tale

يستند الفيلم إلى إحدى قصص الحياة الواقعية من اليابان، عن الكلب "هاتشي" الذي بقي ينتظر مالكه لسنوات، أمام محطة القطار، وتم تحويل القصة في الفيلم إلى نسخة أمريكية.

يبدأ الفيلم بعثور أستاذ موسيقى جامعي، على جرو صغير في محطة القطار، وبما أن موظف المحطة لا يستطيع الاهتمام به، يحاول الأستاذ وضعه في ملجأ للكلاب الضالة، ولكن يحذره موظف الملجأ، من أنه حتى مثل هذه الحيوانات اللطيفة قد لا يتم تبنيها في أسبوعين، وهي الفترة المسموح بها ثم يتم إعدام الكلاب بعدها.

ويقرر البروفيسور أخذ الجرو إلى منزله وإقناع زوجته بالاحتفاظ به، ولكن حادثة مأساوية في الفيلم تغير مجرى الأحداث، ليتحول الشعور اللطيف الذي تشعر به من مشاهدة تطور شخصية "هاتشي" المرحة، إلى شعور بالحزن على حالته وسنوات حياته الأخيرة بعد هذه الحادثة.

6- Atonement

قد يبدو الفيلم للوهلة الأولى فيلماً رومانسياً أو مجرد قصة حب مشؤوم بين سيسيليا (كيرا نايتلي) وروبي تورنر (جيمس ماكافوي)، لكن بسبب القصة الحقيقية للفيلم، يمكنك أن تضعه ضمن تصنيف أفلام حزينة أو أفلام بنهايات مؤثرة.

حيث يؤدي سوء الفهم إلى الحكم بسجن شخصية "تورنر" لعدة سنوات، لكنه يُمنح فرصة الحرية من خلال المشاركة كجندي في الحرب العالمية الثانية. ويقدم الفيلم المسارات الملتوية التي مزقتها الحرب والتي من خلالها يعود العاشقان أخيراً إلى بعضهما البعض.

ولكن في اللحظات الأخيرة من الفيلم، تكتشف الحقيقة المؤلمة وراء معظم الأحداث والمفاجأة المأساوية للعاشقَين التي حدثت بعد فترة وجيزة من دخول شخصية تورنر إلى السجن.

7- Me Before You

كان "ويليام تراينور" مصرفياً ناجحاً ورياضياً نشطاً. لكنه يتعرض لحادث يتركه مشلولاً بالكامل، لكن حياته تتغير بعد تعيين "لويزا" فتاة بلدة بسيطة لرعايته، وتأمل والدة ويليام أن تساعد شخصية لويزا الحيوية والمرحة في رفع معنويات ويليام المكتئبة.

بعد سماع لويزا جدالاً بين والدي ويليام، تعلم أنه استسلم ولا يرغب في العيش بهذه الطريقة، وأنه قرر الذهاب إلى عيادة طبية للمساعدة في الانتحار. وتأخذ "لويزا" على عاتقها تغيير رأيه من خلال تنظيم رحلات ومغامرات؛ في محاولة لتظهر له أن الحياة لا تزال تستحق العيش.

8- Dead Poets Society

قدم الممثل الراحل "روبن ويليامز" دور معلم يساعد مجموعة من الشباب يحاولون إيجاد طريقهم في هذا العالم، بمواجهة سلطة شخصيات متعجرفة لن تدعم أحلامهم أو توافق على مناقشتها، ولن يتوقفوا عن التدخل في حياتهم؛ ما يدفع أحدهم إلى اتخاذ قرار مأساوي.

صدر الفيلم في الولايات المتحدة عام 1989، وحقق نجاحاً تجارياً وتلقى العديد من الجوائز، وضمن ذلك ترشيحات جائزة الأوسكار لأفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل ممثل لـ"روبن ويليامز".

9- Grave of the Fireflies

يقدم فيلم الأنيمي "Grave of the Fireflies"، قصة شقيقين يابانيين "سيتا وسيتسوكو"، أثناء الحرب العالمية الثانية. بعد أن يجد الصبي المراهق وشقيقته الصغيرة أنفسهما بلا مأوى، ويتيمين عندما تعرضت مدينتهما للقنابل الحارقة من قبل قاذفات القنابل الأمريكية، لينتهي بهما الأمر بالعيش مع عمتهما.

في البداية، تسير الأمور على ما يرام ويبدو أن الحياة ستعود لطبيعتها مرة أخرى. ومع ذلك، تتدهور علاقتهما مع عمتهما، ويقرران المغادرة والاعتناء بأنفسهما. ومع أن الأمور تسير على ما يرام في البداية، ولكن بمرور الوقت يصبح الطعام أكثر ندرة وتصبح الحياة صراعاً من أجل البقاء.

10- A Star Is Born

يكتشف موسيقي مخضرم، يقوم بدوره (برادلي كوبر)، فنانة مكافحة ويقع في حبها، ويحاول مساعدتها لجعلها مغنية كبيرة.

وإذا كان هذا فيلماً رومانسياً، فسينتهي عند هذا الحد، ولكن بما أننا نتحدث عن أفلام بنهايات حزينة، فإن شخصية برادلي تخوض معركة مستمرة مع إدمانه الكحول، وتبدأ حياته المهنية  والشخصية في التدهور، وعليه الاختيار بين التمسك بحبيبته أو التضحية وتركها لتعيش بسعادة. 

تحميل المزيد