من بينها Toy Story وThe Simpsons.. أفضل أفلام الرسوم المتحركة عبر التاريخ

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/22 الساعة 10:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/09 الساعة 11:31 بتوقيت غرينتش
قائمة أفضل أفلام الرسوم المتحركة / Shutterstock

لطالما كان لأفلام الرسوم المتحركة نجاحها الخاص كباقي الأفلام الحية، إذ بدأت هذه الأخيرة على شكل أفلام قصيرة، ثم تحولت مع مرور الزمن إلى أفلام طويلة. بدأت هذه الأفلام مع شركة ديزني الرائدة، والتي لا تزال تنتج هذه النوعية من الأفلام حتى بعد 100 سنة على إنشائها.

وواصلت الرسوم المتحركة تطورها على صعيد التقنية والرواية، ودخلت عالم الأعاجيب، الذي لم يكن الوصول إليه ممكناً عبر أفلام الحركة الحية.

ويمكن القول إن شركات Disney وGhibli وAardman كانت من الشركات الإبداعية الثورية التي وسّعت مفهوم الرواية القصصية لتشمل أشكالاً مختلفة من الروايات والرسوم المتحركة. ونحتفي هنا بجميع هذه الشركات، بالإضافة إلى بعض الجواهر المختارة الأخرى.

سنذكر في فقرات هذا الموضوع قائمة أفضل أفلام الرسوم المتحركة، حسب مجلة GQ الأمريكية.

الرسوم المتحركة.. فيلم South Park إنتاج سنة 1999

لا يمكننا إنكار معرفتنا جميعاً بأغنية "اخرس بوجهك اللعين يا عمي المقيت Shut your fucking face". وقد تغنينا بها جميعاً بعد أن شوّه هذا الفيلم عقولنا الصغيرة والهشة. ولطالما كانت الآراء متضاربةً حول هذا الفيلم على صعيد الجودة. 

لكن الفيلم، الذي تدور أحداثه في ساوذ بارك، هو تحفة فنية فوضوية تشهد تفجير عائلة بالدوين، وارتباط الشيطان بعلاقة مع صدام حسين، كما عزف نغمات يمكنها منافسة أي شيء يعرض في مسرح وست اند. ويتميز الفيلم بسخريته الحماسية من الرقابة، والغضب، والمسؤولية الأبوية. وستشعر بأن الفيلم حماسيٌّ للغاية اليوم كما كان في 1999. ولا تنس محاولة التعرف على صوت جورج كلوني في ظهوره كضيف شرف.

الفيلم الكرتوني Spirited Away لسنة 2001

كان هذا الفيلم السبب في تحويل المخرج "هاياو ميازاكي" وشركة الإنتاج "ستوديو غيبلي" إلى أسماء جد معروفة في صناعة أفلام الكرتون اليابانية، يمثل الفيلم رحلة سريالية ساحرة في عالم روحاني، إذ يتتبع قصة فتاة صغيرة علقت داخل حمام عام، بعد أن تحول والداها إلى خنزيرين.

احتل هذا الفيلم المرتبة الأولى في تصنيف أفلام الرسوم المتحركة في قائمة شركة "Sight and Sound" الأخيرة، بالإضافة إلى اعتباره أعجوبة خيالية، ومن بين أفضل أعمال لويس كارول.

الفيلم الكرتوني  Toy Story لسنة 1995

<strong>الفيلم الكرتوني  Toy Story لسنة 1995</strong> /shutterstock
الفيلم الكرتوني  Toy Story لسنة 1995 /shutterstock

حسب نفس المصدر، يعتبر هذا الفيلم هو الذي غيّر كل شيء، إذ لم يفتح الباب أمام التقنيات الجديدة فقط، بل تحولت أيضاً إلى عمود فقري للعديد من أفلام الرسوم المتحركة الأخرى في هوليوود، إذ ظل اسم شركة Pixar رائداً لفترة طويلة ومرادفاً للإتقان في مجال أفلام الرسوم المتحركة.

إذ اشتهر الفيلم بألوانه الواضحة والجودة العالية، كما يقدم توم هانكس أفضل أداء تمثيل صوتي ستسمعه في حياتك على الإطلاق. لكن من المؤكد أنك تعلم ذلك بالفعل، فإلى اللانهائية وما بعدها إذاً.

إنتاج سنة 2009 فيلم أب UP 

قد يكون هذا الفيلم من أكثر الأفلام الكرتونية تأثيراً في التاريخ؛ إذ يأسر المشهد الافتتاحي للفيلم بمفرده ألم ونشوة الحياة والموت معاً، يعود الفضل إلى المخرج دوكتر بيت، الذي حول بقية الفيلم إلى مغامرات مليئة بالفكاهة، عكس البداية الدرامية للفيلم.

كما مزج الأحداث بين الفكاهة دون الخروج من طابع الحزن الذي بدأ به المشهد، واعتادت شركة Pixar متابعة أفلامها الأخرى بأجزاء جديدة وأعمال مرتبطة، لكن لحسن الحظ أن فيلم Up لا يزال متفرداً دون أن يُمس.

أشهر سلسلة رسوم متحركة في العالم The Simpsons سنة 2007 

ربما عُرِضَ الفيلم بعد انتهاء العصر الذهبي لمسلسل The Simpsons بوقتٍ طويل، وبعد انقضاء الوقت الذي كان يمثل خلاله أكبر ظاهرةٍ في الثقافة الشعبية منذ أفلام Star Wars. لكن فيلم The Simpsons Movie كان بمثابة جولة أخيرة رائعة لأعظم مسلسلات كوميديا الموقف على الإطلاق. 

يتميّز الفيلم بلمساته العاطفية على وجه التحديد، وخاصةً لحظة الانفصال المدمر لهومر عن مارغ، وهي لحظة لن يضرك الاعتراف بأنك بكيت خلالها. ويُمكن القول إن الفيلم يُعد بمثابة الحلقة الأخيرة المثالية لهذه القصة.

أقدم الأفلام بالقائمة Bambi لسنة 1942

<strong>أقدم الأفلام بالقائمة Bambi لسنة 1942</strong> / Shutterstock
أقدم الأفلام بالقائمة Bambi لسنة 1942 / Shutterstock

يُمكن القول هنا إن Bambi هو أفضل أفلام الرسوم المتحركة الكلاسيكية المرسومة باليد من Disney. حيث ألهم الفيلم أجيالاً من النباتيين بفضل أكثر طلقات الصيادين تدميراً في تاريخ السينما، وأثبت الفيلم أن أفلام ديزني تستطيع تقديم ما هو أكثر من الحكايات الخيالية والقصص البراقة.

فيلم Monster's Inc إنتاج عام 2001

فيلم آخر من شركة بينار المنتجة لتويز الذي ذكرناه في القائمة من قبل، إذ أبدعت هذه الشركة مرة أخرى في رسم شخصية سولي، وهو شخصية ضخمة وكثيرة الفراء، والتي كانت مهمته تخويف الأطفال؛ لأن خوفهم يمد الوحش بالطاقة.

يميل الفيلم إلى العاطفية بشكل كبير؛ إذ ستحاول ما أمكن كتم دموعك في مشهد الوداع الختامي ما بين بو وشلبي، ويعد هذا الفيلم الكرتوني من بين أفضل الأفلام التي قامت هذه الشركة بإنتاجه.

 فيلم My Neighbour Totoro إنتاج عام 1988

عند الحديث عن هذا الفيلم، لا بد من التطرق إلى القط الحافلة، وهو قط يبدو شكله أشبه بحفلات المدارس الأمريكية، وتمثل تلك اللحظة خير مثالٍ على جودة خيال ميازاكي في ذروته، وثراء التفاصيل التي تحتويها أفلامه. 

<strong> فيلم My Neighbour Totoro إنتاج عام 1988</strong> / Shutterstock
 فيلم My Neighbour Totoro إنتاج عام 1988 / Shutterstock

يُعَد هذا الفيلم أخف من بعض أعماله الأخرى، وخاصةً من الناحية البصرية، لكن قلب توتورو لم يبتعد عن مخاوف الطفولة الحقيقية، وخاصةً في ما يتعلق بفقدان الآباء.

فيلم Wallace and Gromit إنتاج عام 2005

وصل المخترع المحب للجبن وكلبه إلى الشاشة الكبيرة في عام 2005، بعد 3 أفلام قصيرة ثورية عُرِضَت على التلفزيون بين عامي 1989 و1995. واستمد الفيلم بعض الإلهام من أفلام Hammer Horror المرعبة. حيث استفاد فريق Aardman Animations من نجاح فيلم Chicken Run، ليقدم عملاً كوميدياً ساحراً ومبهجاً يُضحك الأطفال، ويُحفز ذكاء الكبار في كل دقيقة. 

 Fantastic Mr Fox إنتاج عام 2009

تتمتع أفلام ويس أندرسون بجودة الرسوم المتحركة عادةً. واستطاع أندرسون الإبداع في الرسوم المتحركة بسهولةٍ وطبيعية، بدايةً بالتمثيل المنضبط، ووصولاً إلى مواقع التصوير المصممة بدقة. ولا شك أن نسخة إيقاف الحركة هذه من فيلم روالد دال الكلاسيكي، حافظت على إخلاصها للمصدر، لكنها أضفت لمسةً كلاسيكية خاصة من ناحية الملابس والفكاهة الفردية الجافة.

تحميل المزيد