منها ما تجاوزت أرباحها 900 مليون دولار! أفضل أفلام الرسوم المتحركة لسنة 2022

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/27 الساعة 11:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/27 الساعة 11:31 بتوقيت غرينتش
فيلم مينيونز أعلى أفلام الرسوم المتحركة دخلا خلال سنة 2022/ Shutterstock

شهدت سنة 2022 العديد من أفلام الرسوم المتحركة التي لاقت إعجاب العديد من محبي هذه النوعية من الأفلام، إذ يمكن مشاهدتها في أجواء عائلية من مختلف الفئات العمرية، خلال سنة 2022 سعت العديد من دور إنتاج هذه النوعية من الأفلام إلى إصدار عدد من الأفلام، منها شخصيات خارقة وأخرى كوميدية.

سنذكر في هذا المقال أفضل 10 أفلام رسوم متحركة لسنة 2022، نسبةً إلى مشاهداتها والعائد المالي للفيلم خلال السنة.

الرسوم المتحركة مينيونز: صعود غرو Minions: The Rise of Gru

حسب قائمة أعلى الأفلام ربحاً في 2022، يتصدر فيلم مينيونز المرتبة الرابعة عالمياً في أكثر الأفلام دخلاً؛ إذ حقق نحو 940 مليون دولار، فيما يعتبر في المركز الأول في أفلام الرسوم المتحركة لسنة 2022. 

الفيلم من بطولة صوتية لكل من ستيف كاريل، آلان أركين، ميشيل يوه، وجولي أندروز، ويعتبر هذا الجزء الثاني بعد الإصدار الأول خلال سنة 2015، والذي تجاوزت أرباحه المليار دولار.

جمعت أحداث الفيلم ما بين الكوميديا والمغامرة، في أوائل السبعينيات من القرن الماضي، حين كان "غرو" يبلغ 12 عاماً، ويتطلع لأن يصبح شريراً حين يكبر؛ كي ينضم إلى عصابة يحلم بأن يكون أحد أفرادها، ومع أنه يضع خطة لتحقيق ذلك فإن الأمور لا تسير كما يتوقع، وإنما تزداد سوءاً.

دارت الأحداث في إطار من الكوميديا والمواقف الطريفة التي أضحكت الصغار والكبار، خاصة فيما يتعلق بالخط الدرامي لـ"المينيونز". كذلك اتسم السرد بالإيقاع السريع، بما لا يمنح المشاهد لحظة واحدة للشعور بالملل، وهو ما جعل الجمهور يتغاضى عن سذاجة السيناريو، الذي لا يليق مع تاريخ باقي أفلام السلسلة.

القنفد سونيك Sonic the Hedgehog

هو فيلم كوميدي عن المغامرات والحركة لعام 2022، يعتمد على سلسلة ألعاب الفيديو التي نشرتها Sega، من إخراج جيف فاولر، وتأليف بات كيسي وجوش ميلر وجون ويتينجتون، ونجوم الفيلم بن شوارتز، وجيم كاري، وجيمس مارسدن، وتيكا سومبر، وناتاشا روثويل.

بعد نجاح النسخة الأولى أعلنت باراماونت بيكتشرز عن التكملة في مايو/أيار 2020، مع عودة فاولر كمخرج، بينما عاد كيسي وجوش ميلر ككتاب، وشوارتز وكاري وبقية الممثلين أعادوا تمثيل أدوارهم. تم التصوير من مارس/آذار إلى يونيو/حزير ان 2021، في فانكوفر وهاواي.

تم إصدار Sonic the Hedgehog 2 بشكل مسرحي في العديد من الأسواق، في 30 مارس/آذار 2022، وفي الولايات المتحدة في 8 أبريل/نيسان، بواسطة Paramount Pictures وSega Sammy Group.

اعتبر العديد من النقاد الفيلم تحسناً عن سابقه، إذ حقق 402.7 مليون دولار في جميع أنحاء العالم حسب box office mojo، ليصبح فيلم ألعاب الفيديو الأعلى ربحاً في الولايات المتحدة، ورابع أعلى فيلم لألعاب الفيديو في كل العصور.

 تمت جدولة فيلم ثالث لإصدار 20 ديسمبر/كانون الأول 2024، بينما يدور المسلسل القصير، من بطولة Knuckles، قيد التطوير، ومن المقرر إصداره في عام 2023.

فندق ترانسيلفانيا "Hotel Transylvania: Transformania" 

يعتبر فندق ترانسيلفانيا من بين أشهر المسلسلات الصادرة سنوياً، إذ كان من المقرر عرضه في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تزامناً مع الهالوين، قبل أن تقوم شركة Sony Pictures ببيعه إلى Amazon Prime مقابل 100 مليون دولار أمريكي، ليُعرض بعد ذلك عبر منصتها مباشرة.

يعتبر هذا العمل هو الجزء الرابع بالسلسلة، لكنه يعتبر الأول من دون مشاركة آدم ساندلر، الذي جسّد بطل الأجزاء السابقة من السلسلة، والذي حل مكانه الممثل "براين هال"، تتمحور أحداث الجزء الرابع حول اختراع يمكن من تحويل دراكولا ورفاته إلى بشر.

 في حين تحول شخصية جوني إلى وحش، بعدما يفقد دراكولا كل قدراته، ليتغير جوني من شخص محب للحياة إلى وحش، وهنا تبدأ القصة في محاولة لإيجاد طريقة بديلة، تعيدهم إلى أشكالهم السابقة قبل أن يصبح هذا التحول دائماً.

فيما يتوقع أن تتجاوز أرباح الفيلم 250 مليون دولار، بعد الأرباح التي حققها الفيلم خلال النسخة الصادرة سنة 2015 حسب box office mojo.

فيلم الأشرار "The Bad Guys" 

يجمع فيلم الأشرار بين الكوميديا والمغامرة، من بطولة حيوانات تعيش بجوار البشر، والتي تعرف بالانتماء إلى الجانب الشرير من الحكاية، من بين هذه الحيوانات الذئب والقرش وأفعى وعنكبوت.

تدور أحداث القصة حول خطة لعصابة الحيوانات للقيام بسرقة كبرى، لكن يُقبَض عليها قبل نجاح خطتها، ولتجنّب قضاء العقوبة في السجن تقرر الخروج عن المألوف، والتخلّي عن حياة الجريمة، متحولة إلى مواطنين نموذجين. ولكن ما لم تحسب حسابه أن يبدأ السيد "وولف" (الذئب)، الاستمتاع بنمط حياته الجديد وينوي الاستمرار فيه إلى الأبد، قبل أن تتعقد الأمور أكثر بظهور شرير جديد.

حقق الفيلم بعد صدوره، في 16 مارس/آذار 2022، قرابة 250 مليون دولار حسب المصدر نفسه.

سنة ضوئية Lightyear 

سنة ضوئية فيلم مغامرات وخيال علمي أمريكي، مصور بالكمبيوتر، عام 2022، تم إنتاجه من قبل كل من شركة ديزني وبيكسار، من توزيع ديزني، يعد الفيلم جزءاً من سلسلة أفلام Toy Story، لكنه لا يحدث في نفس العالم الخيالي مثلها.

إذ يتم تقديمه كفيلم شاهده بعض الشخصيات في أفلام Toy Story. تركز Lightyear على شخصية Buzz Lightyear، والتي هي في هذا الفيلم إنسان، وليست لعبة كما هو معتاد في الأجزاء السابقة من الفيلم.

تدور أحداث الفيلم حول تشغيل Lightyear كحارس فضاء، بعد أن تقطعت به السبل على كوكب معاد مع قائده وطاقمه، يحاول إيجاد طريق للعودة إلى الوطن بينما يواجه تهديداً لسلامة الكون.

استمر التطوير في Lightyear لمدة خمس سنوات ونصف السنة، بميزانية تقريبية 200 مليون دولار، وتم عرضه لأول مرة في مسرح El Capitan، في لوس أنجلوس، في 8 يونيو/حزيران 2022، وتم إصداره في الولايات المتحدة، في 17 يونيو/حزيران.

كان الفيلم عبارة عن قنبلة شباك التذاكر، حيث بلغ إجمالي أرباحه 226 مليون دولار في جميع أنحاء العالم، مقابل ميزانية إنتاج تبلغ 200 مليون دولار، قبل تكاليف التسويق والتوزيع حسب box office mojo.

كلب سوبرمان الأليف DC League of Super-Pets 

يعتبر فيلم سوبر الحيوانات الأليفة من الأفلام الكوميدية ثلاثي الأبعاد للرسوم المتحركة للأبطال الخارقين لعام 2022، يعتمد على فريق الأبطال الخارقين DC Comics Legion of Super-Pets. 

الفيلم من بطولة دواين جونسون كصوت كريبتو إلى جانب كيفن هارت، وكيت ماكينون، وجون كراسينسكي، وفانيسا باير، وناتاشا ليون، ودييجو لونا، ومارك مارون، وتوماس ميدليديتش، وبن شوارتز، وكيانو ريفز. 

يحكي الفيلم قصة كلب سوبرمان الأليف كريبتو، وكلب إيواء آيس، الذي يعمل مع حيوانات أخرى لإنقاذ الأبطال الخارقين المأسورين من ليكس لوثر ولولو.

تم عرض فيلم الحيوانات الأليفة لأول مرة في لوس أنجلوس، في 27 يوليو/تموز 2022، وتم إصدارها مسرحياً في الولايات المتحدة، في 29 يوليو/تموز 2022، تلقى الفيلم تقييمات إيجابية بشكل عام من النقاد، وحقق نجاحاً في شباك التذاكر، حيث حقق أكثر من 204 ملايين دولار، حسب نفس المصدر في جميع أنحاء العالم، وبميزانية قدرها 90 مليون دولار.

الباندا الأحمر الكبير "Turning Red" 

يعتبر الباندا الأحمر الكبير من أفلام الكوميديا الخيالية الصادرة سنة 2022، من إنتاج استوديوهات Pixar Animation Studios، وتم توزيعه بواسطة Walt Disney Studios Motion Pictures.

تدور أحداث الفيلم في تورنتو، أونتاريو عام 2002، ويتابع الفيلم ميلين "مي" لي (شيانغ)، وهي طالبة صينية من أصل كندي، تبلغ من العمر 13 عاماً، والتي تحولت بسبب لعنة وراثية إلى باندا حمراء عملاقة، عندما تواجه أي عاطفة قوية.

يعتبر الباندا الأحمر أول فيلم من إنتاج شركة Pixar، ومن إخراج امرأة فقط. بدأ الفيلم في التطور في مايو/أيار 2018، عندما تم الإعلان عن شي ككاتب ومخرج، فيما زار العديد من رسامي الرسوم المتحركة من Pixar مواقع في جميع أنحاء شمال كاليفورنيا لجمع الإلهام والمراجع المرئية. 

التصميم والرسوم المتحركة مستوحاة من أعمال الأنيمي. لالتقاط تأثيرات الأنيمي هذه تمت إضافة تأثيرات الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد، المرسومة يدوياً فوق الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد لـPixar.

استمر تطوير تحول اللون الأحمر لمدة أربع سنوات، بميزانية تقريبية 175 مليون دولار، ليصبح أسرع إنتاج لفيلم Pixar. 

عرض الفيلم لأول مرة في 1 مارس/آذار 2022، في مسرح بمدينة لوس أنجلوس، ثم عرض بشكل رسمي عبر خدمة ديزني في 11 من نفس الشهر، حقق الفيلم 20 مليون دولار أمريكي، فيما تم ترشيح الفيلم لأفضل فيلم رسوم متحركة طويل في حفل توزيع جوائز غولدن غلوب الثمانين.

مارمادوك Marmaduke 

فيلم كوميدي بالكمبيوتر، أصدر عام 2022، من إخراج Mark Dippé، الفيلم من بطولة بيت ديفيدسون بصوت مارمادوك، إلى جانب جيه كيه سيمونز وديفيد كوشنر. تم إصداره من قبل SC Films في دول دولية، وعلى Netflix في الولايات المتحدة، في 6 مايو/أيار 2022.

تعرض الفيلم للنقد من قبل نقاد السينما، لكنه تمكّن من تحقيق أرباح تجاوزت المليون دولار حسب boxofficemojo، لقي الفيلم نجاحاً كبيراً في كل من بولندا وإسبانيا وبلغاريا، حسب المصدر نفسه.

Chip 'n Dale: Rescue Rangers

فيلم كوميدي أمريكي 2022، يعمل بالحركة الحية/ الرسوم المتحركة والمغامرات بالكمبيوتر، ويستند إلى الشخصيات Chip and Dale، واستمراراً لمسلسل الرسوم المتحركة التلفزيوني الذي يحمل نفس الاسم.

تدور أحداث الفيلم في عالم تعيش فيه شخصيات خيالية في الرسوم المتحركة والأفلام والوسائط الأخرى، جنباً إلى جنب مع البشر، ويتركز على Chip and Dale، بعد ثلاثين عاماً من إلغاء عرضهم بسبب الخلاف.

يعودون لتسوية خلافاتهم، بينما يحققون في اختطاف صديقهم وشريكهم النجم مونتيري جاك، تم عرض Chip 'n Dale: Rescue Rangers لأول مرة في هوليوود، في 16 مايو/أيار 2022، وتم إصداره في الولايات المتحدة، في 20 مايو/أيار 2022، عبر Disney +.

حقق الفيلم أرباحاً تُقدر بـ623 ألف دولار أمريكي، كما فاز الفيلم بجائزة أفضل فيلم تلفزيوني خلال سنة 2022.

النسخة الجديدة من بينوكيو PINOCCHIO

لَطالما كانت قصة بينوكيو من بين أكثر أفلام الرسوم المتحركة شهرةً منذ إصدار النسخة الأولى منه سنة 1940، خلال سنة 2022 أصدرت نسختان من فيلم بينوكيو، الأولى من إنتاج شركة ديزني، من خلال نسخة حية من بطولة توم مانكس ولوك إيفانز، بالإضافة إلى جوزيف غوردون ليفت.

فيما النسخة الثانية الصادرة من إنتاج نتفليكس، بتقنية إيقاف الحركة، من إخراج المكسيكي جييرمو ديل تورو، فيما الأداء الصوتي سيقوم به طاقم مميز، على رأسه كيت بلانشيت، وتيلدا سوينتون، وديفيد برادلي، وإيوان ماكريغور، وكريستوف والتز.

تدور أحداث الفيلم حول نحات خشب يقوم بصناعة لعبة من خشب تحت اسم بينوكيو، لكن هذه اللعبة لن تكون عادية؛ إذ إنها تتحدث وتفهم، كما أنه سيعاملها كابن له، في النهاية تتحول اللعبة إلى طفل صغير، في أحداث دراماتيكية ومغامرات رائعة.

حسب box office mojo، حقق الفيلم الصادر في 23 نوفمبر/تشرين الثاني، أرباحاً تُقدر بقرابة 40 ألف دولار بالنسبة لإصدار ديزني، فيما حقق إصدار نتفليكس قرابة 72 ألف دولار، بعد إصداره في 24 نوفمبر/تشرين الثاني سنة 2022.

تحميل المزيد