ماذا لو بقي شخص واحد فقط بعد كارثة تقضي على البشرية؟ أفلام خيال علمي رائعة قدمت هذه الفكرة

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/13 الساعة 15:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/14 الساعة 04:49 بتوقيت غرينتش
أفلام خيال علمي عن نهاية العالم / Wikimedia Commons

قدمت العديد من أفلام الخيال العلمي فكرة نهاية العالم والحياة التي نعرفها، إما بسبب كارثة تقضي على البشرية، سواء كان السبب كويكباً يرتطم بالأرض، أو وباء عالمياً يفتك بالبشر، أو حتى غزاة من الفضاء، أو حرباً نووية، وناجياً وحيداً، يحاول التأقلم مع كونه آخر إنسان على الأرض.

مشاهد المدن الخاوية، والبنايات الضخمة المهجورة، كان دائماً مثيرة للمشاهدين، وفيما يلي قائمة أفلام خيال علمي عن نهاية العالم، تستحق المشاهدة:

1- فيلم Oblivion عام 2013

من بطولة توم كروز في الدور الرئيسي إلى جانب مورغان فريمان، وأولغا كوريلينكو، وأندريا ريسبورو، ونيكولاج كوستر، يقدم فيلم Oblivion، قصة "جاك هاربر" و"فيكتوريا أولسن" آخر بشريان بقيا على الأرض بعد نهاية العالم.


تدور أحداث الفيلم عام 2077. بعد أن دمرت المخلوقات الفضائية القمر وغزت الأرض. وعلى الرغم من انتصار البشر في الحرب، فإن استخدام الأسلحة النووية سبب كارثة تقضي على البشرية، وأصبحت الأرض غير صالحة للسكن.
ويقرر البشر الناجون العيش على قمر زحل، تيتان، وتركوا خلفهم فيكتوريا وجاك على الأرض، لأداء مهمة ضرورية.
مع فيكتوريا كضابط اتصالات، وجاك المشرف على صيانة طائرات قتالية بدون طيار تصطاد المخلوقات الفضائية، وتحرس محطات الطاقة التي تحول مياه البحر إلى طاقة. تذهب إلى محطة فضائية بشرية تدور حول الأرض.
وفي غضون أسبوعين، سيغادر جاك وفكتوريا، للانضمام إلى البشر في تيتان. إلا أن جاك يشاهد أحلاماً ولمحات من حياة ما قبل الحرب، مع امرأة غير معروفة ذات شعر طويل داكن، مراراً وتكراراً.

وتنقلب حياتهم رأساً على عقب بعد تحطم مكوك فضائي على الأرض يضم رواد فضاء، من ضمنهم تلك المرأة، ويحاول جاك اكتشاف الحقيقة وطبيعة علاقته بتلك المرأة الغامضة. 

2- فيلم I Am Mother عام 2019

يعتبر فيلم I Am Mother، أحد أفلام الخيال العلمي الرائعة، التي تجمع بين فكرة الروبوتات الذكية الشبيهة بالبشر، وفكرة نهاية العالم. الفيلم من بطولة كلارا روجارد، وهيلاري سوانك، ويتبع الفيلم قصة طفلة رضيعة هي آخر انسان يعيش على الأرض، بعد كارثة تقضي على البشرية.

بينما تقوم بتربيتها روبوت اسمها "الأم" مهمتها إعادة تكاثر البشر على الأرض، عن طريق أجنة بشرية مجمدة، في مخبأ مغلق. تقوم الأم على مدى عدة سنوات بتربية الطفلة. وتعليم ابنتها دروساً أخلاقية مع عدة اختبارات، وتحظر الأم أي اتصال بالعالم خارج المخبأ، لأنه ملوث.
لكن فضول الفتاة يدفعها لمحاولة استكشاف العالم الخارجي، لتكتشف الحقيقة الصادمة حول "الأم"، وحقيقة العالم الخارجي. وعلى الرغم من أن الفيلم يكشف أوراقه في وقت مبكر جداً، فإنه لا يتوقف أبداً عن كونه مثيراً للفضول والتوتر.

3- فيلم I Am Legend عام 2007

يقدم الفيلم قصة عسكري سابق يدعى "روبرت نيفيل"، والذي يقوم بدوره ويل سميث، وهو آخر "بشري عاقل" على كوكب الأرض، بعد أن قضى فيروس غامض على 90% من البشر، وحول الناجين منهم إلى مخلوقات أشبه بالزومبي، ويحترقون في ضوء الشمس مثل مصاصي الدماء.

يحاول المقدم روبرت نيفيل برفقة كلبه "سام" يائساً النجاة بحياته، وإيجاد علاج، والبحث عن ناجين آخرين، فيتجول بالنهار للصيد في مدينة نيويورك، التي أصبحت بعض شوارعها أشبه بالادغال، ويختبئ في الليل للنجاة من الزومبي.

في الوقت الذي بدأ فيه نيفيل يفقد الأمل، تظهر سيدة  تدعى آنا وصبي صغير اسمه إيثان. وكان الاثنان في طريقهما إلى معسكر للناجين في مدينة بيثيل بولاية فيرمونت لكن نيفيل لا يصدق أن هذا المخيم موجود. ولكنه يكتشف حقائق صادمة تتعلق بطبيعة الزومبي، وطبيعتهم البشرية وحقيقة مشاعرهم.

4- فيلم Finch عام 2021

Finch هو فيلم خيال علمي عن نهاية العالم، من إخراج ميغيل سابوشنيك وكتابه كريج لاك وإيفور باول. ومن بطولة توم هانكس.

في الفيلم يشكل رجل وروبوت وكلب عائلة غير متوقعة في مغامرة، حول سعي رجل واحد لضمان حصول رفيقه الكلب المحبوب على الرعاية الكافية بعد رحيله.
مرت 15 عاماً، منذ أن دمر التوهج الشمسي الهائل طبقة الأوزون، مما حول كوكب الأرض إلى أرض قاحلة غير صالحة للسكن إلى حد كبير، دمرتها الظواهر الجوية الشديدة، بينما تخترقها أشعة الشمس فوق البنفسجية، مما أدى إلى ارتفاع درجات حرارة  هائلة.
أحد الناجين القلائل، مهندس الروبوتات فينش واينبرغ (توم هانكس)، يعيش بمفرده مع كلبه جوديير وروبوت في مختبر تحت الأرض، ويغامر فينش بالخارج فقط للبحث عن الإمدادات وعليه ارتداء بدلة واقية.

يكتشف فينش أن عاصفة تقترب من المكان الذي يعيشون فيه، ستدمر المنطقة وتقتله وتقتل كلبه بالتأكيد. لينطلق فينش والكلب والروبوت في منزل متنقل تم تعديله، للذهاب لمنطقة آمنة. لكن بسبب رحيلهم المتسرع، تمكن الروبوت من تنزيل 72٪ فقط من بياناته.

وتتطلب قدرته العقلية التدريب. وعلى الرغم من تدهور حالته الصحية، يحاول فينش تعليم الروبوت بعض الدروس القيمة حول الحياة وكيفية حماية الكلب. وسلوك الروبوت الفضولي يسلي ويحبط فينش، لكن الروبوت يظهر ببطء المزيد من المبادرة.

5- فيلم Night of The Comet عام 1984

على الرغم من إنتاجه عام 1984، لكن فيلم  Night of The Comet، لا يزال من أفضل أفلام الخيال العلمي التي تتناول فكرة نهاية العالم، وفكرة كارثة تقضي على البشرية، خاصة بحصوله على تقييمات جيدة من النقاد والجمهور على حد سواء حتى وقتنا هذا.

قصة الفيلم تتابع الأرض، بعد أن يدمر غبار متساقط من مذنب، الحياة على ظهر الكوكب. لكن بطلة الفيلم، "ريجينا" وأختها، "سامانثا"، تنجوان لأنهما كانتا في غرفة فولاذية وقت مرور المذنب. أما بقية البشر إما يتعرضون للهلاك، أو يتحولون إلى زومبي بسبب تعرضهم لغبار المذنب.

وتحاول ريجينا وسامانثا البحث عن أي ناجين آخرين، وعدم التعرض للهجوم من قبل الزومبي، ويكتشفان خلال الفيلم حقيقة المذنب وكيف يمكنهما النجاة من آثاره المدمرة.

6- فيلم The Quiet Earth عام 1985

يعرض الفيلم قصة "زاك هوبسون". ويبدو أنه الشخص الوحيد المتبقي في العالم، بعد خطأ كارثي في تجربة شارك فيها. وعلى عكس باقي أفلام الخيال العلمي التي تتحدث عن نهاية العالم، يعاني بطل الفيلم من انهيار عصبي، ولا يستطيع التأقلم مع فكرة كونه آخر إنسان على الأرض.

لكن بعد نوبات هستيرية وتصرفات غريبة، يكتشف أنه ليس الناجي الوحيد، فيلتقي بسيدة تدعى جوان. ويتوجه الاثنان إلى الريف بحثاً عن ناجين آخرين. وفي النهاية، يعثران على ناجٍ ثالث، وهو رجل من الماوري يُدعى أبي، ويقع الرجلان في غرام جوان.
ويحاول الثلاثة اكتشاف سبب كونهم الناجين الوحيدين، ومحاولة اكتشاف السبب وراء تلك الكارثة.

7- فيلم Z for Zachariah عام 2015

بعد نهاية العالم بسبب كارثة نووية، تحاول "آن بوردن" والتي تقوم بدورها (مارجوت روبي) النجاة والعيش بمفردها في مزرعة عائلتها، في منطقة معزولة وسط الجبال بعيداً عن الإشعاع.

لكنها تقابل ناجياً آخر من أصحاب البشرة السمراء، يدعى "جون لوميس" ويدعي أنه مهندس، وأنه بمساعدة الأدوية وبدلة وقاية ضد الإشعاع، سار من ملجأ حكومي بعيد إلى الوادي والمزرعة التي تسكن فيها آن؛ لكنه يمرض بسبب الإشعاع.يستعيد لوميس قوته، ويصبح تدريجياً جزءاً من حياة آن الريفية المتواضعة. كما أنه يساعد آن في تصليح جرار المزرعة المتروك منذ فترة طويلة.
لكن الأمور تتعقد قليلاً بسبب اختلاف أفكار جون وآن، ورفضها تحطيم ألواح كنيسة لصنع مولد مائي للكهرباء، بسبب معتقداتها المسيحية، وتتعقد الأمور أكثر بعد ظهور ناج ثالث أبيض، يدعى كاليب؛ ليشكك جون في دوافعه، ويؤكد كاليب مراراً وتكراراً على الارتباط الديني الذي يتقاسمه مع آن (في تناقض صارخ مع لوميس).

تحميل المزيد