بعضها مستوحى من قصص حقيقية.. هذه قائمة بأبرز أفلام الملاكمة

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/01 الساعة 10:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/01 الساعة 10:22 بتوقيت غرينتش
تمثال شمع لشخصية روكي أشهر أفلام الملاكمة / shutterstock

يعود تاريخ أفلام الملاكمة إلى بدايات القرن الماضي، ومع تطور السينما تطورت معها طرق تقديم تلك النوعية من الأفلام، فلم تعد تركز على النزالات والأكشن فقط، ولكن أصبحت تتضمن جوانب عن النضال الشخصي، والتضحية والرحلة التي يخوضها الملاكم.

فقدمت هوليوود عدة أفلام عن الملاكمة تنوعت قصصها بين المستوحى من قصص ملاكمين حقيقيين، مثل محمد علي كلاي وغيره، وبين القصص الخيالية مثل سلسلة أفلام روكي، وقدم كلا النوعين مجموعةً من المشاهد الرياضية شديدة الحماسية مع قصة درامية تستحق المشاهدة.
ولهذا استحقت جميع هذه الأفلام مكانها على قائمتنا اليوم.

1- فيلم Southpaw عام 2015

Southpaw هو فيلم ملاكمة درامي من إخراج أنطوان فوكوا وكتابة كورت سوتر وبطولة جيك جيلنهال فورست ويتاكر وراشيل ماك آدامز. يتابع الفيلم ملاكماً ينطلق لإعادة حياته إلى المسار الصحيح بعد أن فقد زوجته في حادث، ولاحقاً ابنته الصغيرة لخدمات حماية الأطفال. 

تلقى الفيلم آراء متباينة من النقاد، بينما تلقى أداء جيلينهال وأونا لورانس تقييمات إيجابية.

2- فيلم Ali عام 2001

لا يمكن أن تذكر أي قائمة عن أفلام الملاكمة، دون تذكر هذا الفيلم، فيلم Ali يتابع رحلة واحد من أعظم الملاكمين على الإطلاق، (محمد علي كلاي). الذي لعب دوره الممثل ويل سميث.
يركز الفيلم على عشر سنوات من حياة الملاكم محمد علي، من عام 1964 إلى عام 1974، وكيف حاز لقب بطل الوزن الثقيل، واعتناقه الإسلام، وانتقاده حرب فيتنام، وتجريده من اللقب.

وعودته للنزال ضد جو فرايزر في عام 1971، وأخيراً استعادته اللقب من جورج فورمان في عام 1974.
كما أنه يلامس الاضطرابات الاجتماعية والسياسية الكبرى في الولايات المتحدة، في الفترة بعد اغتيال مالكوم إكس ومارتن لوثر كينغ.

لاقى الفيلم استحسان النقاد، وتلقى ويل سميث وجون فويت ترشيحات لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل وأفضل ممثل مساعد.

3- فيلم The Fighter عام 2010

فيلم The Fighter هو فيلم ملاكمة درامي عن السيرة الذاتية وقصة الأخوين وارد، بقليلٍ من التعديلات للأغراض الدرامية.
يركز الفيلم على حياة الملاكم المحترف ميكي وارد وأخيه الأكبر غير الشقيق الملاكم السابق ديكي إكلوند، وعائلتهما، وكيف خسر ديكي إكلوند مسيرته الرياضية بسبب إدمانه المخدرات. فتحول لتدريب شقيقه ميكي.

تلقى الفيلم مراجعات إيجابية إلى حد كبير، وأشاد النقاد بالأداء الذي قدمه "كريستيان بيل". ويعتبر واحداً من أفضل أفلام الملاكمة من حيث عدد الترشيحات لجوائز الأوسكار، فقد ترشح لسبع جوائز وفاز بجوائز أفضل ممثل مساعد وأفضل ممثلة مساعدة.

4- فيلم Million Dollar Baby عام 2004

يُعَدُّ فيلم Million Dollar Baby من أفلام الملاكمة القليلة التي فازت بجائزة أوسكار أفضل فيلم، 

وأحد أفضل الأفلام التي أخرجها كلينت إيستوود، ويعزى ذلك إلى حد كبير إلى دور هيلاري سوانك في دور ماجي فيتزجيرالد، نادلة تحاول النجاح في الملاكمة.


في حين أن أغلب أفلام الملاكمة تقدم قصة المقاتلين الشباب الذين يحققون نجاحاً كبيراً، أو العودة بعد انتكاسة في مسيرتهم الرياضية، إلا أن هذا الفيلم غير تقليدي بهذا المعنى. مع نهاية غير متوقعة تثير العواطف.
حصل الفيلم على 7 ترشيحات في حفل توزيع جوائز الأوسكار السابع والسبعين، وفاز بأربع جوائز: أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل ممثلة، وأفضل ممثل مساعد.

5- فيلم Rocky عام 1976

إن كان محمد علي كلاي هو أعظم الملاكمين في العالم الحقيقي، فشخصية روكي الخيالية هي أيقونة أفلام الملاكمة عبر التاريخ، حقق الفيلم أكثر من 200 مليون دولار مقابل ميزانية تقل عن مليون دولار.

وتحول إلى سلسلة من 8 أجزاء، وربما تستمر في إنتاج المزيد مستقبلاً، كما أنه كان السبب في إطلاق مسيرة النجم سيلفستر ستالون.
وربما الشيء الذي جعل من فيلم روكي أكثر من مجرد فيلم ملاكمة آخر، هي رحلة ستالون لتصوير وإنتاج الفيلم، بناءً على النص الذي كتبه ومطالبته التمثيل فيه، على الرغم من كونه غير معروف تماماً في ذلك الوقت، وحياته تكاد تكون مشابهة لحياة شخصية بطل الفيلم. 

حصل Rocky على عشر جوائز أوسكار، بما في ذلك أفضل فيلم، وبالطبع أطلق مسيرة ستالون إلى أعلى مستويات النجومية في هوليوود لعقود لاحقة.

6- فيلم Creed عام 2015

تبدو فكرة إخراج روكي بالبوا من حلبة الملاكمة فكرةً كارثية من المخرج رايان كوغلر، لكن لا داعي للقلق، إذ نجح كوغلر بفيلم Creed أن يبث شريان حياةٍ جديداً في سلسلة الأفلام، معتمداً على إرث روكي وأبولو كريد كمحورٍ للقصة الجديدة.

أفلام الملاكمة
دعاية فيلم Creed عام 2015 / Wikimedia Commons

Creed هو فيلم ملاكمة درامي رياضي، ويعتبر الجزء السابع من سلسلة أفلام روكي، يتابع الفيلم قصة الملاكم أدونيس كريد، نجل أبولو كريد، ويتم تدريبه وتوجيهه من قبل روكي.

تم عرض Creed لأول مرة، في 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، في الولايات المتحدة، ليتزامن مع الذكرى الأربعين لتاريخ الافتتاح في الفيلم الأول. تمت الإشادة بالفيلم من قبل النقاد، وحقق أيضاً نجاحاً تجارياً، حيث بلغ إجمالي أرباحه 173 مليون دولار في جميع أنحاء العالم.

وحصل على عدة جوائز، وتم اختياره كواحد من أفضل عشرة أفلام لعام 2015، في حين فاز ستالون بجائزة أفضل ممثل مساعد، وجائزة اختيار النقاد لأفضل ممثل مساعد، وجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل مساعد في فيلم سينمائي، وتم ترشيحه لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد. 

7- فيلم Raging Bull عام 1980

لا يمكننا اختزال سيرة مارتن سكورسيزي في فيلمٍ واحد، لكن يمكننا اعتبار هذا الفيلم بمثابة أعظم تعاونٍ له مع روبرت دي نيرو؛ إذ يروي الفيلم قصة الملاكم جيك لاموتا، الذي كان مدمناً للكحوليات ويعتدي على زوجته باستمرار.

أفلام الملاكمة
دعاية فيلم Raging Bull عام 1980 / Wikimedia Commons

على عكس الملاكمين الآخرين في الفيلم، أو أفلام الملاكمة الأخرى، من الواضح أن جيك لاموتا ليس نموذجاً يحتذى به، ويحاول الفيلم استكشاف الوحشية التي تُميز هذا الملاكم والرياضة العنيفة التي هو جزء منها، ويميل الفيلم إلى استكشاف الجانب المظلم لعالم الملاكمة.

وأضفى التزام دي نيرو حيويةً أكبر على الفيلم، لكنها ليست قصة انتصار رياضي تقليدية، إذ ستصحبك أحداث الفيلم في رحلةٍ أكثر قبحاً.

تحميل المزيد