تحبّ الأفلام البوليسية؟ 6 أفلام تستحق المشاهدة تروي قصص المحققين

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/03 الساعة 13:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/29 الساعة 12:12 بتوقيت غرينتش
أفلام بوليسية / Wikimedia Commons

بسبب كثرة الأفلام التي تصدر سنوياً في دور السينما، أو حتى منصات البث الرقمي، ربما يصبح من الصعب العثور على أفلام تستحق المشاهدة، خاصة إذا كنت تفضل الأفلام البوليسية، بسبب أن التركيز مؤخراً أصبح منصباً على إنتاج أفلام الأبطال الخارقين أو قصص الخيال العلمي.
وربما يصبح الموضوع أصعب إذا كنت تفضل أفلام المحققين، أو كنت تبحث عن أفلام بوليسية لا تتعلق بالضرورة بالتحقيق في شيء ما أو قصة غامضة، ولكن ربما شخصية بطل القصة (المحقق) تكون مثيرة للاهتمام. في هذه القائمة 6 أفلام بوليسية ودرامية عن قصص المحققين، تستحق المشاهدة.

1- Emmett's Mark – عام 2002 

تدور أحداث فيلم "Emmett's Mark" حول قصة المحقق "إيميت يونغ"، الذي يعمل في قسم شرطة فيلادلفيا، ويعتبر من المدمنين على العمل، لكنه تمت ترقيته حديثاً إلى قسم جرائم القتل، ويتم تشخيصه بمرض سيتسبب قريباً بموته بشكل مؤلم.


ولتجنب ذلك المصير، يستأجر "إيميت يونغ" شخصاً ليقتله، ولكن قبل أن يحدث ذلك يحاول حل قضية قاتل متسلسل، ويكتشف أن التشخيص كان خطأً، لذا عليه حل جريمة القاتل المتسلسل، والعثور على الشخص الذي يريد قتله.

الفيلم من إخراج كيث سنايدر وبطولة "سكوت وولف" و"خاندي ألكسندر" و"تاليا بلسم" و"سارة كلارك" و"جون دومان"، مع "تيم روثوغابرييل بيرن".

2- Double Whammy – عام 2001 

على الرغم من كون قصة فيلم Double Whammy من أفلام المحققين، لكنه ليس من الأفلام البوليسية، ولكنه فيلم كوميدي درامي، بأحداث مشوقة، عن قصة "راي بلوتو"، يقوم بدوره الممثل دينيس ليري، وهو محقق شرطة يعاني من مشاكل في الظهر.

أفلام بوليسية
صورة فيلم Double Whammy / Wikimedia Commons

ويعاني من حالة نفسية مروعة بعد أن شاهد زوجته وطفله يموتان في حادث مروري، وكأن كل ذلك لا يكفي، يصبح "راي بلوتو"، محط سخرية الجميع بعد أن فشل في إيقاف قاتل جماعي بسبب مشاكل ظهره.
فيحاول الحصول على مساعدة من مقوم العظام، ولكن يتعرض شخص في بنايته لمحاولة قتل، ويحاول راي حل الجريمة وتجاوز حالته العاطفية الحزينة، ويجمع الفيلم أيضاً بين عناصر الرومانسية والجريمة والدراما والكوميديا، ​​مع القليل من العبثية، الفيلم من تأليف وإخراج توم ديسيلو وبطولة دينيس ليري وإليزابيث هيرلي وستيف بوسيمي.

3- They All Laughed – عام 1981 

على الرغم من أن فيلم "They All Laughed" تم إنتاجه عام 1981، لكن يمكن الاستمتاع بقصته التي كتبت بشكل جيد مع أداء "أودري هيبورن" الرائع، في أي وقت

أفلام بوليسية
They All Laughed / Wikimedia Commons

يصنف الفيلم على أنه كوميدي رومانسي، لكنه في قائمة أفلام المحققين لسبب وجيه، فالقصة تدور حول 3 محققين خاصين يحققون مع امرأتين جميلتين بتهمة الخيانة الزوجية، وينتهي بهم الأمر بالوقوع في غرام هاتين السيدتين، اللتين يقلبان الطاولة على المحققين.
الفيلم من إخراج بيتر بوجدانوفيتش وبطولة "أودري هيبورن" و"بن جازارا" و"جون ريتر" و"كولين كامب" و"باتي هانسن" و"دوروثي ستراتن".

4- The Young Lieutenant – عام 2005 

في أكثر من مرة أثبتت السينما الفرنسية قدرتها على إنتاج أفلام تشويق تتلاعب بالمشاعر، وتجبرك على مشاهدتها حتى النهاية دون تفويت لحظة، فيلم "The Young Lieutenant" هو أحد تلك الأفلام.

أفلام بوليسية
The Young Lieutenant / Wikimedia Commons


يتابع الفيلم قصة المحققة "كارولين فوديو" المدمنة السابقة على الكحول، ومساعدها الشاب "أنطوان"، في أحد أحياء باريس، تبدأ الأحداث تصبح أكثر تعقيداً، بعد تعرض أنطوان لعملية طعن، وتقرر كارولين، البحث عن الجاني.
يقدم هذا الفيلم الجوانب الواقعية لحياة المحققين. يستكشف سيكولوجية الشخصيات المتناقضة، ويعالج قضايا العنصرية والتمييز على أساس الجنس والتطورات الاجتماعية غير المرغوب فيها بشكل درامي. 

5- Deadly Circuit – عام 1983 

Deadly Circuit هو فيلم فرنسي آخر من الأفلام البوليسية التي حققت نجاحاً كبيراً، ولذلك تم تصوير نسخة بريطانية وأمريكية من الفيلم، لكنها لم تكن بقوة النسخة الفرنسية عام 1983، وأداء الممثلين فيها.
الفيلم من إخراج كلود ميلر، ومن بطولة ميشيل سيرولت، وإيزابيل أدجاني، وجنيفيف بيج. ويجمع بين عناصر الإثارة النفسية والميلودراما وبعض الفكاهة السوداء.
لديك أيضاً نص متعدد الطبقات قد يبدو ظاهرياً وكأنه مجرد لعبة قط وفأر متوترة، ولكن في العمق لديه ما يقوله عن الهوس والشعور بالذنب. يستكشف بشكل مثير للإعجاب انعدام الأمن الوجودي وفقدان هوية أبطاله في مناخ مرعب. 

6- Training Day – عام 2001

لا يمكن أن تذكر أفلام المحققين دون أن تذكر فيلم Training Day لعام 2001، من إخراج أنطوان فوكوا، وأداء أسطوري من دينزل واشنطن وإيثان هوك، والذي مكن واشنطن من الحصول على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل، وتم ترشيح هوك لأفضل ممثل مساعد في حفل توزيع جوائز الأوسكار الرابع والسبعين.


الفيلم تدور أحداثه على مدار 24 ساعة في الأحياء التي تعصف بها العصابات وسط لوس أنجلوس، ويتابع ضابطا مخدرات قصة مثيرة عن الخيانة وفساد الشرطة والصراع الأخلاقي.

وقد تلقى الفيلم تعليقات إيجابية من النقاد الذين أشادوا بأداء واشنطن وهوك، كما حقق نجاحاً تجارياً كبيراً في شباك التذاكر.

تحميل المزيد