10 أفلام رائعة عن الجريمة والإثارة لمحبِّي “Better Call Saul”

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/04 الساعة 12:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/05 الساعة 04:53 بتوقيت غرينتش
طاقم عمل "Better Call Saul" و "Breaking Bad" في حفل / shutterstock

مع نهاية الموسم السادس والأخير من المسلسل التلفزيوني "Better Call Saul – من الأفضل الاتصال بسول"، في 15 أغسطس/آب 2022، ودع الجمهور شخصية المحامي التلفزيوني المفضل "سول غودمان"، (الذي يلعب دوره الممثل بوب أودينكيرك)، ليصل عالم "Breaking Bad – اختلال ضال" بأكمله إلى نتيجة مرضية.

ما ميز المسلسل أنه حقق نجاحاً كبيراً دون الاعتماد على نجاح العرض الأصلي لمسلسل "Breaking Bad – اختلال ضال"، ليصبح أحد أهم الأعمال الدرامية في العقد الماضي، حتى إنَّ الكثيرين يضعونه على الدرجة نفسها مع "Breaking Bad".

لذا إن كنت ممن أعجبهم المسلسل وتبحث عن أفلام بقصص مشابهة، فبالتأكيد سوف تستمتع بمشاهدة هذه الأعمال:

1. Sicario – القاتل المأجور (2015)

هناك الكثير من الأعمال التي قدمت قصص الجريمة المنظمة وعصابات تجارة المخدرات، لكن فيلم "Sicario – القاتل المأجور (2015)"، حقق نجاحاً باهراً، وتميز بمشاهد تحبس الأنفاس، وقصة قوية، ونهاية غير متوقعة، مع أداء أسطوري لطاقم الفيلم: إميلي بلانت، بينيشيو ديل تورو، وجوش برولين.

ويسلط الفيلم الضوء على الحرب ضد المخدرات في أمريكا، ويتابع رحلة عميلة مكتب التحقيقات الفدرالي "كيت ميرسر" (إميلي بلانت)، لإسقاط زعيم عصابة مخدرات مكسيكية قوية ووحشية، بجميع الطرق القانونية منها وغير القانونية.

وتم ترشيح الفيلم لأفضل تصوير سينمائي، وأفضل موسيقى تصويرية، وأفضل مونتاج صوتي، في حفل توزيع جوائز الأوسكار الثامن والثمانين عام 2016، كما حصل على ترشيحات "بافتا" لأفضل ممثل مساعد، وأفضل تصوير سينمائي، وأفضل موسيقى أفلام.

2. No Country for Old Men – لا بلد للعجائز 2007

أشاد النقاد والمعجبون مؤخراً بتوني دالتون على دوره الذي لا يُنسى في دور "سول"، لكن دالتون ليس هو الشرير الوحيد الذي ترك بصمة في هوليوود، حيث قدم الممثل خافيير بارديم شخصية "أنطون تشيجور"، في أداء لا ينسى في فيلم "No Country for Old Men" لا بلد للعجائز 2007″، وهو دور قاتل بدم بارد، يقتل كل من يمر في طريقه.

باستثناء بعض المحظوظين ممن يربحون حياتهم في لعبة رمي قطعة النقد التي يحدد من خلالها مصيرهم، وشاركه البطولة أسماء كبيرة في هوليوود مثل تومي لي جونز وجوش برولين، وحاز الفيلم على 4 جوائز أوسكار بالحفل الثمانين عام 2008، منها جائزة أفضل فيلم.

تدور أحداث الفيلم حول 3 أشخاص: شرطي يدعى بيل (تومي لي جونز)، الذي كان على وشك التقاعد، بعد انتشار تهريب المخدرات عبر الحدود مع المكسيك، والثاني صياد يدعى ليولين موس (جوش برولين)، والذي يعثر على شاحنة مليئة بالمخدرات وحقيبة تحتوي على مليوني دولار.

عندما اكتشف بالصدفة مكان صفقة تحولت إلى معركة بين عصابتين لتهريب المخدرات، حيث لم ينجُ منها أحد، فأخذ المال وترك المخدرات معتقداً أنه قادر على النجاة بفعلته، والثالث قاتل يدعى أنتون شيغور (خافيير بارديم)، يُستأجر من قبل أصحاب المال لاسترجاعه.

3. Uncut Gems – جواهر غير مصقولة 2019

يمكن وصف شخصية جيمي ماكغيل، التي عُرِفَت لاحقاً باسم سول غودمان، بعبارات الشخص العادي بأنه يُضرَب به المثل في الفشل، ولا يعرف أفضل من التعلق على حافة النسيان واتخاذ القرارات الخطأ مراراً وتكراراً.

ومع ذلك، سواء كنت تشاهده وهو يزور المستندات القانونية، أو يخدع زملاء العمل، أو يسرق مراكز التسوق، أو يتلاعب بالسيدات العجائز اللطيفات، فهناك سحر واضح يتمتع به جيمي يجعلنا نشجع على مضض إفلاته من العقاب مما يفعله.

في فيلم الجريمة والإثارة "Uncut Gems – جواهر غير مصقولة 2019″، يقدم الممثل آدم ساندلر شخصية هوارد راتنر، تاجر ألماس مهووس في مدينة نيويورك، يتورط في سلسلة من ألعاب القمار، تدخله في دوامات فوضوية لمحاولة تعويض خسائره.

وأثبت المخرجان الأخوان جوش وبيني سافدي، أنهما لا يُعلَى عليهما عندما يتعلق الأمر بإثارة هوس الجمهور، كما حصل الفيلم على إشادات من النقاد، بفضل سيناريو الفيلم، وتحريره، وأداء ساندلر، وتصوير داريوس خوندجي، الذي تلقى الكثير من الثناء، واختار المجلس الوطني للمراجعة هذا الفيلم كأحد أفضل 10 أفلام لعام 2019.

4. Nobody – لا أحد (2021) 

لا يمكن ذكر نجاح مسلسل Better Call Saul دون ذكر قلب وروح العرض نفسه، بوب أودينكيرك، فعلى الرغم من أنَّ الممثل معروف في الغالب بأعماله الكوميدية بعد العمل لسنوات في البرنامج الساخر SNL، فقد تمكن مع ذلك من الحصول على دور بطولة مثير في فيلم العنف والإثارة من تأليف الكتاب أنفسهم الذين جاءوا لنا بفيلم John Wick.

فيلم Nobody – لا أحد (2021) عن قصة رجل عائلة عادي، يعيش في الضواحي، لكن الأحداث تأخذ منحى آخر بعد تعرض منزله للسرقة، ليعود إلى حياته السابقة الخطيرة، ويأخذنا معه في رحلة انتقام لرجل في منتصف العمر، لا يتوقف فيها هذا الشخص التعيس عند أي شيء لإيذاء سارقيه.

5. Fargo – فارغو (1996)

تشترك مسلسلات "Breaking Bad – اختلال ضال" و"Better Call Saul – من الأفضل الاتصال بسول"، في سمة أساسية واحدة؛ وهي مزج الفكاهة والعنف بسلاسة لتنتج سخرية مريرة من تقلبات القدر وعبثية الجريمة.

ويمكن القول إنه لا يوجد فيلم يلخص هذه الموضوعات أفضل من فيلم Fargo، الأفضل بين جميع أفلام الكوميديا ​​السوداء.
قصة الفيلم تقع أحداثها في عام 1987 ببلدة فارغو، والتي تعد المنطقة الأكثر برودة في الغرب الأوسط من الولايات المتحدة الأمريكية.
ويبدأ الفيلم بجملة "هذه قصة حقيقية دارت أحداثها في ولاية مينيسوتا، عام 1987، وبناءً على طلب الناجين واحتراماً للموتى فقد تم تغيير الأسماء، بقية أحداث الفيلم هي كما حدثت في الواقع". لكن الفيلم خيالي 100%.

وتدور القصة حول بائع السيارات جيري لونديغارد (وليام إتش ميسي) الذي يستأجر رجلين، لكي يقوما باختطاف زوجته، مقابل فدية قيمتها مليون دولار يدفعها حماه الثري، لكن الأحداث تتعقد وتسبب محاولة الاختطاف سلسلة من جرائم القتل البشعة، فيما تقوم بدور رئيسة الشرطة الحامل الممثلة "فرانسيس مكدورماند"، التي حازت على جائزة الأوسكار عن دورها في هذا الفيلم.

6- Snatch – خطف (2000)

يتميز فيلم Snatch، بتعدد الشخصيات وتشابك الأحداث التي تبدو للوهلة الأولى غير مترابطة، وطريقة عرضها بطريقة تسلسل زمني غير منتظم.
لتنقلنا أحداث الفيلم إلى عالم الجريمة بلندن، وتقدم حبكتين متشابكتين: واحدة تتناول البحث عن ماسة مسروقة، والأخرى عن مروج ملاكمة صغير الحجم يقوم بدوره جيسون ستاثام، الذي يجد نفسه تحت سيطرة رجل عصابات لا يرحم، فيحاول التعاون مع ملاكم غجري يلعب دوره براد بيت، للحصول على بعض الأرباح في المراهنات، لكن الأحداث تأخذ منعطفاً غريباً، حيث الجميع يحاول خداع الجميع.

7- Gran Torino سنة 2008

لا يمكن ذكر أية قائمة لأفلام الأكشن أو الجريمة دون ذكر الممثل كلينت إيستوود، والذي قدم في فيلم Gran Torino دور "والت كوالسكي"، رجل مسن كان جندياً في الجيش الأمريكي،  فقد أجواء الأهل والعيش مع الأبناء.

وتبدأ أحداث الفيلم بعد وفاة زوجته، ونرى مدى استيائه من أبنائه وأحفاده، الذين لم يظهروا سوى التذمر وعدم الاهتمام، ليبقى وحيداً في منزله بين الوحدة والتعب، ويبدي امتعاضه من أوضاع منطقته التي امتلأت بالمهاجرين الآسيويين.
لكنه يقضي وقته في الاعتناء بسيارة كلاسيكية من نوع "Gran Torino"، ويحاول ابن الجيران سرقة سيارة كوالسكي بطلب من عصابة تسيطر على الحي، ولكن يتدخل كوالسكي الذي يتعاطف مع الفتى ويحاول حمايته وأخته من العصابة.

8- Lock Stock and Two Smoking Barrels – قفل ومخزون وماسورتان مُدخنتان 1998

يقدم فيلم Lock Stock and Two Smoking Barrels كوميديا سوداء بطولة جيسون فليمينج وديكستر فليتشر ونيك موران، عن قصة شاب سيئ الحظ يقوده أصدقاؤه إلى لعبة قمار عالية الرهان، يخسر فيها ليصبح مديناً لرئيس عصابة يمهله أسبوعاً واحداً لتسديد ديونه، وإلا سيقوم بقطع أصابعه الواحد تلو الآخر.
فيقرر الشاب سرقة عصابة أخرى تعيش بالقرب من منزله، لتسديد ديونه، ولكن تحدث فوضى شديدة وعنف وتسقط أعداد من الجثث، ويصبح الأمر خارج نطاق السيطرة، ويدرك هو وأصدقاؤه أنهم بعيدون عن الفوز، ويحاولون يائسين إيجاد طريقة للهرب، قبل أن يجدوا أنفسهم أيضاً بين الضحايا.

9- The Gentlemen – السادة (2019)

اذا استمتعت بفيلم Snatch، وفيلم Lock Stock and Two Smoking Barrels، فإنك ستحب The Gentlemen، خاصة أنه يتمتع بالأسلوب المبهر نفسه في الإخراج للمخرج "غاي ريتشي".

ومع مجموعة من نجوم هوليوود، مثل ماثيو ماكونهي، وكولين فاريل، وهيو جرانت، يقدم لنا فيلم The Gentlemen، قصة رئيس عصابة أمريكي يتاجر بالحشيش ويعيش في إنجلترا، لكنه يحاول التقاعد ويتطلع إلى بيع أعماله، ما أدى إلى سلسلة من الابتزازات ومخططات للسيطرة على الشبكة التي يديرها.
لكنه لا يريد الاستسلام بسهولة، فيقرر مطاردة المنافسين والتخلص منهم لإتمام صفقته بهدوء ودون مشاكل.

10- Life of Crime – حياة الجريمة 2013

نالت الممثلة الأمريكية جينيفر أنستون شهرتها في مسلسل "Friends"، لكنها تميزت في العديد من الأفلام التي يعد Life of Crime واحداً منها.
تدور أحداث الفيلم في السبعينيات بعد أن يصبح رجل الأعمال "ميكي داوسون" هدفاً لخطة ابتزاز سيئة التخطيط، من قبل مجرمين يبحثون عن مخطط للثراء السريع، ويقررون اختطاف زوجته ومساومته من أجل دفع فدية.
لكن الأمور تصبح معقدة عندما يرفض زوجها الثري، دفع الفدية؛ لأنه على وشك تقديم طلب الطلاق لإفساح المجال لعشيقته، ويتعين على الخاطفين معرفة كيفية قلب الطاولة بسرعة قبل نفاد الوقت.

تحميل المزيد