من الأرض المسطحة واغتيال العلماء إلى أحداث 11 سبتمبر.. أبرز وثائقيات “نظرية المؤامرة”

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/31 الساعة 13:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/31 الساعة 13:55 بتوقيت غرينتش
وثائقيات نظرية المؤامرة\Shutterstock

عادة ما تكون نظرية المؤامرة محوراً للسخرية من أغلب الأشخاص واسعي الاطلاع، إما نظراً لغرابة تصوراتها، أو ميلها إلى اتجاه تفسيري للأمر على أنه نوع من الميل إلى البارانويا (جنون الاضطهاد)، أو إلى تفسير الأمور بحسب أهواء مفسريها، بعيداً عن التحقيق المحايد، الذي يبتعد عن الافتراضات، ولهذه الأسباب تكون وثائقيات نظريات المؤامرة هي واحدة من أبرز وأفضل الأعمال الوثائقية؛ لأنها ببساطة تأخذ الإشكالية أو القصة وتدقق فيها، إما بالثبوت، أو النفي، أو الطرح المحايد.

وبعد أن يتلقى المشاهد الحقائق الواردة في هذه الوثائقيات، يكون لديه أكبر قدر من المعلومات، والاحتمالات والزوايا لقضية محور العمل، ومن ثم يستطيع المشاهد تكوين رأي أعمق وأكثر شمولاً؛ ولهذا سوف يتناول تقريرنا قائمة بأفضل أعمال تناولت نظريات مؤامرة شهيرة بالتحقيق الجاد، مع طرح كل التفاسير الممكنة.

Wormwood هل قُتل أولسن، أم انتحر؟

عرض وثائقي  Wormwood عام 2017 في 6 حلقات مشوقة؛ هو واحد من أبرز الوثائقيات التي تتناول نظرية مؤامرة شهيرة في نمطها؛ ألا وهو "الذي يُعرف أكثر من اللازم"، ففي عام 1953 لقي عالم الأحياء والبكتيريا والباحث الأمريكي المتخصص في الحروب البيولوجية، فرانك أولسن، حتفه بعد أن هوى من نافذة أحد الفنادق على ارتفاع 12 طابقاً.

قد يبدو هذا عادياً، لولا أن اسم فرانك أولسن ارتبط بمشاريع سرية عسكرية لصالح الجيش الأمريكي، كما أن اسمه قد ورد في أحد أكبر فضائح المخابرات الأمريكية، والمتمثلة في برنامج MK Ultra، الذي كان يهدف للسيطرة العقلية على الأفراد، باستخدام عقاقير الهلوسة والهندسة النفسية وتعريض الأشخاص لشتى ألوان التعذيب، وعندما فتح إريك أولسون، الابن الأكبر لفرانك أولسن، قضية أسباب موت أبيه كان الوثائقي الصادم يشير بأصابع الاتهام نحو المخابرات الأمريكية التي وبحسب الوثائقي كان لها دور في اغتيال فرانك أولسن. 

The Family العائلة التي تحكم أمريكا سراً

سلسلة أصدرتها شبكة البث الشهيرة نتفليكس عام 2019، وتناولت فيه نمط آخر من أبرز أنماط نظرية المؤامرة، ألا وهو "الحكام السريين" والذي عادة ما يتمحور حول طائفة أو أسرة من الأثرياء يتحكمون في مجرى الأمور اقتصادياً وسياسياً وحتى فنياً في العالم أو في بلد بعينه، ومن أبرزها نظرية مؤامرة "الماسونيين الأحرار" وجماعة "الإلوميناتي" وغيرهم.

سلسلة The Family الوثائقية تتناول جماعة مسيحية أمريكية ذات نفوذ كبير في داخل البلاد، وتدعى Fellowship Foundation أو كما يسموا أنفسهم "العائلة"، والتي تتحكم في العديد من أقطاب السياسة والاقتصاد اليمنيين في أمريكا، كما يتناول الوثائقي شهادة أحد المنشقين عن الجماعة، والذي أوضح أن علاقات عميقة تربط "العائلة" بمجلس الشيوخ ودبلوماسيين وزعماء دينيين في جميع أنحاء العالم، ويسعون للتأثير على الرأي العام العالمي بعدما استطاعوا أن يصلوا إلى أكبر مراكز صناعة القرار في أمريكا.

Room 237 تزييف الهبوط على القمر

واحدة من أشهر نظريات المؤامرة في الثقافة الغربية والعالم، هي النظرية القائلة بأن الأمريكيين لم يهبطوا على سطح القمر عام 1969، وأن كل المقاطع الآتية من عملية الهبوط على القمر هي أفلام مفبركة، تم تصويرها في استديوهات هوليوود وأخرجها المخرج الأسطوري، ستانلي كوبريك، وأن ستانلي قد ترك في أفلامه علامات خفية وأدلة كاعتراف أو تلميح منه للجماهير أنه فعل ذلك، ومن أبرز هذه العلامات الغرفة رقم 237 في فيلمه الشهير The shining.

فيلم الغرفة 237 وثائقي تناول هذه النظرية بالطرح والتحليل والعودة إلى سياق أعمال المخرج الشهير، كما تناول الوثائقي إمكانات فكرة تزييف مقاطع الهبوط على القمر آنذاك وما الذي قد يدفع الحكومة الأمريكية لذلك.

JFK: The Smoking Gun أبرز وثائقيات نظرية المؤامرة

هذه النظرية طبقت شهرتها الآفاق، وصدقها الملايين حول العالم، وليس في أمريكا فقط، فعندما أصابت الطلقات النارية الآتية من مكان خفي جسد  الرئيس الأمريكي الأسبق جون ف. كينيدي ورأسع في أواخر عام 1963 أثناء سير موكبه في ولاية تكساس الأمريكية؛ انقلب العالم رأساً على عقب، وتغيرت الكثير من مجريات الأمور في أمريكا وخارجها.

أحد أبرز نظريات المؤامرة حول مقتل كينيدي هي أن المتهم بقتله "لي هارفي أوزوالد" ليس هو الجاني الحقيقي؛ أو على الأقل لم يكن وحده الذي صوَّب بندقيته نحو كينيدي في هذا اليوم، وفي وثائقي JFK: The Smoking Gun يفنّد صناع الفيلم كل الظروف والأدلة المحيطة بهذا الاغتيال بداية من مكان وزاوية إطلاق النار إلى احتمالية وجود قاتل سري ثان.

Behind the Curve الأرض المسطحة ليست مزحة

عندما بدأت نظرية "الأرض المسطحة" في الظهور مرة أخرى بعد قرون من قبول الناس كروية الأرض، وظهور أدلة كرويتها؛ تبنى الكثير من الناس اعتقاد أن هناك مؤامرة من الدول المتقدمة، وعلى رأسها أمريكا لإخفاء أن الأرض في حقيقتها مسطحة، وبالطبع كانت أولى ردود الفعل على هذه الأطروحة هو السخرية الشديدة.

ولكن عندما عُرض هذا الوثائقي عام 2018، ألقى الكثير من الساخرين من "معتنقي نظرية الأرض المسطحة" نظرة أعمق على كيفية تفكير هؤلاء الناس، وكم الجدية التي يأخذون الأمر بها، والدراسات الحقيقية الفيزيائية التي حاولوا من خلالها إثبات وجهة نظرهم؛ كل هذا قد يعطيك نظرة تختلف عن مجرد السخرية ممن يصدقون هذه النظرية حتى وإن كانوا على خطأ في معتقدهم، فبلا شك جديتهم ومحاولاتهم لإثبات النظرية قد تغير طريقة تفكيرك في نظريات المؤامرة.

Loose Change في قلب أحداث سبتمبر

هذا الوثائقي أثار الجدل لسنوات، وما زال يثير الجدل حتى اليوم لمن لم يتتبع قضية تحقيقات ما بعد أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2011؛ أغلب من سمع بنظرية مؤامرة 11 سبتمبر/أيلول سيعتقد على الفور أن الفيلم كالعادة يتهم الساسة وحُكام الخفاء في أمريكا بتدبير الحادث الشهير بلا أية أسانيد؛ ولكن في الحقيقة Loose Change الذي صدر عام 2005 يأخذ القضية في اتجاه أكثر إثارة.

الفيلم يتناول الأدلة الرسمية التي خرجت في تقرير الدولة الأمريكية عن حادث 11 سبتمبر/أيلول، وخاصة الأسباب التقنية والعلمية التي أدت إلى انهيار البرجين، كما يتعرض الفيلم للكثير من الأسئلة الغامضة والمثيرة للجدل، والتي لم تقدم لها الدولة الأمريكية أي إجابات رسمية، بما في ذلك تغيير قوانين تحريك القوات الجوية داخلياً والذي حدث بالفعل قبل أحداث سبتمبر\أيلول 2001 بعام أو أقل، فيما بدا وكأنه للحيلولة دون التعرض لأي طائرات مارقة داخل المجال الجوي الأمريكي.

تحميل المزيد