سلالة جديدة من السناجب الطائرة تظهر في الصين

تكشف هذه السلالة المكتشفة حديثاً للباحثين المزيد عن السناجب الطائرة ولكن كونها مهددة بالانقراض يعني أن على العلماء التصرف سريعاً.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/07/24 الساعة 06:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/07/23 الساعة 13:21 بتوقيت غرينتش
سلالة جديدة من السناجب الطائرة تظهر في الصين

تكشف هذه السلالة المكتشفة حديثاً للباحثين المزيد عن تلك السناجب الطائرة؛ ولكن كونها مهددة بالانقراض يعني أن على العلماء التصرف سريعاً.

بحسب موقع Gizmodo الأمريكي؛ يصف البحث المنشور اليوم في دورية ZooKeys سلالة Biswamoyopterus gaoligongensis المعروفة باسم سنجاب جبل جوليجونغ الطائر. حيث تمثل هذه السلالة التي شوهدت في مقاطعة يونان بجنوب غرب الصين، واحدة من ثلاث سلالات السناجب الطائرة المعروفة التي تنتمي إلى جنس Biswamoyopterus، والسلالاتان الأخريان هما سنجاب نامدافا الطائر، وسنجاب لاو الطائر العملاق.

كائنات شديدة الندرة

إن هذه الحيوانات الآسيوية الليلية شديدة الندرة. فقد علم العلماء بوجود هذه النوع حديثاً في عام 1981 بعد اكتشاف عينة واحدة من سلالة نامدافا في محمية نامدافا القومية (محمية كبيرة في منطقة الهيمالايا الشرقية بالهند). واكتُشف سنجاب لاو الطائر العملاق المدرج على القائمة الحمراء للسلالات المهددة بالانقراض بعام 2013 في صورة لحم بري مباع في سوق طعام محلي في مقاطعة بوليخاماسي اللاوسية. وتعتبر كلتا السلالتين كبيرتين، بوزن يتراوح بين 3-4 رطل (1.4-1.8 كيلوغرام)؛ ولكن هناك من الاختلافات الشكلية ما يكفي لتبرير اعتبارهما مختلفتين. 

وحتى ظهور هذا الاكتشاف الجديد، كانت هاتان السلالتان هما فقط المعروفتين للعلماء من جنس Biswamoyopterus. وللغرابة، تفصل بين منزليهما مسافة تبلغ 776 ميلاً (1,250 كم) في جنوب آسيا. ويبقى سبب بلوغ المسافة الفاصلة بين هذين الجنسين المرتبطين ارتباطاً وثيقاً هذا الرقم الضخم لغزاً علمياً.

 سلالة جديدة

وفي ضربة حظ مؤخراً، اكتُشف نوع ينتمي إلى جنس الـ Biswamoyopterus بشكل غير متوقع في 2018 ضمن مجموعات معهد كونمينغ لعلم الحيوان (KIZ) التابع للأكاديمية الصينية للعلوم. وقد تتبع جوان لي، العالم الذي اكتشف هذا الاكتشاف، أصل هذا النوع إلى جبل جوليجونغ بمقاطعة يونان الصينية. 

في البداية، ظن المحققون أنهم يتعاملون مع سنجاب طائر جديد من سلالة نامدافا؛ لكن الفحص المدقق أشار إلى أنه شيء آخر. لقد كان هذا الكائن بالتأكيد من الـ Biswamoyopterus؛ لكن الفروق الموجودة في لونه، وشكل جمجمته، وأسنانه أشارت إلى أنه من سلالة جديدة.

استلزم هذا رحلة استكشافية إلى جبل جوليجونغ تتضمن باحثين من الأكاديمية الصينية للعلوم، وقسم كادوري للحفاظ البيئي في الصين، وجامعة نيو ساوث ويلز، وغيرها من المؤسسات. وأسفرت هذه الرحلة عن اكتشاف نوع آخر مطابق، ومشاهدات ميدانية لسنجابين طائرين على قيد الحياة.

وعلى غرار عينة معهد KIZ، فإن هذه السناجب كانت تمتلك لوناً بنياً داكناً (بالإضافة إلى صفن بني داكن تباين بشدة مع بطونها ذات اللون الأبيض المصفر)، وشعر أذن ثنائي اللون، وجمجمة قصيرة وعريضة، وأسنان مميزة الشكل. وبهذا تحتم انفرادها في هذه السلالة الثالثة من جنسBiswamoyopterus.

لا نعرف الكثير 

ويتمتع هذا الاكتشاف أيضاً بالأهمية الجغرافية. وثمة أيضاً أهمية كبيرة لهذا الاكتشاف من حيث الجغرافيا ذات الصلة.

 فقد صرح جوان: "اكتُشفت السلالة الجديدة في 'منطقة فارغة' تمتد على 1250 كيلومتراً، وتقع بين المواطن البيئية المنعزلة للسلالتين المعروفتين قبلاً، مما يشير إلى أن هذا الجنس أكثر انتشاراً مما كنا نظن، ومازال هناك أمل لاكتشاف سلالات جديدة من جنس Biswamoyopterus بين أماكن وجود السلالات الحالية أو بجوارها".

لا نعرف الكثير من المعلومات الأخرى عن هذه السلالة الجديدة، ولم يتم إجراء تحليل جيني لها بعد؛ ولكن على غرار سلالات جنسها الأخرى، فهي كائنات ليلية تُفَضِل الغابات قليلة الارتفاع، والمواطن القريبة للأنهار. 

وشوهدت سناجب جوليجونغ الطائرة بقرب المستوطنات القريبة، وهو ما ليس جيداً أبداً، فقد تهدد نشاطات البشر وجود هذه السلالة الشحيحة أصلاً. 

لذلك قال جوان: "لذا هناك ضرورة عاجلة لدراسة النظام البيئي، والتوزيع، وحالة الانقراض المتعلقة بهذا الجنس النادر والجميل". 

تحميل المزيد