البعض يفضل قضاء الوقت سوياً، والبعض الآخر قد يفضل الهدايا.. تعرف على لغات الحب الخمس

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/15 الساعة 11:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/15 الساعة 11:23 بتوقيت غرينتش

"أشعر بحبه لي عندما يهديني باقة من الورود، لكنه يشعر بسعادة كبيرة عندما نقضي وقتاً معاً ولا يكترث للهدايا مهما كانت قيمتها". لا بد أنك سمعت جملاً مشابهةً من أشخاص عدة في محاولتهم للتعبير عن حبهم بطريقة يفهمها الطرف الآخر وتسعده. السبب هو أن لكل منا لغة مختلفة يعبر فيها عن حبه للآخر ولغة يشعر فيها أنه محبوب من قبله. نعم، حتى الحب يمكن أن يكون من الصعب التعبير عنه عند ترجمته لكلمات، خاصة عندما يكون للطرفين لغات حب مختلفة.

لذلك، ننصحك في معرفة المزيد عن لغات الحب الخمس. في الحقيقة إن أول من تحدث عن هذه اللغات هو الدكتور غاري تشابمان في الكتاب الذي أطلق شرارة طريقة جديدة للتفكير في الحب،  لغات الحب الخمس. كتب تشابمان كتابه في عام 1995 وأصبح أكثر شعبية مؤخراً. ويصف هذا الكتاب الطريقة التي نشعر بها بالحب والتقدير.

لغات الحب الخمس

اعتماداً على أنواع شخصيتنا الفردية، قد نشعر بالحب بشكل مختلف عما يشعر به شركاؤنا. إن فهم وفك تشفير هذه الطرق المختلفة لإظهار الحب سيساعدك في فهم توقعات شريكك واحتياجاته.

وفقاً للدكتور تشابمان، هناك خمس لغات حب: كلمات التأكيد والتشجيع، وتقديم الخدمات وتبادل الهدايا و"الوقت النوعي" قضاء الوقت معاً والتلامس الجسدي. وهذه اللغات لا تقتصر على المحبين، بل تشمل المشاعر اتجاه الأطفال وأفراد العائلة والأصدقاء وزملاء العمل حتى.

من المحتمل أن تكون لغة الحب لشريكك أو أي شخص مقرب منك مختلفة عن لغتك ما يؤدي إلى سوء تفاهم وعدم الشعور بالرضا. بالمقابل، إذا تعلم شريكك التحدث بلغة الحب الخاصة بك، فغالباً ستشعر بالحب والتقدير، وفي النهاية سيكون كلاكما أكثر سعادة في العلاقة.

فيما يلي نظرة عامة على لغات الحب الخمس وكيف يشعر الناس بالحب من خلال كل منها.

كلمات التأكيد

بعبارات بسيطة، فإن لغة الحب بـ "كلمات التأكيد" تدور حول التعبير عن المودة من خلال الكلمات المنطوقة أو المديح أو التقدير. عندما تكون هذه هي لغة الحب الأساسية لشخص ما، فإنه يستمتع بالكلمات اللطيفة والتشجيع. كما أنهم يستمتعون بملاحظات الحب والرسائل النصية الرائعة والشعر والاقتباسات. يمكنك إخبار الشخص بحبك من خلال الثناء عليه أو الإشارة إلى أن ما يفعله جيداً ويلقى استحسانك واعجابك.

الوقت النوعي

يتم التعبير عن الحب والعاطفة من خلال لغة الحب هذه عندما يعطي شخص ما شخصاً آخر اهتمامه الكامل. هذا يعني ترك الهاتف المحمول وإيقاف تشغيل الآيباد أو الحاسب المحمول، والتواصل البصري والاستماع له بحضور كامل. يهم الأشخاص الذين لديهم لغة الحب هذه نوع الوقت وليس مدته. لذلك، عندما تلتقيان معاً، يشعر بالحب إذا كنت حاضراً وركزت عليه. كما أن التواصل البصري مهم جداً لأصحاب هذه اللغة.

لغات الحب الخمس

التلامس الجسدي

الشخص الذي لديه لغة الحب هذه يشعر بأنه محبوب من خلال المودة الجسدية. بصرف النظر عن الجنس ، يشعر أولئك الذين لديهم التلامس الجسدي كلغة حبهم الأساسية بالحب عندما يُظهر شريكهم المودة الجسدية بطريقة ما مثل إمساك أيديهم أو لمس ذراعهم أو وضع يده على كتفهم. يمكنك التعبير عن حبك لهؤلاء الأشخاص عن طريق حضنهم عند مشاهدة فيلم سوية، إنهم يريدون ببساطة أن يكونوا قريبين جسدياً ممن يحبون.

تقديم الخدمات

عندما تكون لغة الحب الأساسية لشخص ما هي تقديم الخدمات، فإنه يشعر بالحب والتقدير عندما يفعل الناس أشياء لطيفة من أجله. سواء كان الأمر يتعلق بالمساعدة في غسيل الأطباق أو كنس المنزل، فإن القليل من أعمال الخدمة تذهب مباشرة إلى قلب الشخص. إنهم يحبون عندما يفعل الناس أشياء صغيرة لهم وغالباً ما يمكن العثور عليهم يفعلون أشياء صغيرة للآخرين.

تلقي الهدايا

بالنسبة إلى الشخص الذي تكون لغته المحببة هي تلقي الهدايا، فإن تقديم الهدايا هو رمز للحب والعاطفة في ذهنه. إنه لا يعتز بالهدية نفسها فحسب ، بل يقدّر أيضاً الوقت والجهد الذي بذله المانح فيها. والأكثر من ذلك، أنه لا يتوقع بالضرورة هدايا كبيرة أو باهظة الثمن، بل إن لغة الحب عند تلقي الهدايا هي أكثر ما وراء الهدية التي تروق لهم.

بمعنى آخر، عندما تأخذ الوقت الكافي لاختيار هدية خصيصاً لهم، فإنها تعني أنك تعرفهم حقاً. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للأشخاص الذين لديهم لغة الحب هذه أن يتذكروا في كثير من الأحيان كل هدية صغيرة تلقوها من أحبائهم لأنها تحدث مثل هذا التأثير عليهم.

كيف تستفيد العلاقات من لغات الحب؟

كلنا نعبر عن الحب ونشعر به بشكل مختلف. وبالتالي، فإن فهم هذه الاختلافات يمكن أن يكون له تأثير خطير على علاقتك. في الواقع، وفقاً للدكتور تشابمان، إنها واحدة من أبسط الطرق لتحسين علاقاتك. فيما يلي بعض الطرق الأخرى التي يمكن للغات الحب الخمس أن تحسن بها علاقتك.

التفكير بالآخر

عندما تلتزم بتعلم لغة حب شخص آخر، فإنك تركز على احتياجاتهم بدلاً من احتياجاتك الخاصة. وهذه هي الفرضية المركزية لنظرية الدكتور تشابمان. يجب أن يعمل الأزواج على تعلم لغة الحب الخاصة بشريكهم بدلاً من محاولة إقناع شريكهم بتعلم لغتهم.

من الناحية المثالية، سيرغب كلا الشخصين في التعبير عن الحب بطريقة ذات مغزى للآخر. لكن الغرض الكامل من لغات الحب هو أن تتعلم كيف تحب شريكك بطريقة منطقية بالنسبة له.

يخلق التعاطف

عندما يتعلم الأزواج المزيد والمزيد حول كيفية فهم شركائهم للحب، يتعلمون التعاطف مع شخص مختلف عنهم. يساعدهم هذا على الخروج من أنفسهم للحظة وإلقاء نظرة على ما يجعل شخصاً آخر يشعر بأنه مهم ومحبوب.

وبالتالي، عندما يلتزم الأزواج بتعلم واستخدام لغات الحب، فإنهم يزيدون من ذكائهم العاطفي ويتعلمون كيفية وضع احتياجات شخص آخر فوق احتياجاتهم. بدلاً من التحدث بلغة الحب الخاصة بهم لشريكهم، يتعلمون كيفية التحدث بلغة يفهمها شريكهم.

يحافظ على العلاقة الحميمة

إذا كان الأزواج يتحدثون بانتظام عما يجعل حبهم مشتعلاً، فإن هذا يخلق المزيد من التفاهم وعلاقة حميمة أكثر إرضاءً. إنهم لا يتعلمون المزيد عن بعضهم البعض فحسب، بل يتواصلون أيضاً مع بعضهم البعض بطرق أعمق وأكثر جدوى. وعندما يحدث هذا، تصبح علاقتهم الحميمية أفضل.

يساعد على التطور الشخصي

في أي وقت يركز شخص ما على شيء ما أو شخص ما خارج نفسه، فهذا يؤدي إلى النمو الشخصي. في كثير من الأحيان يشجع المجتمع الناس على أن يصبحوا منغمسين في أنفسهم وغير مدركين لأي شخص أو أي شيء خارج أنفسهم. ولكن نظراً لأن لغات الحب الخمس للدكتور تشابمان تتطلب من الناس حب الآخرين بطرق خارج منطقة الراحة الخاصة بهم، فإنهم مجبرون على التطور والتغيير.

نقاط أساسية يجب تذكرها

وفقاً لتشابمان، تنطبق لغات الحب أيضاً على علاقاتك مع أطفالك وزملائك في العمل وحتى أصدقائك. لكنها قد تختلف إلى حد ما. على سبيل المثال، قد تفضل قضاء وقت ممتع، ولكن مع أختك، تفضل كلمات التأكيد.

يمكن أن تتغير لغة حبك أيضاً من حين لآخر. على سبيل المثال، إذا كان يومك سيئاً في العمل، فقد تفضل عناقاً من شريكك بدلاً من كلمة مشجعة. المفتاح هو التواصل بانتظام والسؤال عما يحتاجه شريكك للحفاظ على علاقتكم. ثم ضع موضع التنفيذ ما يحتاجه شريكك في ذلك الوقت.

تحميل المزيد