ليس المسلمون فقط، فالشعوب الأصلية في نيوزيلندا عانت من اضطهاد الرجل الأبيض.. قصة استعمار بريطانيا لشعب الماوري

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/19 الساعة 09:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/19 الساعة 09:51 بتوقيت غرينتش
Oahu, Hawaii, USA - July 5, 2006 - Women dressed as New Zealand Maori warriors perform at the Polynesian Cultural Center. The Center will celebrate its 50th anniversary in 2013.

تسبب برينتون تارانت، الإرهابي الذي أطلق النار على مسجدين في مدينة كرايستشيرش النيوزيلندية، في مقتل 50 شخصاً على الأقل، فيما يعد المذبحة الأكثر دموية في تاريخ البلاد في العصر الحديث.

تارانت الرجل الأبيض البالغ من العمر 28 عاماً، والمولود في أستراليا، سار على نفس طريق أجداده الأوروبيين، الذين قادوا مذابح مروعة بحق شعب الماوري، السكان الأصليين في نيوزيلندا على مدى سنوات عديدة.

ففي الوثيقة التي نشرها تارانت قبل المذبحة مباشرة، أشار فيها إلى نفسه على أنه "أوروبي" بدلاً من أسترالي. فقد كتب أن لغته وثقافته ومعتقداته السياسية ومعتقداته الفلسفية وهويته كلها أوروبية، و "الأهم من ذلك أن دمي أوروبي". وأوضح أن والديه من أصل اسكتلندي وإيرلندي وإنجليزي.

ففي القرن السابع عشر، وقع أول تواصل بين شعوب الماوري التي كانت تستوطن نيوزيلندا منذ القرن الثالث عشر، وبين الأوروبيين. وفي الفترة ما بين وصول الأوروبيين وحتى الحرب العالمية الأولى، تحولت نيوزيلندا من عالم شعب الماوري على وجه الحصر إلى عالم يهيمن عليه الأوروبيون عددياً وسياسياً واجتماعياً واقتصادياً. هذه قصة استعمار بريطانيا لشعب الماوري بإيجاز.

بداية وصول الأوروبيين

بحلول الوقت الذي وصل فيه الأوروبيون الأوائل إلى نيوزيلندا، كانت شعوب الماوري قد استقرت في الأرض، حيث كان كل ركن وزاوية في هذه الأراضي يدخل تحت نفوذ تجمع قبلي أو شبه قبلي.

كان أبيل تسمان أول المستكشفين الأوروبيين الذين وصلوا إلى نيوزيلندا، في ديسمبر/كانون الأول 1642. كان وقته هناك قصيراً. فقد انتهت مواجهته الوحيدة مع الماوري بشكل سيئ، حيث قتل أربعة من أفراد طاقمه وأطلقوا النار على الماوري انتقاماً.

مرت 127 سنة حتى وقع التواصل الثاني المسجل بين الأوروبيين والماوريين. وصل المستكشف البريطاني جيمس كوك إلى خليج الفقر (Poverty Bay) في أكتوبر/تشرين الأول 1769. كانت رحلته إلى جنوب المحيط الهادئ في المقام الأول رحلة علمية، لكن البريطانيين لم يكونوا يعارضون توسيع التجارة والإمبراطورية.

أثناء اقتراب كوك من الجزء العلوي من الجزيرة الشمالية في ديسمبر/كانون الأول 1769، كان المستكشف الفرنسي جان فرانسوا ماري دي سورفيل على بعد 40 كم فقط من الجنوب الغربي للجزيرة. كانت عزلة نيوزيلندا في نهايتها.

رقصة الهاكا التي يؤديها الماوري
رقصة الهاكا التي يؤديها الماوري

التواصل دون وقوع مشاكل

على مدى السنوات الـ60 المقبلة نما الاتصال بين الماوري والأوروبيين. مرت الأغلبية الساحقة من المواجهات بين الأوروبيين والماوريين دون وقوع أي حادث، ولكن عندما تحولت الأمور إلى عنف، تم قتل الكثير من الأوروبيين.

وكان الهجوم على السفينة الشراعية Boyd في ديسمبر/كانون الأول 1809 مثالاً على ذلك. ومن هنا أصبح بعض البحارة يشيرون إلى نيوزيلندا باسم "جزر آكلي لحوم البشر" وتم تحذير الناس من الاقتراب منها. وذكرت على نطاق ضيق بعض القصص حول انتقام صائدي الحيتان الأوروبيين، مع خسارة كبيرة في حياة الماوريين.

هنا أجلت الكنيسة التبشيرية للكنيسة الأنجليكانية (CMS) خططها لإنشاء أول بعثة مسيحية في نيوزيلندا.

تصاعد التوتر

كانت قبائل الماوري الذين قابلوا الأوروبيين في كثير من الأحيان مشاركين في التجارة التي تطورت بسرعة. كان للوسطاء المختلفين (أشخاص من ثقافة عاشت مع ثقافة أخرى) أهمية في المساعدة على إنشاء وصيانة شبكات التجارة وكذلك سد الفجوة الثقافية. عمل الماوري أيضاً كطاقم على متن سفن تعمل بين بورت جاكسون (سيدني) وخليج الجزر.

كان الاتصال في كثير من الأحيان "متوتراً في سيدني أولاً"، وكان الماوري متقبلاً للعديد من الأفكار الجديدة التي أتت بالاتصال. أصبح محو الأمية، الذي أدخله المبشرون المسيحيون سمة متزايدة الأهمية لثقافة الماوري منذ ثلاثينيات القرن التاسع عشر.

حروب المسكيت

كانت حروب المسكيت سلسلة مما يصل إلى 3000 واقعة بين معركة وغارة وقعت في جميع أنحاء نيوزيلندا، وذلك بعد حصول الماوريين على بنادق المسكيت لأول مرة من الأوروبيين، لينخرطوا في سباق تسلح بين القبائل من أجل كسب الأراضي أو السعى للانتقام من الهزائم الماضية.

أسفرت المعارك عن فقدان بين 20 و40 ألف إنسان واستعباد عشرات الآلاف من الماوريين وتغيير الحدود الإقليمية القبلية بشكل كبير قبل فرض الحكم الاستعماري في أربعينيات القرن التاسع عشر. تعتبر تلك الحروب مثالاً على "التأثير المميت" لتواصل السكان الأصليين مع التجار الأوروبيين.

قُتل ما يصل إلى خُمس سكان الماوريين خلال هذه الحروب بين القبائل في أعوام 1810 و1820 و1830. كان يمكن أن تحدث هذه الحروب سواء إذا كان قد تم الاتصال مع الأوروبيين أم لا. لكن التكنولوجيا العسكرية الأوروبية متمثلة في البنادق، ساهمت في ارتفاع الضحايا بشكل أكبر.

تم تنظيم مجتمع الماوري وصيانته بواسطة عدد من المعتقدات والممارسات الأساسية، بما في ذلك مانا (الوضع)، والتابو (الضوابط على السلوك)، وutu (الانتقام للحفاظ على التوازن الاجتماعي). حدد هؤلاء مسبقاً كيفية تفاعل الماوريين مع الآخرين، وما توقعوه من الأوروبيين الذين قابلوهم.

الخطوة الاستعمارية الأولى

في أوائل ثلاثينيات القرن التاسع عشر، اعتقد المبشرون المسيحيون الذين عملوا في نيوزيلندا منذ ما يقرب من 20 عاماً أن عمل الله يعيقه شعور عام بالفوضى والعنف. ضغطوا بالتالي على مكتب المستعمرات لاتخاذ إجراء، لكن الاستعمار كان عملاً مكلفاً ولم تكن لندن مقتنعة بضرورة ذلك. لم تكن نيوزيلندا دولة ذات سيادة، لذلك كان من الصعب إجراء ترتيبات رسمية مع الماوري.

كانت الخطوات الأولى لبريطانيا مؤقتة. في عام 1833 تم تعيين جيمس بوسبي كأول مقيم رسمي لبريطانيا في نيوزيلندا. ونظراً لقلة الدعم الرسمي وعدم توفير أي وسيلة لفرض سلطته، فقد كان يسعى للحصول على أي مساعدة قد يحتاجها من حاكم نيو ساوث ويلز (الذي كان متردداً أيضاً في إنفاق المال أو الوقت على نيوزيلندا).

قبائل الماوري
قبائل الماوري

حاول بوسبي خلق شعور بالهوية والحكومة الجماعية من خلال تشجيع عدد من زعماء الشمال على اختيار العلم لتمثيل نيوزيلندا (1834) وتوقيع إعلان استقلال نيوزيلندا (1835). دعا القادة الـ 34 الذين وقعوا الإعلان الملك ويليام الرابع ملك بريطانيا ليصبح "أباً وحامياً".

خطط التسوية الطموحة للشركة النيوزيلندية رفعت الرهان. أدت خطط الشركة لشراء كميات كبيرة من الأراضي (الرخيصة) إلى مخاوف من تعرض الماوري للاحتيال. غادرت سفينة المسح Tory إلى نيوزيلندا عام 1839 لشراء الأراضي وإعداد المستوطنات للمهاجرين الذين كانت الشركة تقوم بتجنيدهم.

ورد مكتب المستعمرات بإرسال ويليام هوبسون إلى نيوزيلندا مع تعليمات بالحصول على السيادة على كل أو جزء من نيوزيلندا بموافقة الزعماء، في نية واضحة لبريطانيا باستعمار نيوزيلندا. بمجرد أن يفعل ذلك، ستخضع نيوزيلندا لسلطة حاكم ولاية نيو ساوث ويلز. وبالفعل غادرت أول شحنة من مهاجري الشركة بريطانيا، على الرغم من عدم ورود أي رسالة من حزب المحافظين فيما يتعلق بنجاح مهمتها.

وصل هوبسون إلى خليج الجزر بعد أسبوع من وصول السفينة أورورا إلى ميناء ويلنجتون مع الشحنة الأولى من المستوطنين الجدد. لم يكن أي من الطرفين على علم بوصول الطرف الآخر – ولكن من الواضح أن الوقت كان جوهرياً إذا ما أرادوا تحقيق أهدافهم المتناقضة.

معاهدة وايتانغي

في غضون أيام قليلة من وصوله إلى خليج جزر هوبسون، تمت صياغة معاهدة وايتانغي، التي عُرضت على تجمع الماوري في منزل بوسبي في وايتانغي. كان 500 من الماوريين قد وقعوا على نسخ من المعاهدة التي تم إرسالها في جميع أنحاء البلاد. وفي نهاية 1840، توقفت نيوزيلندا عن أن تكون محكومة من نيو ساوث ويلز وأصبحت مستعمرة في حد ذاتها، مع هوبسون كحاكم.

نظراً لكونها وثيقة التأسيس لنيوزيلندا، فإن معاهدة وايتانغي كانت مصدر الكثير من النقاش والجدل منذ عام 1840. وتكمن الاختلافات بين الصيغتين الإنجليزية واللغة الماورية للمعاهدة في قلب هذا النقاش. بينما أكد البريطانيون أن الماوري قد تنازلوا عن السيادة عبر المعاهدة، إلا أن الماوري فاق عددهم المستوطنين الجدد بشكل كبير الذين أغاروا على المستوطنين.

حروب نيوزيلندا

جاء أول تحدّ للتاج عام 1845، عندما أدت الهجمات المتكررة على العلم البريطاني في كوروريكا إلى اندلاع الحرب الشمالية. اعتقد هيكي أن الماوري قد فقدوا وضعهم وبلدهم أمام البريطانيين على الرغم من التأكيدات الواردة في معاهدة وايتانغي. كانت الحرب الشمالية بداية لنزاعات الجزيرة الشمالية الأوسع نطاقاً والتي تُعرف مجتمعة باسم حروب نيوزيلندا.

من منتصف أربعينيات القرن التاسع عشر إلى أوائل سبعينيات القرن التاسع عشر، حاربت القوات البريطانية والاستعمارية لفتح الجزيرة الشمالية لاستيطانها. اشتعلت الأمور بسبب قلة رغبة الماوري في بيع الأراضي وزيادة الضغط من أجل الأرض من أجل الاستيطان مع نمو السكان الأوروبيين بسرعة.

كان هناك حوالي 3000 حالة وفاة خلال هذه الحروب معظمهم من الماوري. بينما مات كثيرون يدافعون عن أرضهم، تحالف آخرون مع المستعمرين، غالباً لتحقيق الأهداف القبلية على حساب الآخرين.

سلام لكن بالتطهير

في ظل السلام المضطرب الذي أعقب هذه الحروب، استمر عدد متزايد من المستوطنين في تطهير أرض الماوري. اشتد هذا الضغط بعد عام 1856، عندما وصل البرلمان النيوزيلندي إلى الحكومة. يعتقد معظم أعضاء البرلمان أن مسؤوليتهم الأولى كانت تجاه المستوطنين الذين انتخبوهم. كما توقع المكتب الاستعماري أن تدفع نيوزيلندا طريقها الخاص – بما في ذلك الحصول على أراضي الماوري للاستيطان.

في الجزيرة الجنوبية، حيث يعيش القليل من الماوريين، انتشر المستوطنون والأغنام بسهولة. لكن في عام 1860، بقي 80% من الجزيرة الشمالية في أيدي الماوريين وكان معظم المستعمرين محشورين في المستوطنات الساحلية. وحقيقة أن بعض الماوريين قد أصبحوا مزارعين تجاريين يزودون المستوطنين الجدد ضاعف من إحباطاتهم، خاصة أنهم في نظرهم، كان الكثير من الأراضي المملوكة للماوريين "أرضاً مهدورة" (غير مأهولة).

ولمواجهة الضغوط المتزايدة للبيع، اقترح بعض الماوريين وضع أراضيهم تحت حماية شخصية واحدة، ملك الماوري. وأصبح تي ووروهيرو من وايكاتو (الذي لم يوقع على معاهدة وايتانغي) أول ملك ماوري في عام 1858. وحاول الملك توحيد القبائل، لكن العديد منهم رفضوا.

الحرب في تاراناكي وايكاتو

اندلعت الحرب في تاراناكي عام 1860 بعد قرار الحاكم البريطاني قبول عرض شراء أرض من قائد صغير. تم محاصرة نيو بلايموث وفشلت المحاولات البريطانية لإغراء الماوريين في معركة حاسمة. إشراك المحاربين من قبيلة Waikato أثار مخاوف من صراع أوسع. تم الاتفاق على هدنة في نهاية المطاف في عام 1861.

اندلعت أعمال القتال مرة أخرى في تاراناكي في عام 1863 عشية غزو الحكومة لواكاتو.

بدأت حرب وايكاتو. خلال الأشهر السبعة التالية، توغلت القوات البريطانية وقتل العديد من الماوريين.

 استغرق القتال بعداً جديداً مع ظهور باي ماري في عام 1862. لقد نشأ هذا الإيمان الديني الجديد من النزاع على الأرض في تاراناكي.

بالنسبة لمعظم الأوروبيين، أصبحت الحركة مرادفة للعنف ضد المستوطنين. اندلع المزيد من القتال في عام 1868 بمشاركة المحاربين. وتراوحت حملات حرب العصابات هذه عبر الجزيرة الشمالية الوسطى من الساحل الغربي إلى الشرق، مما أدى إلى امتداد الموارد العسكرية للمستعمرة إلى نقطة الانهيار.

فاز Tītokowaru بالعديد من الانتصارات المذهلة في فبراير/شباط 1869 – في ذروة نجاحه – تفكك جيشه بين عشية وضحاها.

تحميل المزيد