حكم عليها الاحتلال بالسجن 1000 عام وأنجبت طفلتها في الزنزانة.. الفدائية الفلسطينية زكية شموط

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/18 الساعة 14:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/18 الساعة 14:57 بتوقيت غرينتش
الفدائية الفلسطينية زكية شموط - Wikimedia Commons

المناضلة الفلسطينية "زكية شموط" هي أول أسيرة فلسطينية تلد داخل سجون الاحتلال، بعدما اعتقلت وهي حامل في شهرها السادس، وأنجبت مولودتها "نادية" داخل السجن.

في هذا التقرير نروي قصة كفاحها ضد الاحتلال الإسرائيلي بالرغم من وضعها الصحي، لتكون إحدى أبرز الشخصيات النسائية في تاريخ النضال الفلسطيني.

الفدائية الفلسطينية زكية شموط - Wikimedia Commons
الفدائية الفلسطينية زكية شموط – Wikimedia Commons

مسيرة من النضال ضد الاحتلال الإسرائيلي

المناضلة زكية شموط "أم مسعود"، كانت من أوائل الفلسطينيات اللواتي نفذن عمليات فدائية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، في نهاية الستينيات وأوائل السبعينيات، وأصدرت المحكمة العسكرية الإسرائيلية حكماً بحقها بـ12 مؤبداً، كما حُكم على زوجها المناضل محمود مسعود بالسجن مدى الحياة.

أمضت زكية 15 عاماً في  سجون الاحتلال، وتم الإفراج عنها وعن زوجها المناضل الفلسطيني محمود مسعود في صفقة تبادل للأسرى تدخل لإتمامها الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، ليتم  إبعادها بعد ذلك عن فلسطين وتعيش في المنفى إلى حين وفاتها بسبب المرض.

"زكية شموط" هي أول أسيرة فلسطينية تلد داخل سجون الاحتلال – shutterstock

من هي؟ وكيف بدأت المقاومة؟

وُلدت زكية شموط في مدينة حيفا عام 1945، والتحقت بالعمل الفدائي المقاوم عام 1968؛ وكانت آنذاك تبلغ من عمرها 23 عاماً، لتكون بذلك من أوائل الفدائيات الفلسطينيات اللواتي نفذن عمليات داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

بلغ عدد العمليات التي نفذتها 7 عمليات، وذلك في نهاية الستينيات وأوائل السبعينيات؛ ما أسفر عن سقوط عشرات الإسرائيليين بين قتيل وجريح، قبل أن يتم اعتقالها وزوجها وأفراد عائلتها وهي حامل في شهرها الخامس أو السادس تقريباً.

أصدرت المحكمة العسكرية الإسرائيلية حكماً بسجنها 12 مؤبداً (1188 سنة)؛ بينما حكم على زوجها بالسجن مدى الحياة.

أنجبت زكية طفلتها نادية في 18 فبراير/شباط عام 1972، وذلك داخل سجن "نيفي ترتسيا" الإسرائيلي في منطقة الرملة، في زنزانة انفرادية، لتكون بذلك هي أول فلسطينية أسيرة موثقة تنجب مولوداً داخل سجون الاحتلال.

وفي عام 1985 تدخل ياسر عرفات لإطلاق سراحها في عملية تبادل الأسرى بين الثورة الفلسطينية وإسرائيل، وأبعدت إلى الجزائر حيث أمضت ما تبقى من عمرها هناك بعدما حُرمت من العودة لوطنها.

وقد توفيت المناضلة زكية شموط بتاريخ في منتصف سبتمبر/أيلول عام    2014 عن عمر يناهز 69 عاماً إثر مرض عضال بمستشفى "عين النعجة" العسكري، وتم دفنها بمقبرة زرالدة بالجزائر.

زكية شموط واصلت نشاطها المناهض للاحتلال وهي بالمنفى - Social Media
زكية شموط واصلت نشاطها المناهض للاحتلال وهي بالمنفى – Social Media

أبرز عملياتها ضد الاحتلال 

ومن أبرز العمليات الفدائية التي نفذتها زكية شموط وضع عبوة ناسفة داخل بطيخة كبيرة مفرغة من محتواها، وارتدت معطفاً محشواً بالديناميت وحملت ابنها ذا الأشهر التسعة على يدها، والعبوة داخل سلة باليد الأخرى، قبل ترك السلة والمعطف للتمويه، وهناك انفجرت القنبلة بسيرك بلغاري في حيفا، ما أسفر عن مقتل جندي إسرائيلي وسقوط عشرات من الجرحى.

كما نفذت عملية تفخيخ أخرى لشاحنة محملة بتفاح جولاني كانت يجرى مزاد عليها لصالح جيش الاحتلال الإسرائيلي، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى الإسرائيليين.

تحميل المزيد