مهاجر ومزارع رفضته ناسا 11 مرة.. قصة رائد الفضاء المكسيكي “خوسيه هيرنانديز” بطل فيلم A Million Miles Away

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/25 الساعة 13:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/25 الساعة 13:59 بتوقيت غرينتش
تويتر/ قصة رائد الفضاء خوسيه هيرنانديز

بدأت منصة أمازون برايم بعرض فيلم "A Million Miles Away" الذي يحكي قصة رائد الفضاء خوسيه هيرنانديز الذي عاش حياة مؤثرة استغرقت عقوداً صعدت به من العمل في الحقول إلى مئات الكيلومترات فوق الأرض إلى محطة الفضاء الدولية.

ما هي قصة خوسيه هيرنانديز المؤثرة؟ كيف استطاع أن يتحول من مجرد مزارع مهاجر إلى شخص ترسله وكالة ناسا إلى الفضاء؟

قصة رائد الفضاء خوسيه هيرنانديز

ولد خوسيه مورينيو هيرنانديز في 7 أغسطس/آب 1962، في المعسكر الفرنسي في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، لأب وأم مهاجرين من مدينة ميتشواكان المكسيكية.

عندما كان طفلاً، عمل هيرنانديز إلى جانب إخوته في حصد المحاصيل الزراعية من حقول وادي سان جواكين في كاليفورنيا لمساعدة والديه سلفادور وجوليا هيرنانديز.

التحق هيرنانديز بأكثر من مدرسة بسبب التنقل المستمر، ولم يتعلم تحدث الإنجليزية حتى بلغ الـ12 من عمره.

في تلك الفترة كان هيرنانديز مفتوناً بالنجوم والفضاء وكان لديه حلم واحد كبير في ذهنه وهو: أن يصبح رائد فضاء.

تويتر/ قصة رائد الفضاء خوسيه هيرنانديز
تويتر/ قصة رائد الفضاء خوسيه هيرنانديز

زيارة المعلمة المتغيرة للحياة

يُظهر الفيلم معلمته في الصف الثاني الآنسة يونغ وهي تزور منزله وتتحدث مع والديه حول أهمية الاستقرار في مكان واحد حتى يتمكن أطفالهم من الحصول على تعليم جيد.

لقد كانت تلك قصة حقيقية، فوفقاً لما ذكرته شبكة NBC News الأمريكية، فإن معلمته في المدرسة ذهبت إلى منزله عندما كان طفلاً وأقنعت الوالدين بالبقاء في "ستوكتون" والتوقف عن التنقل بين كاليفورنيا والمكسيك، وهي اللحظة التي غيرت كل شيء في حياة خوسيه.

فبمجرد أن استقرت العائلة، تخرج هيرنانديز من مدرسة فرانكلين الثانوية في ستوكتون واستخدم "خريطة الطريق" التي وضعها والده له لتحقيق حلمه.

"خريطة الطريق" التي وضعها والده له

قدم سلفادور هيرنانديز لابنه الصغير خوسيه نصيحة حكيمة عندما شعر بأن ابنه يشعر بالإحباط من كونه عاملاً في الحقول، وقدم له خارطة الطريق التي أوصلته إلى ما هو عليه الآن، وفقاً لما ذكرته صحيفة The Guardian البريطانية:

  • ابحث عن هدفك.
  • اعرف إلى أي مدى أنت.
  • ارسم خريطة الطريق.
  • إذا كنت لا تعرف كيف، تعلَّم.
  • عندما تعتقد أنك قد نجحت، فمن المحتمل أن تضطر إلى العمل بجدية أكبر.

في عام 1984، حصل هيرنانديز على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من University of the Pacific الأمريكية، وبعد ذلك بعامين، حصل على درجة الماجستير في الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر من جامعة UC Santa Barbara.

بعد حصوله على درجة الماجستير عمل في مختبر لورانس ليفرمور الوطني في شمال كاليفورنيا، وقد كان واحداً من عدد قليل من اللاتينيين هناك، وبمجرد وصوله إلى هناك، شارك هو وزميله في تطوير أول تصوير رقمي كامل للثدي بالماموغرام.

حبّ زوجته ودعمها الحاسم له

في الفيلم، تلعب الممثلة الأمريكية روزا سالازار دور أديلا هيرنانديز زوجة خوسيه هيرنانديز، والتي تسأله خلال فترة المواعدة عن حلمه الكبير، ليجيبها، أن يصبح رائد فضاء، لتنفجر ضاحكة غير مصدقة لما تسمعه.

وعلى الرغم من سخرية البدايات، فإن أديلا لعبت دوراً محورياً في تحقيق حلم زوجها من خلال دعمه ودفعه إلى تحسين نفسه على الرغم من أنها كانت مسؤولة عن الرعاية لخمسة أولاد لديهما هم: جوليو، كارينا، فانيسا، ماريسول وأنطونيو.

 رفضته ناسا 11 مرة ولكنه لم يستسلم

على الرغم من رفضه عاماً بعد عام، تقدم خوسيه هيرنانديز 11 مرة لبرنامج التدريب التابع لوكالة ناسا، قبل أن يتم قبوله في المرة الـ12 في عام 2004 عن عمر يناهز 42 عاماً، على الرغم من أن متوسط العمر الذي يصبح فيه شخص رائد فضاء، هو 34 عاماً.

حصل خوسيه على رخصة طيران، تعلم التحدث باللغة الروسية، أصبح غواصاً معتمداً، كل هذه الأمور دفعت ناسا في 29 أغسطس/آب 2009 لإرساله إلى محطة الفضاء الدولية كأحد أفراد طاقم المكوك ديسكفري، إذ بقي هناك 14 يوماً، وهو ما جعله أول مهاجر يسافر إلى الفضاء.

حياته بعد الصعود إلى الفضاء

يعيش هيرنانديز حالياً في مدينة ستوكتون في كاليفورنيا، ويدير شركة استشارات الطيران التي شارك في تأسيسها، وهي شركة "تييرا لونا".

وكما يشير الفيلم في النهاية، فهو لا يزال يقطف العنب مع والده – ولكن هذه المرة فقط في مزرعة الكرم الخاصة بهم، حيث يصنعون ويبيعون خط النبيذ الخاص بهم.

وهو أيضاً متحدث تحفيزي، حيث يظهر كضيف في مناسبات مختلفة على التلفاز للحديث مغامراته.

حالياً، وفقاً للفيلم، يقوم هو وزوجته ببناء منزل يخططون للعيش فيه عندما يتقاعدون.

ما رأي خوسيه هيرنانديز بفيلم A Million Miles Away؟

في بيان حصري لموقع TODAY.com، أوضح هيرنانديز أنه يأمل أن يلهم الفيلم الناس "لملاحقة أحلامهم الخاصة" مثلما فعل.

وقال: "أعتبره شرفاً لي أن تُروى قصة حياتي في شكل فيلم ومن قبل مخرج استثنائي مثل أليخاندرا".

وتابع: "آمل أن يكون الفيلم بمثابة وسيلة لتحفيز الكثير من الناس لتحقيق أحلامهم بنفس الشغف الذي كان لدي لتحقيق أحلامي".

من جهتها، ترى المخرجة أليخاندرا ماركيز أبيلا أن الناس قادرون على فعل كل ما يخطر ببالهم.

وقالت: "كانت قصة خوسيه مذهلة للغاية، وقصة جميلة وصادقة ولا مفر منها، وكان علي أن أقدمها للجمهور".

في حين حاول الممثل مايكل بينيا الذي أدى دور رائد الفضاء السابق في الفيلم أن يوضح الشبه بينه وبين بطل القصة الحقيقية هيرنانديرز قائلاً: "نشأت أمي في مكان ليس بعيداً جداً عن المكان الذي قمنا فيه بالتصوير في المكسيك، لم يكن لدى أي من والديّ الكثير من الفرص، عمل كل منهما في وظيفتين بدوام كامل حتى نتمكن من ذلك، ذهبت إلى مدارس خاصة جيدة، الأمر الذي جعلني أصبح ممثلاً ليس مثل كونك رائد فضاء، ولكنه حلم شبه مجنون لأي شخص".

وبدأت منصة أمازون برايم عرض فيلم A Million Miles Away في منتصف سبتمبر/أيلول 2023، وقد حصل على تقييم 7.4 على موقع IMDb.

الفيلم من بطولة كل من: بايكل بينيا، وروزا سالازار، وخوليو سيزار سيديلو، وفيرونيكا فالكون، وخوان بابلو مونتيروبيو، وسارايو بلو.

في حين كتب السيناريو كل من: بيتينا جيلوا، وهيرنان خيمينيز، بالإضافة إلى أليخاندرا ماركيز أبيلا التي قامت بإخراجه أيضاً، وقد تم الاستناد في المعلومات إلى كتابين كتبهما خوسيه مورينيو هيرنانديز بعد عودته من الفضاء.

تحميل المزيد