يستيقظ على ترانيم الكهنة كل صباح.. هكذا كان يعيش الفرعون المصري حياته الخاصة

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/16 الساعة 11:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/29 الساعة 09:14 بتوقيت غرينتش
حياة الفرعون الخاصة / shutterstock

مصر القديمة واحدة من بين أعظم الحضارات في التاريخ، والتي استمرت لما يقارب 3 آلاف سنة، حكمها العديد من الملوك الذين كانوا يلقبونهم بالفراعنة، كان هؤلاء الحكام يتمتعون بسلطة كبيرة، بالإضافة إلى ثروات ورفاهية لا مثيل لها في ذلك الزمان.

رغم كل ذلك كانت حياة الفرعون مليئة بالالتزامات والمهام اليومية، سواء من الناحية العملية أو العسكرية وصولاً إلى الترفيه، لهذا سنذكر أهم الأحداث والحياة اليومية التي كان يعيشها الفراعنة، حسب ما توصّل إليه العلماء من الرسومات والكتابات القديمة.

استيقاظ الفراعنة في حضارة مصر القديمة 

ظهرت مصر القديمة لأول مرة قبل أكثر من 5 آلاف سنة، أي حوالي سنة 3100 قبل الميلاد، فيما استمرت لأزيد من 3 آلاف سنة، مرت خلالها فترات مختلفة من المملكة القديمة إلى الوسطى والحديثة منها.

خلال تلك الفترات عرفت مصر العديد من الفراعنة، من بينهم "توت عنخ آمون" ورمسيس الثاني وغيرهما من الفراعنة الذين خلد التاريخ أسماءهم، وآخرون لم يتوصل العلم بعد إلى أسمائهم. لم تكن الحياة اليومية لهؤلاء الملوك سهلة، إذ كان يتعين عليهم إدارة الدولة بكل حزم، بدءاً من الشؤون الداخلية والاستعداد لحالات الحروب، وصولاً إلى أوقات الترفيه والحياة الخاصة للفرعون.

حضارة مصر القديمة/ Shutterstock
(1/3)
رسومات قديمة / Shutterstock
(2/3)
حياة الفراعنة الخاصة / Shutterstock
(3/3)

هكذا كان يتعين على الفرعون العمل طوال الأسبوع، لهذا كان استيقاظهم بمثابة بداية جديدة للقيام بالواجبات الملكية والالتزامات الروحية، يقوم بعض العبيد المسؤولين عن إيقاظه بعناية خاصة، وغالباً ما يكون مصحوباً بصلوات وتعاويذ كانت بمثابة تذكير بالطبيعة الإلهية للفرعون.

كانت من بين أولوياتهم بعد الاستيقاظ تطهير أجسادهم وعقولهم قبل الانخراط في شؤون المملكة، إذ كان يُنظر إلى الفراعنة على أنهم آلهة بين الرجال، وعكست ملابسهم ذلك، كما زينوا أنفسهم بشعارات معقدة ومتألقة، وارتدوا الرموز التقليدية للسلطة والقوة، فيما كانت يقظة الفرعون ترمز إلى تجديد الحياة واستمرار رسالتهم الإلهية.

الفرعون بين شؤون الحكم والواجبات الإدارية

حسب موقع "ancient-origins" الإيرلندي مباشرة بعد انتهاء الأجواء والطقوس الصباحية يتعين على الفرعون ارتداء ملابس مناسبة والبدء في العمل وواجباته اليومية، كان الفراعنة رؤساء دول، وكان جزء كبير من حياتهم اليومية يدور حول الشبكة المعقدة من شؤون البلاط والمسؤوليات الإدارية.

كان الفرعون محاطاً أيضاً بالمستشارين والكتاب والمسؤولين رفيعي المستوى، فيما كان الفراعنة يترأسون جميع جوانب المجتمع المصري القديم، فيما كانوا يشرفون على إقامة العدل والضرائب وتخصيص الموارد الضرورية لشعوبهم.

كان من مهامه أيضاً الحفاظ على العلاقات الدبلوماسية مع الحلفاء وضمان ولاء العديد من الدول التابعة لمصر، سواء عبر المفاوضات والتحالفات، بالإضافة إلى اتخذت قرارات استراتيجية شكلت مصير المملكة.

حضارات قديمة /shutterstock
(1/3)
رسوم خاصة/ shutterstock
(2/3)
أثار مكتشفة /shutterstock
(3/3)

كان الفراعنة يمثلون السلطة العليا للبلاد؛ إذ كانوا المسؤولين عن إصدار القوانين في جميع الأراضي التابعة لهم، بالإضافة إلى الفصل في القضايا الخاصة بالخيانة والجرائم ضد المملكة؛ إذ كان يترأس القضايا بنفسه.

كان يُنظر إلى أحكامهم على أنها نهائية وملزمة، ولديهم سلطة إصدار العفو أو فرض عقوبات صارمة، بما في ذلك النفي أو العقوبة البدنية أو حتى الإعدام. حملت كلماتهم ثقل السلطة الإلهية، واحترم النبلاء والعامة أحكامهم واتبعها على حدٍّ سواء.

كان الفراعنة يتمتعون بسلطة ومسؤولية كبيرة في قيادة جيوشهم وضمان الدفاع عن ممالكهم وتوسيعها، أما خلال أوقات الصراع فكان العديد من الفراعنة يقودون جيوشهم بأنفسهم إلى المعركة، مظهرين شجاعتهم وبراعتهم كما خدموا قادة سياسيين وعسكريين، وقادوا قواتهم بفطنة واستراتيجية وألهمهم قواتهم بوجودهم في ساحة المعركة.

كان الفرعون يقضي جزءاً كبيراً من يومه في التشاور مع مستشاريه العسكريين والجنرالات لوضع استراتيجيات عسكرية وتخطيط الحملات وتنسيق تحركات القوات. كان بعض الفراعنة يقضون وقتاً بعيداً عن جداولهم المزدحمة للإشراف على تدريب الجنود وتجهيزهم شخصياً، والتأكد من أنهم مستعدون جيداً.

الحضارة المصرية القديمة والترابط الديني 

كان يُنظر إليه في الحضارة المصرية القديمة إلى أنه الوسيط بين البشر والإله، إذ كان الانخراط في الطقوس والعبادة أمراً أساسياً في حياة الفرعون المصري، كانوا يؤدون التقدمات والصلاة اليومية في حرم المعابد الداخلية، طالبين من خلاله النعمة الإلهية والإرشاد.

كان الفرعون يكرّس المزيد من جدوله اليومي للعبادة الدينية في أوقات معينة من السنة، إذ كان هناك موسم سنوي يسمى "ساد Sed" أحد أهم الاحتفالات، وهو اليوبيل الكبير الذي يحتفل بالحكم ويعيد التأكيد على شرعيته الإلهية. تضمن هذا الحدث الجسيم مواكب وولائم، بالإضافة إلى طقوس متقنة سلطت الضوء على سلطة الفرعون.

<strong>الحضارة المصرية القديمة والترابط الديني </strong>/ shutterstock
الحضارة المصرية القديمة والترابط الديني / shutterstock

أما خلال كل من شهر يونيو وسبتمبر الذي يصادف فيضان نهر النيل كان هناك حدث أساسي في التقوية الدينية والثقافية في مصر القديمة، إذ كان يعتقد أن مياه الفيضانات هي عطاء من الإله، فيما كان ينظر إلى الطوفان على أنه علامة على النعمة والازدهار.

خلال هذا الطوفان قام الفرعون الذي يجسّد الإله أوزوريس بطقوس لضمان خصوبة الأرض ووفرة المحاصيل، سلط هذا العمل من التفاني الضوء على مسؤولية الفرعون بصفته المعيل والداعم للناس.

كان الفرعون يقدم القرابين والصلوات للآلهة، معرباً عن امتنانه للفيضان السنوي ويطلب البركات المستمرة في الحصاد الوفي، ذبائح الحيوانات والغذاء وقرابين أخرى لضمان حسن نية الآلهة وازدهار المملكة.  

أوقات فراغ الفرعون المصري 

وسط المسؤوليات الثقيلة للحكم والالتزامات الدينية، تمتع الفراعنة المصريون أيضاً بلحظات من الترفيه والتسلية، إذ عاش الفراعنة في قصور فخمة تتميز بحدائق ذات مناظر طبيعية جميلة، وتوفر ملاذات هادئة حيث يمكن للحاكم أن يتراجع عن شؤون الدولة الصاخبة.

قدمت هذه الواحات الهادئة فترة راحة من العالم الخارجي، مما أتاح للفرعون فرصة تشتد الحاجة إليها ليجد العزاء في وسط الجمال الطبيعي.

احتلت الأنشطة الرياضية مكاناً كبيراً في أوقات الترفيه الخاصة بالفراعنة، لقد كانت طريقة رائعة، ليس فقط للاسترخاء ولكن أيضاً كانت بمثابة عرض لقوتهم وشجاعتهم ومهاراتهم كحكام.

كما كان الصيد نشاطاً ترفيهياً. كان الملك توت عنخ آمون صياداً ماهراً من خلال المشاهد المرسومة في  قبره وهو يشارك في رحلات صيد، ويطارد حيوانات مختلفة مثل وعل الصحراء والطيور المائية، بالإضافة إلى الأسود.

بالإضافة إلى الرياضة كان الفراعنة يتمتعون بأوقات من الموسيقى والرقص الذي كان يقدم في حفلات فخمة تجمع النبلاء والوزراء، فيما كان الفراعنة يستغلونها للتباهي وفرض سلطتهم وسط البلاد، كما كانت هناك ألعاب أخرى شبيهة بالشطرنج في الوقت الحالي تسمى "Senet" و"Mehen".

وهي ألعاب تتحدى التفكير الاستراتيجي وتقدم لحظات من المنافسة الودية مع رجال البلاط والمستشارين من خلال هذه الأنشطة الممتعة ، يمكن للفرعون أن يتنحى للحظات ثقل مسؤولياتهم، ويجدد روحهم، ويعزز إحساس الصداقة الحميمة بين رفاقهم. وفرت الخلوات الملكية مساحة يمكن للفرعون أن يمرح بها في ملذات الحياة.

السكينة وطقوس الاستعداد للنوم 

كانت مشاركة الفرعون في الشؤون العامة والواجبات الاحتفالية قد توقفت مؤقتاً. لقد تراجعوا إلى الغرف الداخلية للقصر، باحثين عن العزاء والسكينة، غالباً ما كانت الساعات الأخيرة لفرعون مخصصة للتأمل والتفكير الشخصي. محاطاً بالمستشارين الموثوق بهم والمقربين.

لقد فكروا في أحداث اليوم، ووضعوا استراتيجيات للمستقبل، وطلبوا المشورة بشأن الأمور ذات الأهمية، لقد كان وقتاً للتأمل العميق، حيث تم اتخاذ القرارات ووضع الخطط موضع التنفيذ.

<strong>السكينة وطقوس الاستعداد للنوم </strong>/ shutterstock
السكينة وطقوس الاستعداد للنوم / shutterstock

قبل النوم، يكون هناك المزيد من طقوس التطهير لضمان الانتقال السلمي من اليقظة إلى الأحلام. ثم تقاعد الفرعون إلى غرفهم الخاصة، محاطاً برموز الحماية وحراسة من قبل الخدم المخلصين واحتضن فترة الراحة التي يوفرها النوم وعلى استعداد للقيام بذلك مرة أخرى في اليوم الموالي.

أمضى الفراعنة الكثير من وقتهم في التفكير في موتهم، إذ كان الوعي بالفناء واقعاً دائماً، مما دفعهم إلى الاستعداد بدقة للحياة الآخرة، بدأت استعدادات الفرعون للآخرة قبل وقت طويل من رحيلهم الأرضي، تم نحت المقابر المتقنة، مثل وادي الملوك الشهير.

تم تزيين هذه المقابر بالهيروغليفية المعقدة والأعمال الفنية المتقنة، والتي تصور مشاهد من حياة الفرعون، وتقدم إرشادات لرحلتهم في الحياة الآخرة، تشكيل أفعالهم والتأثير على حكمهم، من خلال الاهتمام الدقيق بالطقوس والممارسات المرتبطة بالموت والحياة الآخرة، فيما سعى الفراعنة إلى تأمين مكانهم بين الآلهة وضمان الازدهار الأبدي لأنفسهم ومملكتهم.

تحميل المزيد