بدايتها كانت إلى جانب إيلون ماسك .. من هي الفتاة الثلاثينية منشأة تطبيق Chat GPT؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/08 الساعة 10:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/08 الساعة 11:06 بتوقيت غرينتش
لقبت بالسيدة المثيرة للاهتمام في مجال التكنولوجيا / التواصل الاجتماعي

يحتفل العالم بعيد المرأة العالمي في 8 مارس/آذار من كل سنة، إذ يعبر هذا اليوم عن احترام وتقدير المرأة على كل مجهوداتها سواء العملية أو الأسرية، بدأ الاحتفال بهذا اليوم بعد عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي بباريس سنة 1945.

اتحاد النساء الديمقراطي العالمي يتكون من المنظمات الرديفة للأحزاب الشيوعية وكان أول احتفال عالمي بيوم المرأة العالمي، رغم أن بعض الباحثين يرجح أن اليوم العالمي للمرأة كان على إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة.

لعل من النساء الرائدات في العالم خلال السنوات الأخيرة نجد ميرا موراتي المرأة الأكثر إثارة للاهتمام في مجال التكنولوجيا، حسب ما وصفتها مجلة "fastcompany" الاقتصادية.

ميرا موراتي من ألبانيا إلى كبار مسؤولي التكنولوجيا 

تُعد ميرا موراتي البالغة من العمر 35 سنة كبيرة مسؤولي التكنولوجيا في شركة "OpenAI" المالكة لكل من تطبيق Chat GPT وDall-E، وُلدت ميرا في ألبانيا، ودرست في كلية دارتموث الأمريكية، وحصلت على شهادة B.E في الهندسة الميكانيكية.

تدربت كمحلل صيفي في Goldman Sachs، ثم انتقلت موراتي للعمل كمهندسة مفاهيم متقدمة مع شركة الفضاء الفرنسية "زودياك إيروسبيس". سنة 2013 التحقت بشركة Tesla وعملت على تطوير مركباتها من "Model X".

بعد ذلك انتقلت ميرا سنة 2016 لشركة Leap Motion، وهي شركة برمجيات وأجهزة تصنع وحدات التحكم التي مكنت المستخدمين من معالجة الكائنات الرقمية بحركات أيديهم عند الاتصال بجهاز كمبيوتر شخصي أو جهاز Mac  كنائب رئيس للمنتجات والهندسة، في  خلال بداية فترة عملها بالشركة أطلقت هذه الأخيرة برنامجاً جديداً مصمماً لتتبع اليد في الواقع الافتراضي.

سنة 2018، انضمت ميرا موراتي إلى شركة OpenAI كنائب رئيس للذكاء الاصطناعي التطبيقي والشراكات. بحلول هذا الوقت، كانت شركة OpenAI تكثف بالفعل العمل البحثي وتضع فواتير أكبر مما يمكنها التعامل معه في النهاية.

 بعد سنة فقط تحولت شركة OpenAI من منظمة غير ربحية إلى كيان ربحي، ثم لترتقي بعدها ميرا في السلم؛ لتصبح نائبة الرئيس الأول للمنتجات والشراكات في الشركة، قبل أن يصبح رئيس قسم التكنولوجيا قبل 10 أشهر فقط.

 منذ تعيين ميرا في منصب كبير مسؤولي التكنولوجيا، أصدرت OpenAI بعضاً من أكثر ألعاب الذكاء الاصطناعي صخباً مثل DALL.E 2 وChat GPT التي وجدت طريقها إلى الجمهور، بعد شهرين فقط من إطلاقه، وصل ChatGPT إلى 100 مليون مستخدم نشط شهرياً، وفقاً لشركة التحليلات Similarweb، وهذا جعله التطبيق الأسرع نمواً في التاريخ.

حسب موقع "analyticsindiamag" الأمريكي توجد معلومات قليلة أو معدومة حول حياة موراتي الشخصية بصرف النظر عن حقيقة أنها من محبي فيلم الخيال العلمي الكلاسيكي "A Space Odyssey" وفرقة موسيقى الروك Radiohead.

الظهور الإعلامي لميرا موراتي 

مع تزايد الضجيج حول أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية ودخول OpenAI إلى روح العصر الثقافي، بدأت ميرا في الظهور بشكل أكبر في نظر الجمهور مؤخراً، إذ ظهرت في برنامج  "The Daily Show" مع تريفور نوح لمناقشة الآثار المترتبة على أدوات الذكاء الاصطناعي القوية هذه قبل أربعة أشهر.

ناقشت ميرا أيضاً أهمية دمج التعليقات أثناء تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي. في مناقشة منذ ثمانية أشهر مع CogX، إذ قالت: "نريد أن تتبع هذه النماذج تعليماتنا الصريحة، ولكننا نريدها أيضاً أن تتبع تعليماتنا الضمنية، لذلك لا نريدهم إنتاج أي قوالب نمطية أو توليد استجابات ضارة. نريدهم أن يتماشوا بشكل أساسي مع ما نعنيه أو نريده، والذي قد يكون غامضاً تماماً. من أجل الوصول إلى هناك، نحتاج إلى ردود فعل بشرية في الحلقة للنموذج لجعل الهدف أكثر وضوحاً".

الدفاع عن توفير الذكاء الاصطناعي للجميع 

تنشط موراتي أيضاً في تطوير التكنولوجيا، فهي مدافعة نشطة عن حق توفير الذكاء الاصطناعي لعامة الناس، في حين أن شركات مثل جوجل وبيدو تبقيان مشاريعهما سراً إلى حد كبير. ووفقاً لموقع "analyticsindiamag"، تقول موراتي إن بناء الذكاء الاصطناعي العام (AGI) فقط داخل حدود المختبر يمكن أن يجعل الصدمة المجتمعية أكثر تأثيراً عندما يظهر أخيراً للعلن.

مدافعة نشطة عن حق توفير الذكاء الاصطناعي لعامة الناس/ التواصل الاجتماعي
مدافعة نشطة عن حق توفير الذكاء الاصطناعي لعامة الناس/ التواصل الاجتماعي

من جهة أخرى، فهي تقف داعمة لوضع قوانين منظمة لتطوير واستخدام الذكاء الاصطناعي، كما تقول في حديث لمجلة Time.

ويخيف الذكاء الاصطناعي كثيرين لأسباب تتباين بين احتمال "سيطرته على العالم"، إلى استخدامه في تطوير تكنولوجيا ضارة قد تتسبب بنشر أخبار كاذبة وشائعات على نطاق واسع.

تحميل المزيد