“كنت أصلّي بالسرّ خوفاً من عائلتي”.. قصة إسلام لاعب كرة القدم الهولندي “فان دن بيرغ”

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/17 الساعة 12:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/17 الساعة 15:32 بتوقيت غرينتش
ديفي فان دن بيرغ ضمن صفوف نادي "رودا كيركرادا" الهولندي/ Getty Images

ليس ديفي فان دن بيرغ من مشاهير الرياضة العالمية، كما أنه لا يُعتبر نجماً كبيراً في بلاده هولندا. فهو مجرد لاعب كرة قدم محترف في فريقٍ من الدرجة الثانية. ولكنه أصبح حديث مواقع التواصل الاجتماعي في الفترة الأخيرة، بعدما ظهر في شريطٍ مصوَّر وهو يتلو آياتٍ من القرآن الكريم. 

اسمه الكامل ديفي يوهانس أندرياس فان دن بيرغ، وقد وُلد يوم 4 فبراير/شباط 2000 في مدينة أودن، جنوب هولندا. 

نشأ ديفي وسط عائلةٍ مسيحية وبدأ ممارسة رياضة كرة القدم في سنٍّ مُبكرة ضمن نادي مدينة أودن، ويُسمى "UDI 19″، قبل أن ينضم إلى أكاديمية نادي "بي أس في أيندهوفن" سنة 2008، حيث تدرّج مع مختلف فرق الفئات العمرية لهذا النادي العريق إلى غاية شهر ديسمبر/كانون الأول 2018.

لم تنتهِ مسيرة ديفي فان دن بيرغ مع نادي آيندهوفن بالشكل الودّي، الذي كان يريده اللاعب الشاب. 

ففي صيف ذلك العام، ومع بداية الموسم الرياضي 2018-2019، كان ديفي فان دن بيرغ يلعب ضمن فريق الشباب لمن هم دون الـ19 عاماً، تحت إشراف المدرب روود فان نستلروي؛ النجم السابق لمنتخب هولندا، والهدّاف السابق لنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي وريال مدريد الإسباني، والمدير الفني الحالي لنادي آيندهوفن الأول.

خلاف مع نجم ريال مدريد تسبّب في مغادرته آيندهوفن

لما كان فان دن بيرغ ينشط ضمن فريق الشباب لنادي آيندهوفن، دخل في خلافٍ مع مدربه فان نستلروي لأسبابٍ لا علاقة لها بالجانب الرياضي، وفق ما جاء على لسانه في حوارٍ لموقع نادي "رودا كيركرادا" الهولندي.

وبسبب هذا الخلاف، فقد انقطعت العلاقة بينه وبين النادي بشكلٍ فُجائي وتام، وتمّ فسخ تعاقده مع آيندهوفن بالتراضي، في أواخر سنة 2018.

كان ديفي فان دن بيرغ في ذلك الوقت لاعباً دولياً ضمن منتخب هولندا للشباب، وكانت الأندية المحلية تعرف قدراته الفنية جيداً، لذلك لم يجد صعوبات كبيرة في الظفر بعقدٍ مع نادٍ جديد. 

وبالفعل، فقد انضمّ في 13 فبراير/شباط 2019، إلى نادي أوتريخت في صفقة انتقالٍ حر، ووقع معه عقداً لمدة سنتين. لكن بدايته مع النادي كانت من خلال اللعب في صفوف الفريق الرديف، بدوري الدرجة الثانية الهولندية. 

لكن بعد الأداء الجيد الذي قدّمه مع الفريق الثاني لأوتريخت، جددت إدارة النادي عقد فان دن بيرغ لغاية العام 2023 مع إمكانية التمديد لسنةٍ أخرى.

ومع بداية الموسم الماضي (2021-2022) خاض مباراته الأولى مع الفريق الأول، يوم 29 آب/أغسطس 2021 أمام نادي فينورد روتردام، لحساب الدوري الهولندي الممتاز.

وفي ظلّ المنافسة الشديدة لحجز مكانٍ له ضمن التشكيلة الأساسية للفريق، فضّل ديفي فان دن بيرغ التغيير. فذهب في 31 يناير/كانون الثاني 2022 إلى نادي رودا كيركرادا، الذي يلعب في دوري الدرجة الثانية، على سبيل الإعارة لمدة 6 أشهر.

ديفي فان دن بيرغ وجد ضالته في نادي زفوله 

ومنذ بداية  الموسم الرياضي الجديد (2022-2023) ينشط ديفي فان دن بيرغ ضمن نادي زفوله في دوري الدرجة الثانية، والذي انضمّ إليه رسمياً في 4 آب/أغسطس من خلال عقدٍ لمدة سنتين مع إمكانية التمديد لعامٍ آخر.

وفي حديثٍ لموقع نادي "زفوله" الرسمي، أكد اللاعب الهولندي أنه يطمح إلى التألق خلال تجربته الاحترافية الجديدة، في ظلّ "طريقة لعب الفريق الجذابة والتي تناسب لاعباً مثلي"، بحسب وصفه.

ويبدو فعلاً أن ديفي قد أحسن الاختيار بانضمامه إلى نادي زفوله؛ فقد بات يلعب بشكلٍ منتظم ضمن التشكيلة الأساسية، وخاض 14 مباراة رسمية من أصل 15، صنع خلالها هدفين اثنين.

كما ساهم في احتلال الفريق للمركز الثاني ضمن جدول ترتيب المسابقة، إلى حد الآن، وبالتالي الاحتفاظ بكامل حظوظه في الصعود إلى الدوري الهولندي الممتاز، عند نهاية الموسم الجاري.

وإضافةً لانضباطه في اللعب والتدريب، يعتمد ديفي فان دن بيرغ على الجانب المعنوي لتطوير مستواه الرياضي. فقد أضحى يعيش حياة مستقرة، ويشعر براحة نفسية كبيرة منذ اعتناقه الإسلام، كما أكد في تصريحاته لموقع Ahaber التركي.

اعتنق الإسلام منذ سنوات وتأخر في إشهاره 

كشف ديفي فان دن بيرغ للموقع التركي أنه اعتنق الإسلام منذ سنواتٍ عدة، وليس في الفترة الأخيرة كما يعتقد البعض، موضحاً أنه قد تأخر بالفعل في إشهار إسلامه، لكنه يفتخر اليوم بإعلان ذلك. 

وروى اللاعب الهولندي الشاب قصة إسلامه، فقال: "عندما توفيت والدتي، حاولتُ نسيان أحزاني عبر التركيز على لعب كرة القدم، لكن الأمر لم يكن سهلاً. بدأت أتساءل ماذا سيحدث لي، كما بدأت أبحث عن إجاباتٍ لهذا السؤال".

وأضاف: "في ذلك الوقت، كان لدي صديقٌ مخلص للغاية، أمضي برفقته وقتاً طويلاً. كان مُسلماً ودائماً ما كان يستمع إلى القرآن بصوت الإمام فيصل، حين كنتُ أركب معه في السيارة".

وتابع: "عند الاستماع إليه، كنتُ أصاب بقشعريرة في جسدي. فأصبحتُ أطلب منه الاستماع إلى الإمام فيصل كلما ركبتُ معه في السيارة، كانت تلاوة القرآن تشعرني بالراحة. تدريجياً، أصبحت أقصد المسجد وقررتُ أن أصبح مسلماً".

عائلته انزعجت من إسلامه

ديفي، الذي اتخذ من "داود" اسماً له، كشف أن أفراد عائلته انزعجوا في البداية من فكرة اعتناقه الإسلام، قبل أن يحترموا خياره في النهاية. 

وأفصح قائلاً: "لم يكن من السهل عليّ أن أخبر عائلتي أنني مسلم. حين كنت أعود إلى المنزل، كنت أقفل أبواب غرفتي أثناء الصلاة خوفاً من انكشاف أمري. فيما بعد، أخبرت العائلة أني اخترتُ الإسلام. فوجئوا وغضبوا في البداية، ولكنهم -بعد ذلك- احترموا خياري".

وأضاف داود: "اليوم يعلم الجميع أنني مسلم. بعد اختيارك للإسلام، عليك أن تكون حريصاً جداً بشأن طعامك وشرابك وتحدثك وموقفك وسلوكك، وكذلك ملابسك. وهذا ما أفعله. في الوقت الحالي، أحاول أن أؤدي واجبي في العبودية لله سبحانه وتعالى".

داود فان دن بيرغ، الذي سبق له اللعب في كل منتخبات هولندا للفئات العمرية الشابة، يطمح الآن إلى مواصلة تطورّه التدريجي، حتى يصبح لاعباً دولياً في صفوف منتخب هولندا الأول.

تحميل المزيد