عملت في مصنع نسيج وكادت رحلتها تنقلب إلى مأساة.. “فالنتينا تيريشكوفا” أول وأصغر رائدة فضاء

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/16 الساعة 21:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/16 الساعة 21:08 بتوقيت غرينتش
ويكبيديا/ فالنتينا تيريشكوفا أول وأصغر رائدة فضاء

في الـ16 من يونيو/حزيران 1963، كانت فالنتينا تيريشكوفا أول امرأة تصعد إلى الفضاء، فقضت 3 أيام دارت خلالها حول الأرض 48 مرّة في كبسولتها الفضائيّة "فوستوك 6".

كانت تلك هي رحلة تيريشكوفا الوحيدة إلى الفضاء، قبل أن تكرس وقتها لاحقاً لترويج العلوم السوفييتية قبل الانخراط في سياستها أيضاً.

من هي فالنتينا تيريشكوفا، وما الذي يميزها عن رائدات الفضاء الأخريات؟ 

فالنتينا تيريشكوفا أول امرأة تصعد إلى الفضاء

وُلدت فالنتينا تيريشكوفا في 6 مارس/آذار 1937، في بولشوي ماسلينيكوفو، وهي قرية تقع على نهر الفولغا شمال شرقي موسكو.

كان والداها يعملان في مزرعة جماعية، قبل أن يُقتل والدها خلال الحرب العالمية الثانية عندما كان رقيباً يقود دبابة في الجيش السوفييتي، وكانت تيريشكوفا في الثانية من عمرها حينها.

التحقت تيريشكوفا بالمدرسة لأول مرة في سن الـ10 وتركت المدرسة عندما كانت في الـ16 لتعمل بمعمل نسيج، لكنها واصلت تعليمها من خلال دورات المراسلة، لتتخرج في كلية الصناعة الخفيفة في عام 1960، وفقاً لمتحف سميثسونيان للطيران والفضاء.

انضمت تيريشكوفا إلى رابطة الشباب الشيوعي (كومسومول) في المصنع، وسرعان ما تقدمت إلى الحزب الشيوعي، وأصبحت من هواة القفز بالمظلات بعد انضمامها إلى نادي ياروسلافل الرياضي.

القفز بالمظلات هو الذي أهَّلها لتصبح رائدة فضاء!

بعد أول رحلة فضاء بشرية قام بها يوري جاجارين في العام 1961، بدأت الحكومة السوفييتية سباقاً مع الزمن من خلال إجراء اختباراتها لاختيار رائدات فضاء؛ لضمان أن أول رائدة فضاء امرأة سوفييتية وليست أمريكية باعتبار ذلك إهانة للمشاعر الوطنية للمرأة السوفييتية، وهي خطوة علمية كانت مهمة أيضاً للدعاية السوفييتية آنذاك.

على الرغم من أنه لم تكن لديها أي خبرة كطيار فقد تطوعت تيريشكوفا في برنامج الفضاء السوفييتي، وقد تم قبولها بالبرنامج بسبب إجرائها 126 قفزة بالمظلة في أوقات سابقة.

إذ كان في ذلك الوقت، على رواد الفضاء القفز بالمظلة من كبسولاتهم قبل ثوانٍ من ارتطامهم بالأرض عند عودتهم، وفقاً لما ذكره موقع Space.

في 16 فبراير/شباط 1962، ومن بين أكثر من 400 متقدم، تم اختيار 5 نساء للانضمام إلى فيلق رواد الفضاء، هن: تاتيانا كوزنتسوفا، وإرينا سولوفيوفا، وزانا يوركينا، وفالنتينا بونوماريوفا، وفالنتينا تيريشكوفا.

تلقت تيريشكوفا 18 شهراً من التدريب، تضمنت اختبارات لتحديد كيفية تفاعلها مع فترات طويلة من الوقت وحدها، وظروف الجاذبية الشديدة وظروف انعدام الجاذبية، واختبارات العزل، واختبارات أجهزة الطرد المركزي.

ويكبيديا/ فالنتينا تيريشكوفا أول وأصغر رائدة فضاء
ويكبيديا/ فالنتينا تيريشكوفا أول وأصغر رائدة فضاء

من بين النساء الـ5 ذهبت تيريشكوفا فقط إلى الفضاء

في الأصل، تم التخطيط للقيام بمهمة مشتركة تتمثل في إطلاق امرأتين على متن رحلات فوستوك بشكل منفرد في أيام متتالية في مارس/آذار أو أبريل/نيسان 1963.

وكانت تيريشكوفا وسولوفيوفا وبونوماريوفا من المرشحات الرئيسيات.

وكان من المقرر إطلاق تيريشكوفا في كبسولة فوستوك 5 على أن تلحقها بونوماريوفا في فوستوك 6.

تم اختيار تيريشكوفا لقيادة فوستوك 6، وكان من المقرر أن تكون مهمة مزدوجة.

وقد جرى كل ذلك في سرية تامة، حتى إن عائلتها لم تعرف أنها ستقوم بمهمة فضائية إلا عندما أعلنت موسكو رسمياً ذلك أمام العالم كله.

ومع ذلك تم تغيير هذه الخطة في مارس/آذار 1963، ليتقرر أن فوستوك 5 ستحمل رائد الفضاء فاليري بيكوفسكي، وتأجيل رحلة تيريشكوفا حتى يونيو/حزيران على متن فوستوك6.

أُطلِقَ رائد الفضاء فاليري بيكوفسكي على متن فوستوك 5 في 14 يونيو/حزيران 1963، وبعدها بيومين أطلقت تيريشكوفا في مهمتها الفضائية من قاعدة بايكونور في كازاخستان.

اتخذت المركبتان الفضائيتان مدارات مختلفة، لتبعدا 3 أميال (5 كم) من بعضهما البعض.

سجلت تيريشكوفا أكثر من 70 ساعة في الفضاء قامت خلال بالدوران حول الأرض 48 مرة.

خطأ في برنامج الملاحة جعل مركبتها تبتعد عن الأرض!

عندما تم بث صورة تيريشكوفا المتلفزة في جميع أنحاء الاتحاد السوفييتي، شاهد المتابعون وجهها المبتسم لكنهم لم يكونوا يعرفون أن رحلتها كانت ستتحول إلى مأساة، وهي حقيقة تمّ إخفاؤها مدة 40 عاماً تقريباً

فقد تسبب خطأ في برنامج الملاحة الأوتوماتيكي للمركبة الفضائية في ابتعاد السفينة عن الأرض، وفقاً لقناة RT الإخبارية الروسية.

لاحظت تيريشكوفا ذلك وسرعان ما طوَّر العلماء السوفييت على الأرض لها خوارزمية هبوط جديدة، حتى هبطت بسلام لكنها أصيبت بكدمة على وجهها.

ماذا قالت تيريشكوفا عن المشاكل التي حدثت في الرحلة؟

في العام 2013، أكدت فالنتينا في مؤتمر صحفي وفقاً لوكالة France24، أن المشاكل بدأت بالظهور منذ اليوم الأول للرحلة.

وقالت: "بسبب خطأ تقني، لم يكن الصاروخ مبرمجاً على الهبوط بل على مواصلة الابتعاد عن كوكب الأرض".

وقد جرى إصلاح هذا الخلل، لكن صانع الصاروخ سيرغي موروليف، طلب منها عدم البوح بهذا الأمر، وأضافت: "احتفظت بهذا السر على مدى 30 عاماً".

وروت فالنتينا في تقريرها الرسمي، أن لباسها الفضائي سبَّب لها آلاماً في الساق، كما أن الخوذة كانت تشكل ضغطاً كبيراً على كتفيها ورأسها، وأقرت بأنها قاءت في أثناء الرحلة، وقد كان تداول هذه المعلومات من المحرمات في زمن الاتحاد السوفييتي.

وبحسب الجنرال نيكولاي كامانين الذي كان يدير قطاع الفضاء السوفييتي في تلك الآونة، فإن هبوط فالنتينا على الأرض أثار حالة من القلق، إذ انقطعت الاتصالات معها قبيل بدء عملية الهبوط.

وبعد ساعتين من هبوط رائدة الفضاء على الأرض، كان خبراء قطاع الفضاء الروسي ما زالوا يحاولون تعقُّب موقعها في الفضاء، ولم يُعرف بوجودها على بُعد عشرات الكيلومترات من الموقع المحدد أصلاً، إلا بعد خمس ساعات على هبوطها، بحسب فالنتينا.

هبطت تيريشكوفا في منطقة ألتاي بالقرب من الحدود الحالية بين كازاخستان ومنغوليا والصين، لتصبح أول رائدة فضاء امرأة، إضافة إلى كونها أول وآخر امرأة تقوم برحلة منفردة إلى الفضاء، كما أنها لاتزال أصغر امرأة تصعد إلى الفضاء، إذ كان عمرها حينها 26 عاماً.

لاحقاً تم تكريم تيريشكوفا بلقب بطل الاتحاد السوفييتي، كما حصلت على وسام لينين وميدالية النجمة الذهبية، ثم أصبحت متحدثة باسم الاتحاد السوفييتي، وأثناء قيامها بهذا الدور، حصلت على الميدالية الذهبية للسلام من الأمم المتحدة.

لم تطر تيريشكوفا في الفضاء مرة أخرى، وإنما أصبحت فيما بعد، طيار اختبار ومدربة، وحصلت على درجة الدكتوراه في العلوم التقنية.

في 3 نوفمبر/تشرين الثاني 1963، تزوجت تيريشكوفا زميلها رائد الفضاء أندريان نيكولاييف، وكانت طفلتهما الأولى إيلينا محط اهتمام طبي، لأنها كانت أول طفل يُولد لوالدين ذهبا للفضاء.

ويكبيديا/ زواج تيريشكوفا من زميلها رائد الفضاء أندريان نيكولاييف
ويكبيديا/ زواج تيريشكوفا من زميلها رائد الفضاء أندريان نيكولاييف

وفي العام 1980، تطلقت تيريشكوفا، لتتزوج بعدها بعامين الطبيب يولي شابوشنيكوف الذي توفي في العام 1999.

أصبحت فيما بعد، نائبة في مجلس السوفييت الأعلى، ثم نائبة للشعب، وكانت أيضاً عضواً في هيئة رئاسة الاتحاد السوفييتي العليا، وعملت أيضاً في لجنة المرأة السوفييتية وأصبحت فيما بعدُ رئيسة لها.

كما ترأست الاتحاد الدولي للثقافة والصداقة، ثم شغلت لاحقاً منصب رئيس الرابطة الروسية للتعاون الدولي.

إرث فالنتينا تيريشكوفا

لا تزال تيريشكوفا نشطة في مجتمع الفضاء، ويتم الاحتفال بإرثها على نطاق واسع في كل شيء؛ من الكتب إلى المتاحف إلى الإنتاج المسرحي.

في عام 2017، افتتح متحف العلوم بلندن معرضاً مؤقتاً بعنوان "فالنتينا تيريشكوفا: أول امرأة في الفضاء"، والذي احتفل بإسهاماتها من خلال القطع الأثرية وكذلك الصور الفوتوغرافية.

في العام نفسه، أصدرت المخرجة والمنتجة فالنتينا فراتي- التي سميت على اسم تيريشكوفا- مسرحية بعنوان "لقد وعدوها بالقمر".

كما بثت هيئة الإذاعة البريطانية فيلماً وثائقياً في عام 2014 بعنوان "رواد الفضاء: كيف فازت روسيا بسباق الفضاء؟"، والذي يلخص السباق الفضائي المبكر من منظور الاتحاد السوفييتي، وهو إنجاز صعب حتى السنوات الأخيرة، حيث كانت العديد من الوثائق سرية.

مقولات مؤثرة لرائدة الفضاء فالنتينا تيريشكوفا

1- إذا كان بإمكان النساء أن يعملن بالسكك الحديدية في روسيا، فلماذا لا يستطعن ​​الطيران في الفضاء؟

2- بمجرد وصولك إلى الفضاء، فإنك تقدر مدى صغر وهشاشة الأرض.

3- أي شخص قضى أي وقت في الفضاء سيحبه بقية حياته، لقد حققت حلم طفولتي بالسماء.

قد يهمك أيضاً: كيف أصبح رائد فضاء؟.. الأمر صعب لكنه ليس مستحيلاً

تحميل المزيد