درّب نجم هوليوود بروس لي قبل شهرته.. قصة معلم الفنون القتالية “إيب مان”

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/01 الساعة 15:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/01 الساعة 15:51 بتوقيت غرينتش

من أفلام بروس لي وحركاته القتالية إلى سلسلة The Matrix الشهيرة، جميعنا نتذكر هذه الأفلام جيداً وأبطالها الذين كانوا يقاتلون بخفة ولياقة وتركيز عالٍ، ولكن ماذا عن الرجل الذي كان وراء تعليمهم هذه المهارات القتالية؟

تعرفوا معنا في هذا التقرير على إيب مان، مدرب الكونغ فو والفنون القتالية المختلطة، الذي صنع من بروسلي مقاتلاً وعلّمه كيف يهدئ من عقله أثناء القتال و"يكون مثل الماء"، قبل أن يصبح نجماً في هوليوود.

إيب مان
إيب مان | ويكيبيديا

تعلَّمَ إيب مان الفنون القتالية في عمر مبكر

وُلد إيب مان في 1 أكتوبر/تشرين الأول 1893، بمدينة فوشان الصاخبة في مقاطعة جوانجدونج الصينية. وكان مان، الذي نشأ على يد أبوين من الأثرياء، هو الثالث من بين أربعة أطفال، تلقى مثلهم تلقى تعليماً صينياً تقليدياً.

بدأ إيب مان بدراسة الفن القتالي الصيني المعروف باسم Wing Chun بين التاسعة والـ12 من عمره. وكان هدف والديه هو تعليم طفلهما هذا الفن التقليدي في الصين والذي يعود أصله لأكثر من 300 عام.

كان إيب مان أحد تلامذة معلم يعرف باسم جان وا شون، الذي بدوره تتلمذ على يد ليونغ جان أحد أكبر الأساتذة حينها، وبحسب أحد المصادر فقد ضغط عليه لصغر سنه وطلب منه مبالغ كبيرة من المال مقابل الدروس؛ على أمل أن يغادر. ولكن مان تعلم منه الكثير في السنوات الثلاث التي قضاها معه. وفي النهاية، غادر إيب مان فعلاً ولكن ليكمل تعليمه.

مرحلة جديدة تبدأ بهزيمة لإيب مان

وفي عام 1909، انتقل إيب مان إلى هونغ كونغ للالتحاق بكلية سانت ستيفن التي كانت مدرسة ثانوية للطلاب الدوليين الأثرياء والنخبة في الصين.

وخلال دراسته قدمه أحد زملائه إلى ليونغ بيك، أحد معلمي الكونغ فو الكبار. وكان إيب مان حينها يعرف بين أصدقائه كمقاتل قوي لم يهزمه أحد قط، وكان مراهقاً واثقاً بنفسه لدرجة أنه طلب أن يتحدى بيك في منازلة قتالية تجمعهما.

وتمت المنازلة فعلاً لكن إيب لم يفز هذه المرة، وعندما ضربه بيك مرتين على التوالي، هُزم مان البالغ من العمر 16 عاماً، وتعهد بعدم العودة للكونغ فو مرة أخرى، وفقاً لموقع Vintage News.

إلا أن بيك أعجب بمهاراته وكشف أنه ابن ليونغ جان، الذي درب معلم مان الأول في طفولته. ثم قام جان بتدريب مان تحت إشرافه حتى عام 1916.

عاد إلى موطنه ليصبح ضابط شرطة وأسس عائلة 

عندما بلغ الرابعة والعشرين من عمره، عاد مان إلى موطنه ليصبح ضابط شرطة في الحكومة القومية للصين وكان يعطي دروساً خاصة في فن Wing Chun القتالي بعد أن أصبح يعرف كمعلم كبير فيها. ثم تزوج وأصبح لديه لديه أربعة أطفال.

انضم إيب مان للجيش ودافع بشجاعة عن الصين في الحرب الصينية اليابانية الثانية، واضطر إلى الهروب إلى هونغ كونغ البريطانية عندما تولى الحزب الشيوعي زمام الأمور في عام 1949، ليجد كثيراً من الأشخاص هناك يرغبون في تعلم الفنون التي يتقنها.

لقاء إيب مان وبروس لي

بروس لي \ شتر ستوك

افتتح مان مدرسة Wing Chun في هونغ كونغ، وفرض رسوماً مقابل خدماته، وأصبح أول خبير في فنون الدفاع عن النفس يقوم بتدريب الطلاب علناً.

وهنا تعرف على بروس لي الذي كان أحد أبرز طلاب مان، زالذي تتلمذ على يده منذ عام 1953. وفي سن الـ13 فقط، كان "لي" طالباً ممتازاً وأصبح بارعاً في فن وينج تشون. 

لقد كان بروس لي يبجّل مان كثيراً كمعلم ورجل حكيم، وكثيراً ما كان يزوره حتى بعد أن توقف عن التعلم منه لخمس سنوات.

ووفقاً لموقع All That Is Interesting، فقد وصف بروس لي أحد دروسه مع إيب مان قائلاً:

"كان معلمي، البروفيسور إيب مان، رئيس مدرسة Wing Chun، يأتي إلي ويقول: استرخِ وهدِّئ عقلك. انس أمر نفسك واتبع حركة خصمك. دع عقلك يقوم بالحركة المضادة دون أي تدخل منك. تعلم فن التجرد قبل كل شيء".

أدمن الأفيون وتوفي بالسرطان قبل بروس لي بأشهر

بينما ازدهرت حياته المهنية، كانت حياة إيب مان الشخصية تنهار. فقد توفيت زوجته وحيدة في الصين عام 1960، بسبب إغلاق الحدود مع هونغ كونغ. ثم تزوج مرة أخرى ولكن زوجته الثانية توفيت بسبب السرطان في عام 1968.

وبسبب إدمانه الأفيون تدهورت صحته وموارده المالية. ويُزعم أنه وصل لمرحلة أنفق فيها كل الأموال التي حصل عليها من الرسوم الدراسية، على إدمانه المخدرات.

توفي مان عام 1972 بعد إصابته بسرطان الحنجرة. وتوفي بروس لي بعده بسبعة أشهر فقط.يحظى إيب مان، اليوم بالتقدير باعتباره أحد أكثر الشخصيات نفوذاً في فنون الكونغ فو، وهو حاضر في الثقافة الشعبية من خلال الأفلام التي تحدثت عن حياته، في سلسلة ip man films والفعاليات التي لا تزال تقام باسمه.

تحميل المزيد