ساهم في اختراعه علماء كُثر لكن الفضل الأكبر كان لمزارع شاب يعمل بحقل بطاطس.. قصة اختراع “التلفزيون”

عربي بوست
تم النشر: 2022/01/20 الساعة 16:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/01/20 الساعة 16:57 بتوقيت غرينتش
Getty Images/ قصة اختراع التلفزيون

في الحقيقة لا يوجد مُخترع واحد بإمكاننا نسبة فضل اختراع التلفزيون إليه، إذ إنّ هذه الفكرة كانت مطروحة قبل وقت طويل من وجود التكنولوجيا، ومع تراكم مساهمات العديد من العلماء والمهندسين التي تمّ بناؤها فوق بعضها، تم الوصول إلى ما يُعرف اليوم بـ"التلفزيون".

قصة اختراع التلفزيون

بدأ الأمر في عام 1884، عندما اخترع الألماني بول نيبكو قرصاً ميكانيكياً دوّاراً له فتحات صغيرة ذات شكل حلزوني، يتم تسليط الضوء عليها ليتسرب من الفتحات ويعطي إحساساً بحركة الصور المسجلة على القرص، وفقاً لما ذكره موقع History التاريخي.

صحيح أنّ جودة الصورة كانت رديئة جداً في ذلك الوقت، لكنها مهدت الطريق لمخترعين لاحقين للتفكير في طريقة تمكنهم من نقل الصورة عبر الأسلاك بدلاً من القرص.

وهنا جاء تشارلز جنكيز، الأمريكي المعروف بأنه "أبو التلفاز الميكانيكي".

بدأ جنكير أولى تجاربه في العام 1894، عندما وجد طريقة لنثل الصور عبر الكهرباء، وواصل دراسته على الموضوع حتى تمكن في 1920 من اختراع تلفاز ينقل صور متحركة من خلال "القرص الميكانيكي" الذي اخترعه قبله "نيبكو" وبجودة أكثر قليلاً.

ومن ثمّ جاء مهندس الكهرباء الاسكتلندي جون لوجي بيرد، الذي استخدم أيضاً قرص "نيبكو" لاختراع تلفاز ميكانيكي، وبالفعل كان أول شخص ينجح في نقل "صور حيّة" لوجه بشري على التلفاز، وكان ذلك في العام 1925.

iStock/ يعتبر الأمريكي فيلو فارنسورث أول من وضع العديد من المساهمات الحاسمة للتطوير المبكر من أجل اختراع التلفزيون الإلكتروني
iStock/ يعتبر الأمريكي فيلو فارنسورث أول من وضع العديد من المساهمات الحاسمة للتطوير المبكر من أجل اختراع التلفزيون الإلكتروني

الانتقال من التلفاز الميكانيكي إلى التلفاز الإلكتروني

كان المهندس البريطاني آلان كامبل أول من توصل إلى فكرة استخدام أنابيب أشعة "الكاثود" في اختراع التلفاز، وذلك بعد أن استغرق الأمر معه من العام 1907 حتى العام 1934، عندما أنتج أول نموذج عملي لفكرته، فتحولت مع اختراعه جميع أنظمة التلفزيون إلى النظام الإلكتروني.

هل فيلو فارنسورث هو المخترع الحقيقي للتلفزيون؟ 

أول شخص علينا شكره للوصول إلى هذا الاختراع المُسلي والمفيد فعلاً هو الأمريكي "فيلو فارنسورث"، الذي اعتبر أول من وضع العديد من المساهمات الحاسمة للتطوير المبكر للتلفزيون الإلكتروني.

بدأت القصة في العام 1920، عندما كان فارنسورث مجرد فتى يبلغ من العمر 14 عاماً، ويعمل في مزرعة يحرث البطاطس في ولاية إيداهو الأمريكيّة.

وتقول مجلة Smithsonian الأمريكية إنَّ هذا الفتى اليافع رأى التلفاز خلال عمله في الحقل، وذلك عن طريق تصور نظام يقسم الصورة إلى خطوط أفقية تشبه الصفوف المتوازية المقلوبة في الحقل المحروث، فأعاد في دماغه تجميع الخطوط في صورة في الطرف الآخر، عن طريق الإلكترونات التي يمكنها وحدها التقاط ونقل وإعادة إنتاج شخصية متحركة وواضحة، وأطلق على فكرته هذه اسم "التقاط الضوء في زجاجة".

وتقول مجلة MIT Technology review، إن فارنسورث كان يتطلع منذ أن كان في الـ6 من عمره لأن يصبح مخترعاً، وبالفعل فإنه في نهاية حياته كان قد حصل على أكثر من 300 براءة اختراع متعلقة بالتلفزيون وأمور أخرى.

ففي العام 1928 عندما كان في سن 22 اخترع فارنسورث أول جهاز التقاط صور إلكتروني يعمل بكامل طاقته ومحلل صور، بالإضافة إلى أول نظام تلفزيوني إلكتروني كامل الوظائف، أنتجه من خلال شركة Farnsworth Television and Radio Corporation.

وفي 7 سبتمبر/أيلول 1927، قدم فارنسورث أول عرض على تلفزيون إلكتروني بنجاح في سان فرانسيسكو، وكانت الصورة الأولى التي نقلها هي عبارة عن سطر بسيط، قبل أن يوجه كاميرته البدائية نحو علامة الدولار.

بداية مرحلة التلفزيون التجاري

بحلول العام 1949 تمكن الأمريكيون الذين عاشوا في نطاق العدد المتزايد من محطات التلفزيون في البلاد من مشاهدة برامج الأطفال القصيرة، أو الاختيار بين نشرتي أخبار قصيرتين مدة كل واحدة منهما 15 دقيقة.

الأولى كانت تعرض على قناة SBS مع المذيع دوكلاس إدواردز والثانية على قناة NBC مع جون كاميرون، الذي كان يظهر على التلفاز وهو مشعل سيجارته بيده وهو يتلو الأخبار.

وبعد ذلك سرعان ما بدأت شبكات التلفزيون في تحقيق أرباح كبيرة تسببت فيما بعد في اختفاء شبكات الراديو بشكل كبير، كما ارتفع عدد أجهزة التلفزيون المستخدمة من 6000 في عام 1946 إلى حوالي 12 مليوناً بحلول عام 1951.

وبحلول عام 1955، كانت نصف المنازل في الولايات المتحدة تحتوي على تلفزيون.

فيما بدأت خدمات البث تنتشر في كندا وألمانيا وفرنسا، وفي عام 1935 افتتحت ألمانيا أول خدمة تلفزيونية مصورة في العالم لمدة 3 أيام في الأسبوع.

وفي عام 1973 كانت هناك 96 دولة حول العالم لديها خدمة تلفزيونية منتظمة.

بينما بدأ استبدال أجهزة التلفزيون ذات الجيب الخلفي بأخرى مسطحة في العام 1979، عندما حصلت شركة ماتسوشيتا اليابانية على براءة اختراع الشاشات المسطحة.

قد يهمك أيضاً: استخدم لأول مرة من جهاز كمبيوتر بحجم المنزل.. تعرف على قصة اختراع الإنترنت

تحميل المزيد