من بينها توسُّع عالمي في حظر الأكياس البلاستيكية وابتكار عربي للتخلص منها.. أشياء إيجابية في 2021

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/21 الساعة 14:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/21 الساعة 14:36 بتوقيت غرينتش
iStock/ أشياء إيجابية حدثت في عام 2021

صحيحٌ أنّ عام 2021 لم يكن العامَ المِثاليَّ الذي ينتظره الناس وكان شاهداً على العديد من الكوارث والأحداث القاتمة، إلا أنه رغم ذلك شهد العديد من الأحداث الإيجابية التي تركت وراءها بقعة من الضوء في هذا العام.

أشياء إيجابية حدثت في عام 2021

من توصيل العقل البشري بجهاز كمبيوتر لا سلكياً إلى بدء تصنيع الأوكسجين على سطح المريخ، إليكم ملخصنا لأفضل الأشياء الإيجابية التي حدثت في عام 2021.

نتائج مبشرة للقاح نقص المناعة البشرية

كشف باحثون أن لقاحاً مضاداً لمرض الإيدز يقوم على تقنية الحمض النووي الريبي المرسال mRNA التي استُخدمت في عدد من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، أعطى نتائج واعدة في التجارب التي أجريت له على بعض الحيوانات.

وكشفت دراسة حديثة نشرتها مجلة Nature الطبية المرموقة في 9 ديسمبر/كانون الأول 2021، أن الاختبارات التي أجريت على قرود بيَّنت أن خطر إصابتها بفيروس نقص المناعة البشرية قلَّ بنسبة 79% بعد حقنها باللقاح.

وأضحت الدراسة أنه يستلزم بعض التحسينات قبل أن يتم اختباره على البشر.

في حين قال عالم المناعة وكبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن في مجال الصحة أنتوني فاوتشي، الذي شارك في إعداد للدراسة: "على الرغم من الجهود التي بذلتها الأوساط العلمية العالمية طوال نحو 4 عقود، لم يتسنَّ التوصل بعد إلى إيجاد لقاح فعال للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية".

وأضاف مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، لموقع دويتشه فيله الألماني، أن "لقاح الحمض النووي الريبي المرسال التجريبي هذا يجمع بين عدد من الميزات التي يمكن أن تتغلب على إخفاقات لقاحات فيروس نقص المناعة البشرية التجريبية الأخرى، ويمثل بالتالي نهجاً واعداً".

ووفقاً لبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعنيّ بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)، كان هناك 37.7 مليون شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية في عام 2020.

iStock/ نتائج مبشرة للقاح نقص المناعة البشرية
iStock/ نتائج مبشرة للقاح نقص المناعة البشرية

توسع الحظر العالمي على الأكياس البلاستيكية

تعتبر المنتجات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد من أكثر المنتجات ضرراً بالبيئة، بسبب متانتها ووجودها في كل مكان.

وفقاً للمنتدى الاقتصادي العالمي، يتم إلقاء ما يعادل حمولة شاحنة من البلاستيك في المحيط كل دقيقة.

لمكافحة آثار التلوث البلاستيكي على الكوكب، كثفت مزيد من الحكومات حظر المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد وترويج البدائل المستدامة بدلاً من ذلك، وفرضت حظراً على استخدام البلاستيك، وقد وصل عدد الدول التي فرضت حظراً كلياً أو جزئياً في عام 2021، إلى 77 دولة من بين 170 دولة تعهدت بذلك.

في حين تقوم بعض الحكومات والمنظمات بدورها لتقليل استخدام البلاستيك وتحسين البيئة، في الدول الأخرى.

ووفقاً لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP)، يتم إنتاج 300 مليون طن من البلاستيك كل عام، ولا تتم إعادة تدويرها بالكامل.

iStock/ توسع الحظر العالمي على الأكياس البلاستيكية
iStock/ توسع الحظر العالمي على الأكياس البلاستيكية

بدء صنع الأوكسجين على المريخ

بكل تأكيد سيحتاج رواد الفضاء أو الناس العاديون في المستقبل إلى الأوكسجين للتنفس والعيش على كوكب المريخ، إضافة إلى أن الأوكسجين أيضاً مكوِّن مهم لوقود الصواريخ، فقد يتطلب إطلاق صاروخ واحد من سطح المريخ يحمل أربعة رواد فضاء، نحو 25 طناً مترياً من الأوكسجين.

هذا الأمر دفع وكالة الفضاء الأمريكية Nasa هذا العام إلى إجراء تجارب صناعة الأوكسجين على سطح المريخ، وقد نجحت بذلك في أبريل/نيسان 2021.

ووفقاً لما ذكرته مجلة Technology Review، فقد أنتج نحو 5.4 غرام من الأوكسجين في ساعة واحدة، أي ما يقرب من 10 دقائق من الهواء القابل للتنفس للإنسان.

كما تشير النتائج الأولية إلى أن الغاز الناتج عبارة عن أوكسجين نقي بنسبة 100%.

تم تصميم أداة موكسي لإنتاج نحو 12 غراماً من الأوكسجين كل ساعة (تقريباً نفس ما تنتجه شجرة كبيرة على الأرض).

8.75 جرعة من لقاح كورونا!

دون أدنى شك فإن حملة إعطاء لقاح كوفيد-19 تعتبر أكبر حملة لقاحات بالتاريخ، والأمر الجيد في الموضوع هو أن عام 2021 وحده شهد إعطاء نحو 8.75 مليون جرعة لقاح في العالم، وفقاً لبيانات جمعتها وكالة Bloomberg.

أما الدول التي تصدرت قائمة أكثر الدول إعطاءً للقاح فهي:

  1. الصين
  2. الهند
  3. الولايات المتحدة الأمريكية
  4. البرازيل
  5. إندونيسيا
  6. اليابان
  7. ألمانيا
  8. المكسيك
  9. باكستان
  10. روسيا

توصيل عقل بشري بجهاز كمبيوتر لا سلكياً

ما رأيناه من حركات خيال علمي بالأفلام قد أصبح في متناول العلم في أبريل/نيسان 2021، عندما نجح علماء من جامعة براون من رود آيلاند، بالولايات المتحدة، في إنشاء اتصال لا سلكي يربط الدماغ البشري والكمبيوتر بالكامل.

ووصل العلماء إلى ذلك الاختراع عن طريق تطوير نظام يدعى BrainGate، هذا النظام يسمح للمستخدمين بالاتصال لا سلكياً بأجهزة الكمبيوتر.

وقد استخدم الباحثون بدراستهم التي أوصلتهم إلى هذا الاختراع دقة الخلايا العصبية المفردة وتكنولوجيا الدقة ذات النطاق العريض الكامل التي يتم نقلها عبر جهاز إرسال علوي بسيط.

وعند تطبيق اختبار للاكتشاف على رجلين عانيا شللاً بسبب إصابات في الحبل الشوكي، تم التوصل إلى أنه يمكن للمستخدمين الإشارة والنقر فوق المؤشر دون تحريك الماوس، وأيضاً كتابة شيء ما على الشاشة، دون لمس.

طائرات من دون طيار للتعامل مع التلوث البلاستيكي

في أكتوبر/تشرين الأول 2021، قامت مجموعة من العلماء بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية، بابتكار طريقة جديدة لحل مشكلة تزايد عدد النفايات البلاستيكية.

واستخدم الباحثون طائرات من دون طيار، من أجل استكشاف النفايات البلاستيكية على شواطئ البحر الأحمر وداخل مياهه، وقد أثمرت التجارب اكتشاف أن الطائرات استطاعت أن تمسح الشواطئ وتبحث عن البلاستيك بمقدار 40 مرةً أسرع، مقارنة بالطرق البصرية العادية، ووصلت دقة المسح اليدوي للصور التي التقطتها الطائرة إلى 62% على ارتفاع 10 أمتار.

الولايات المتحدة تُسيّر أول طائرة ركاب بوقود مستدام 100%

صنعت شركة يونايتد إيرلاينز الأمريكية التاريخ يوم 1 ديسمبر/كانون الأول، عندما أعلنت عن تشغيل أول رحلة ركاب في العالم باستخدام وقود طيران مستدام بنسبة 100%.

الطائرة أقلعت من مطار أوهير الدولي بشيكاغو وتوجهت إلى مطار ريغان الوطني في واشنطن العاصمة وعلى متنها أكثر من 100 راكب.

وتقول الشركة إن المحرك الذي يستخدم وقود طيران مستداماً ينبعث منه نحو 75% أقل من ثاني أكسيد الكربون مقارنة بالطائرة التي تستخدم وقود الطائرات التقليدي.

تحميل المزيد